مواقع رسمية
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

نصائح صحيّة

Prepared by Mrs. Rindalla Nourdine, Mrs. Clado Hamieh & Dr. Rasha Hamra.
Sun Health Tips
 

الصيفية حلوة
بس انتبهوا
 
 
.
               إن التعرض الشديد لأشعة الشمس ممكن أن يُحدث ألماً شديداً، ويعرض الجسم والجلد للحروق الشمسية، وان الحرق الشديد قد يسبب أخطاراً كبيرة للجلد مثل سرطان الجلد في وقت لاحق من حياة الشخص.   





والتعرض الشديد لفترات طويلة قد يسبب:
  1. زيادة تجاعيد الوجه.
  2. النمش والكلف.
  3. بقع جلدية صباغية.
  4.  توسع في الأوعية الدموية.
تغيرات في تركيبة الجلد، مما يؤدي لشيخوخة الجلد



الاحتياطات اللازمة للوقاية من أضرار اشعة الشمس
 
إن الحماية من أشعة الشمس في كل الأعمار ذات أهمية بالغة لمنع أي ضرر سواء على المدى القصير أو البعيد. وذلك باتباع التعليمات التالية:
 
  1. تجنب التعرض لاشعة الشمس من العاشرة صباحا وحتى الرابعة عصرا وهى الفترة التي تشتد فيها اشعة الشمس فوق البنفسجية.
  2. ضع على جسمك قدرا كافيا من الدهان الواقي.
  3. أن يحتوي المستحضر على عامل الوقاية من الشمس رقم15  SPF  أو أكثر
  4. استعمل نظارات شمسية من نوعية جيدة بحيث تحجب اشعة الشمس فوق البنفسجية.
  5. يجب ارتداء القبعات الواقية للرأس ويفضل أن تكون عريضة.
  6. ارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون.
  7. حماية اليدين و الوجه بشكل دائم طوال ايام فصل الصيف و ليس فقط على الشاطئ.
  8. احم نفسك حتى فى الايام الغائمة ذلك لان اشعة الشمس فوق البفسجية قادرة على اختراق السحاب والضباب الخفيف.
  9. مراعاة مخاطر انعكاس الأشعة فوق البنفسجية على الماء والرمل والثلج أو العشب.
  10. البحث عن والجلوس في الاماكن المظللة.beach, cancer, cancer prevention, hat, health, illustration, lotion, medical, medicine, prevention, protection, Ray, rays, season, seasons, skin, skin cancer, spf, summer, sun, sun hat, sun protection, sun ray, sun rays, sunglasses, sunscreen, sunscreen lotion, sunshine, uva, uva rays, Healthcare illustration (1538R-11011 / CSH0074 © IMAGEZOO)
 
  1.  الاكثار من تناول السوائل و شرب الماء للتعويض عن فقدان الاملاح الموجودة في الجسم.
 
  1. مضاعفة الإجراءات الوقائية في حالة الحمل أو العلاجات او التغيرات الهرمونية.
    1.  استشارة طبيب الجلد مرة في السنة لفحص بشرتك.
 
حماية الاطفال من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس:حماية الاطفال من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس:
يُعد الأطفال أكثر تأثّراً. لذا ينبغي حمايتهم من أشعة الشمس باتباع الإرشادات البسيطة التالية:
 
  1. تجنب تعريض أطفالك بشكل مباشر ولفترات طويلة لأشعة الشمس خاصة في الفترة ما بين العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصرا وذلك لحدة أشعة الشمس في هذه الفترة.
  2. أحرص على ان لا تعرض الأطفال دون 3 سنوات لأشعة الشمس المباشرة.
  3. أحرص على تغطية طفلك الرضيع بلباس أبيض يعمل على عكس أشعة الشمس وكذلك على وجودهم تحت ظلال شمسية كبيرة خاصة على الشواطئ.
  4. تغطية عيون أطفالك بنظارات شمسية ذات حماية كاملة من الأشعة فوق البنفسجية (U.V) أو بارتدائهم لقبعات ذات حافة عريضة.
  5. علم أطفالك ألا ينظروا إلى الشمس مباشرة.
  6. حافظ دائما على ارتداء نظارتك الشمسية حتى يقلدك أطفالك الصغار.
  7. أحرص على استعمال مرطبات للشفاه لأطفالك على أن تحتوي على واق لأشعة الشمس.
  8. يجب استعمال مرطبات لطيفة للجلد خاصة على الأجزاء المكشوفة من أطفالنا مثل اليدين والخدود والأنف والأذن.
  9.  استخدام مستحضر يحتوي على عامل الوقاية من الشمس 50 او اكثر خلال فترات التعرّض الأولى مع  اختيار المنتجات المقاومة للماء والرمال.
    إذا كانوا قد حصلوا على الإسمرار، اختيار المؤشر 30 على الاقل.
  10. يجب التعرف على ما هو مناسب لجلد أطفالك من مرطبات لحمايتهم من أشعة الشمس وذلك باختبار تلك المرطبات على مساحة صغيرة من جسم طفلك قبل استخدامه.
  11. يجب الحرص على استخدام المرطب قبل 30 دقيقة على الأقل من تعرض الأطفال لأشعة الشمس.
  12. إعطاء طفلك عصيرا وماء يعوض السوائل المفقودة
  13. بلل جسم الطفل بالماء من وقت الى أخر.
 

