مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

الخطة الوطنية المشتركة لاستجابة وجهوزية قطاع الصحة النفسية في حالات الطوارئ: في سياق خطر الحرب على لبنان

 
استجابةً لتصاعد الوضع الأمني والحرب على لبنان، قامت وزارة الصحة العامة  بوضع وبدأت تنفيذ مع جميع أصحاب المصلحة:
"الخطة الوطنية المشتركة لاستجابة وجهوزية قطاع الصحة النفسية في حالات الطوارئ: في سياق خطر الحرب على لبنان"

تم تطوير هذه الخطة الشاملة من خلال نهج تعاوني بقيادة البرنامج الوطني للصحة النفسية وبدعم من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وجميع أصحاب المصلحة العاملين في مجال الصحة النفسية والدعم النفس- اجتماعي (يرجى مراجعة الخطة الوطنية المشتركة للحصول على القائمة الكاملة)، وهي تحدّد مقاربةً استباقيةُ تسمح بتوقع الآثار النفسية والتخفيف من حدتها والاستجابة لها من خلال التدخل المبكر وتوفير الدعم لتقليص الآثار الضارة على الأفراد وطاقم الرعاية الصحية والمجتمعات المحلية. وهي تؤكد التزام وزارة الصحة العامة والبرنامج الوطني للصحة النفسية بالحفاظ على الصحة النفسية لجميع المقيمين في لبنان وتأمين الاستجابة في الوقت المناسب وبشكل فعّال لاحتياجاتهم النفسية خلال الأزمات مع تعزيز قدرتهم على الصمود.

العناصر الرئيسية للخطة:
  • تأمين استمرارية خدمات الصحة النفسية والدعم النفس-اجتماعي: تسلّط الخطة الضوء على الإجراءات التي من شأنها ضمان استمرار توافر خدمات الصحة النفسية والدعم النفس-اجتماعي وإمكانية الوصول إليها في جميع أنحاء لبنان.
  • ضمان توفّر الأدوية النفسية: تؤكد الخطة على ضمان استمرار توفّر الأدوية النفسية والوصول إليها لجميع المستفيدين القدامى والجدد.
  • التواصل والرسائل: تعطي الخطة الأولوية لتطوير ونشر رسائل ونصائح رئيسية حول المواضيع المتعلّقة بالصحة والرفاهية النفسيتين التي من شأنها تعزيز صمود المجتمع.
  • التدريب وبناء القدرات: تركّز الخطة على تدريب المتخصصين في الرعاية الصحية والمستجيبين في الخطوط الأمامية على مبادئ وممارسات الصحة النفسية والدعم النفس-اجتماعي لتوفير دعم فعّال لمستخدمي ومقدمي الخدمات.
تقوم وزارة الصحة العامة بتنفيذ هذه الخطة بالتعاون مع جميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك الهيئات الحكومية والسلطات المحلية والبلديات والمنظمات غير الحكومية ومقدمي الرعاية الصحية والعاملين في الخطوط الأمامية والمجتمع الدولي- يرجى التواصل معنا إذا كانت مؤسستكم مهتمةً بالانضمام إلينا في تنفيذ هذه الخطة الأساسية لضمان توفير خدمات الصحة النفسية والدعم النفس-اجتماعي لسكان لبنان في الشدائد.
في ما يلي مجموعة مختارة من الروابط:
  • رابط التسجيل للتدريب على الإسعافات الأولية النفسية https://forms.gle/NzJe3mEYynuCKemr6 :
  • جدول بجميع الرسائل الرئيسية ومقاطع الفيديو: إدراج جدول يتضمّن عناوين الرسائل الرئيسية 'ومقاطع الفيديو' والروابط الخاصة بها  عندما تصبح متاحة
  • الرابط لمنصة : 4Ws
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024