Related sites
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
Are you a new member? Sign up now
 
Let us help you
Read about the latest topics.

الابيض: جزء من أدوية السرطان أصبح مؤمنا وهناك تحديات أمام المستشفيات والحلول بالاندماج لا بالاقفال


طمأن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس ألابيض إلى أن "جزءا من أدوية السرطان أصبح الآن مؤمنا في لبنان"، وقال لبرنامج "المشهد اللبناني" على قناة "الحرة": "هناك أجزاء باقية ستصل خلال الأسابيع المقبلة". وأوضح أن "الوزارة لم تتمكن من تأمين الدواء لكل مرضى السرطان"، وقال: "تم تأمين الدواء ل90% سيبقى هناك 10% لم يتأمن لهم الدواء".

وأسف "لوجود مرضى لا يستطيعون الوصول الى الدواء، إما بسبب انقطاعه وإما بسبب غلائه"، وقال: "نحاول حل هذه المشكلة". وإذ أوضح أن "السبب في وصول أدوية السرطان بشكل متقطع هو التقطع في توفير أموال الدعم"، أشار إلى أن "الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع شركات الأدوية سيضمن تأمين الأدوية لثلاثة أو أربعة أشهر، وليس كل شهر بشهر"، وقال: "إن الوزارة تمكنت من رفع المبلغ المرصود لدواء السرطان في ظل الأزمة من حوالى 12 مليون دولار إلى حوالى 20 مليون دولار".

وأكد "وجود أدوية مزورة في لبنان"، وقال: "هناك تجار يستغلون المريض فاقد الأمل ليبيعوه الدواء المزور، وعلى الدولة بأجهزتها الأمنية تتبع هذا الأمر".

وتحدث عن "وصفات طبية مزورة يدخل بها البعض الى الصيدليات ويأخذون الدواء بما يعادل 5 % من سعره، ثم يهرب هذا الدواء ويباع في الخارج، وقال: "هذا الأمر يمكن أن نتحسب له من خلال التتبع".

واعتبر أن "انقطاع الدواء هو الذي تسبب بخلق سوق سوداء، ومكافحة السوق السوداء تكون بتأمين الدواء للمرضى".

فاتورة الاستشفاء

وقال وزير الصحة: "قبل الأزمة، كانت الدولة والجهات الضامنة تؤمن نحو 70% من الفاتورة الاستشفائية أي ان المريض كان يدفع حوالى 30%. أما حاليا وبسبب الأزمة وانهيار العملة فانخفضت التغطية واصبح المريض يتحمل نحو 85% من الفاتورة الاستشفائية. وبسبب هذه الكلفة، هناك مرضى في لبنان لا يتلقون العلاج ووصلوا الى مرحلة الاختيار بين أن يأكلوا أو يتعالجوا. والحل يبقى بزيادة التغطية، ونحن طالبنا بزيادة موازنة الاستشفاء لوزارة الصحة 7 اضعاف، لكن المشكلة تبقى في التمويل".

أضاف: "هناك أمر جديد حصل، وعلى الناس أن يعرفوه، وهو أن البنك الدولي أعاد تصنيف لبنان من بلد ذو دخل مرتفع إلى بلد ذو دخل منخفض، وهذا سيكون له تأثير سلبي على مدى القروض التي يمكن ان يحصل عليها والتي ستكون أقل بسبب تراجع الثقة".

وتابع: "لبنان كان يستورد أفضل الأدوية في العالم. أما اليوم فإن الجهات التي تساعد تقول لنا، يمكن أن نساعدكم في الأدوية التي نعتبرها من الضروريات، لكن ليس بالضرورة لشراء أحسن الأدوية".

واعتبر أن "العوامل التي تعترض مساعدات القطاع الاستشفائي هي قلة الثقة"، وقال: "لذلك، نحتاج من أجل الخروج من الأزمة إلى أن نجد طريقة لإعادة التمويل عن طريق تطبيق الاصلاحات".

أبرز التحديات أمام المستشفيات

أما أبرز التحديات التي تواجهها المستشفيات، بحسب أبيض فهي "تأمين الكهرباء التي ارتفعت كلفتها اكثر من 30 ضعفا"، وقال: "إن العامل البشري هو التحدي الأكبر أمام النظام الصحي في لبنان حاليا ومستقبلا بسبب النقص في اليد العاملة في هذا القطاع".

وكشف أن "نسبة النقص في الطاقم الطبي والتمريضي أصبح نحو 40% بحسب الدراسة التي أجريناها مع منظمة الصحة العالمية"، وقال: "أعتقد أن الرقم أكبر من ذلك ايضا".

