مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 07/10/2023
المؤلف: الوكالة الوطنية للإعلام
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام
الأبيض افتتح المؤتمر الرابع حول الأورام العصبية في الجامعة الأميركية
 
الأبيض افتتح المؤتمر الرابع حول الأورام العصبية في الجامعة الأميركية: مصممون على المستوى المتقدم من العلوم الطبية مع تزويد المرضى بأحدث خدمات الرعاية


أكد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض أهمية تحقيق التوازن بين إحراز التقدم الطبي وبين تأمين خدمة المجتمع بعدالة واستدامة.كلامه جاء خلال افتتاحه المؤتمر الرابع حول الأورام العصبية الذي تنظمه الجامعة الأميركية في بيروت، على مدى يومين، بمشاركة خبراء من مختلف الإختصاصات المرتبطة بهذه الأورام لمناقشة أساليب العلاجات الحديثة، وذلك بحضور عميد كلية الطب في الجامعة الأميركية البرفسور ريمون صوايا ومدير معهد نايف باسيل في الجامعة البروفسور علي طاهر والمدير التنفيذي لجمعية الأمراض العصبية SNO شاز هاينز ورئيس المؤتمر الدكتور حازم عاصي.

واستهل الأبيض كلمته متوقفا أمام أهمية انعقاد المؤتمرات الطبية في لبنان. وقال: "إن هكذا مؤتمرات  شهادة على التفاني الكبير للقطاع الطبي اللبناني والتزامه بتحقيق التقدم في مجال الطب وخدمات الرعاية بالرغم من التحديات والأزمات التي يمر بها وطننا. فنحن مصممون على الإستمرار في أداء الرسالة التي تتمحور على المحافظة على المستوى المتقدم من العلوم الطبية مع تزويد المرضى بأحدث خدمات الرعاية".

وتابع: "ان السعي لتحقيق التميز يواجه في الوقت نفسه أسئلة أساسية: هل يمكن للرعاية المتقدمة والحديثة أن تكون في متناول الجميع ولا سيما الفئات الأكثر هشاشة؟ أم أنها ستكون متاحة فقط لقلة مختارة؟". وشدد على "ضرورة أن تكون العلاجات بتعقيداتها كافة متاحة بعدالة وشمولية".

كما لفت الأبيض إلى "ضرورة عدم تأثير البحث عن العلاجات الجديدة والأبحاث الرائدة على استدامة النهج خصوصا أنها تتطلب موازنات كبيرة". كذلك لفت في هذا السياق إلى أن "الدول المتقدمة تضع استراتيجيات صحية مرتكزة على الوقاية والكشف المبكر، الأمر الذي أولته الوزارة إهتماما أساسيا ومحوريا في الخطة الوطنية التي أطلقتها وزارة الصحة العامة أخيرا، حيث تركز هذه الخطة على الوقاية والكشف المبكر وإعادة التأهيل بعد العلاج بالتزامن مع تأمين أحدث وسائل العلاج".

المؤتمر

وكانت كلمات للمشاركين في الجلسة لفتت إلى "أهمية مشاركة الأبحاث وتبادل الخبرات". وشكر الدكتور عاصي للوزير الأبيض "تعاونه ودعمه المستمر"؛ وشدد هاينز على "ضرورة تقوية العلاقات بين المتخصصين في لبنان والجمعيات الخارجية المعنية بالأورام العصبية"، داعيا إلى المشاركة في المؤتمر العالمي حول الأورام العصبية الذي سينعقد الشهر المقبل في فانكوفر؛ كما تحدث البرفسور طاهر عن الجهود المبذولة في الجامعة الأميركية للحفاظ على مستوى متقدم من الخدمات من خلال المراكز المتخصصة لمختلف أنواع السرطانات وقال: "نعالج المرضى أولا والأمراض ثانيا". بدوره نوه البرفسور صوايا بجهود الوزير الأبيض لافتا إلى "متابعته الدائمة وتفاعله المتواصل". وقال صوايا: "إن البلد في أزمة عميقة ولكننا نتقدم ونقدم في الجامعة الأميركية البرامج الجديدة سواء التعليمية أم الطبية".
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024