 
كيفية اختيار المستحضر الواقي من الشمس:
لاختيار المستحضر الواقي من الشمس لا بد من مراعاة ما يلي:
  1. أن يحتوي المستحضر على عامل الوقاية من الشمس بدرجة مؤشر عالي.
  2. أن يكون ذو وقاية من الأشعة البنفسجية نوعي  A و B
  3. أن يكون المستحضر مناسباً لنوعية الجلد جافاً أو دهنياً.
     
 
 
 
كيفية استعمال المستحضر الواقي من الشمس
  1. وضع المستحضر الواقي من الشمس نصف ساعة قبل التعرض لأشعة الشمس على جلد جاف.
  2. يعطي المستحضر وقاية من الشمس لمدة حوالي (80) دقيقة؛ لذلك لا بد من إعادة وضع المستحضر بعد هذه المدة وايضا بعد الاستحمام أو السباحة.
  3. يستخدم المستحضر الواقي من الشمس حتى في حالة الظل، حيث إن الرمال والماء وسطح الأرض تعكس أشعة الشمس على الجلد.
 
يستخدم المستحضر الواقي من الشمس حتى اذا كانت السماء ملبدة بالغيوم حيث إن خطورة أشعة الشمس لا تزال قائمة.


 
 
 
 
المعتقدات الخاطئة
 
" إسمراري مستقر ،ولست بحاجة للوقاية من الشمس "
خطأ: الإسمرار حتى المستقر ،ليس وقاية فعالة ضد الشمس. ضربات الشمس ولو كانت أقل على البشرة المسمرة فذلك لا يمنعها من التأثر بأضرار الشمس على المدى الطويل وخاصة من الUVA ( شيخوخة البشرة والبقع والميلانوما ) فلا مفر منه.
 
 
" ليس هناك من فرق بين مستحضرات حماية الأطفال والبالغين"
خطأ: يتم اختبار مستحضرات خماية الاطفال على بشرة حساسة وتحت اشراف طبيب الاطفال . وبالإضافة إلى ذلك فان لونها المرئي غير الشفاف عند الدهن يساعد غلى عدم نسيان أي منطقة مكشوفة .
 

" في الظل او وراء الزجاج ، أنا على حماية من أشعة الشمس الضارة"
خطأ: الغيوم تسمح ل 80 % من الاشعة فوق البنفسجية بالمرور. ظل مظلة لا يحمي وإن كان الزجاج يمنع UVB من المرور فمعظم أشعة UVA  تمر عبر الزجاج.
 
 
"ثيابي تحميني من أشعة الشمس"
خطأ: إن الملابس لا تمنع الاشعة فوق البنفسجية من الاختراق، كما ان الملابس لا تغطي الوجه والرأس والرقبة واليدين.
 
 
 
 
Prepared by Nutrition Department
 
10 Step Plan for a Healthy Weight
  1. Eat more cooked food and stop eating Junk food.                                        
  2. Eat more whole grains instead of refined grains.
  3. Drink water (2L per day or more).
  4. Have at least 3 servings of vegetables a day.
  5. Start your day with a healthy breakfast.
  6. Reduce Saturated fats.
  7. Switch from full fat dairy products to low fat products.
  8. Add a meatless meal once a week.
  9. Include more fish in your diet.
  10. Have a healthy snack(s).


 
 
 For Healthy:
Eyes: Eat fresh, dark green, leafy vegetables.
                                                   
                                                       Brain: Take Omega 3 fats and exercise regularly.
                                                     
    Lungs: Stop Smoking and exercise regularly.
 
                                                      Heart: Reduce intake of saturated fats and exercise regularly.
Stomach and Intestines: Take probiotics (yogurt) and whole foods (fiber).
Joints: Take Omega 3, Vitamin D, Vitamin K, and exercise regularly.
Skin: Dark green leafy vegetables (Spinach, Broccoli…), colored fruits rich in carotenoids, and take Omega 3.
 
7 Reasons to STOP Consuming SUGAR
  1. Sugar is highly addictive.
  2. Sugar causes Insulin Resistance which can cause Diabetes Type II.
  3. Sugar can cause tooth decay.
  4. It can cause overweight and obesity.
  5. It can cause cancer.
  6. It can raise the level of Cholesterol and Triglycerides which can lead to heart diseases.
  7. It can cause fatty liver.
 


 
Summer Health Tips




 
  1. Drink water to prevent illness. 
  1. Eat fresh.
  2. Exercise regularly every day at least 30 min.
 
  1. Stop smoking and limit the intake of alcoholic drinks (No more than 2 drinks per day).

  1. Stay shady: prevent direct sunshine between 10 am and 4 pm. Wear sunglasses and Put sunscreen.
  2. Sleep well to protect your metabolism and physical health.

 
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2016