أضاف: "هذه الهجرة مستمرة، وبدأنا نلاحظ تأثيرها على بعض أنواع التخصصات، فهناك اختصاصات أصبح فيها في لبنان طبيب أو طبيبان فقط مثل جراحة القلب عند الأطفال، وكذلك العناية الفائقة عند الاطفال حيث بات لدينا أقل من 10 اطباء".

وتابع: "هناك تحديات كثيرة أمام المستشفيات، لكن الحلول التي نراها تحصل اليوم هي بالاندماج، وليس بالاقفال، فهناك مستشفيات صغيرة تحاول الاندماج مع أخرى كبيرة".

كورونا

وعن كورونا، أكد وزير الصحة أن "الأرقام ستزيد في لبنان، كما نراها تزيد أيضا حول العالم، لكن الأهم ألا تزيد بنسبة كبيرة الحالات التي تحتاج دخولا إلى المستشفيات. واليوم، إن عدد كل الحالات الموجودة في المستشفيات لا يتعدى السبعين حالة".

أضاف: "لا يمكن مقارنة لبنان ببريطانيا مثلا لأن نسبة اللقاح هناك 85%. أما في لبنان فما زالت هذه النسبة أقل من 50%".

وشدد على "دعوة المواطنين الى أخذ اللقاح الذي أمنته وزارة الصحة مجانا حتى لا نضطر لا سمح الله إلى أن نعود ونتشدد في الإجراءات"، داعيا إلى "وضع الكمامات".

كما دعا "كبار السن، والذين يعانون من امراض مزمنة الى اتخاذ احتياطات إضافية"، وقال: "طالما أن الأعداد تحت السيطرة، فالأكيد لن ندعو إلى الإقفال".

وأوضح أن "هجرة الأطباء والممرضين ستحول دون القدرة على إعادة فتح أقسام كورونا في العديد من المستشفيات".

وختم: "لا داعي للعودة إلى الاجراءات الصارمة السابقة في المطار مثل فحص pcr، ولكن ما زلنا نطلب من القادمين نتيجة الpcr، إذا كانوا أخذوا جرعتين فقط من اللقاح".
    1
    ...
ATC Name B/G Ingredients Dosage ↑ Form Price
V01AA STALORAL B Allergen extracts - 2 x 100IR ou IC/ml Solution 8,449,319 L.L
V01AA STALORAL B Allergen extracts - 300 IR ou IC/ml Solution 6,598,267 L.L
A06AD61 SOFLAX G Lactose - less than 6g/100ml, Galactose - less than 11g/100ml, Lactulose - 67g/100ml Solution 258,018 L.L
A06AX01 SUPPOSITOIRE GLYCERINE ENFANT G Glycerol Stearate USP - Suppository 179,179 L.L
A06AX01 SUPPOSITOIRE GLYCERINE ENFANT G Glycerol Stearate USP - Suppository 179,179 L.L
A06AX01 SUPPOSITOIRE GLYCERINE ADULTE G Glycerol Stearate USP - Suppository 179,179 L.L
N01AB07 SUPRANE (DESFLURANE, USP) B Desflurane - Inhalation 9,371,654 L.L
N01AB08 SEVOFLURANE B Sevoflurane - Inhalation 12,327,290 L.L
A10BJ06 SEMATIDE G Semaglutide - 0.25mg & 0.5mg Injectable solution 9,288,397 L.L
P03AX01 SPIDOGALE G Benzyl benzoate - 10g/100ml, Sulfur colloïdal - 5g/100ml Lotion 207,336 L.L
V07AB01 STERILE WATER FOR INJECTION G Water for Injection - Water for injection, irrigation 188,772 L.L
V07AB01 STERILE WATER FOR INJECTION G Water for Injection - Water for injection, irrigation 203,481 L.L
V07AB01 STERILE WATER FOR INJECTION G Water for injection - Water for injection, irrigation 264,311 L.L
V07AB01 STERILE WATER FOR INJECTION USP G Water for injection - Water for injection, irrigation 203,405 L.L
V07AB01 STERILE WATER FOR INJECTION USP G Water for injection - Water for injection, irrigation 264,311 L.L
V07AB01 STERILE WATER FOR IRRIGATION G Water for Irrigation - Water for injection, irrigation 203,481 L.L
J07AL02 SYNFLORIX B Polysaccharide from each of 10 capsular types of pneumococcus (conjugated to carrier proteins) adsorbed onto aluminium phosphate - 1mcg/0.5ml, Polysaccharide of serotypes 41,2, 18C1,3 and 19F1,4 - 3mcg/0.5ml, 1 adsorbed onto aluminium phosphate - 0.5mg Al3+, 2 conjugated to protein D (derived from NTHi) carrier protein - ~ 13mcg, 3 conjugated to tetanos toxoid carrier protein - ~ 8mcg, 4 conjugated to diphteria toxoid carrier protein - ~ 5mcg Injectable suspension 4,675,228 L.L
C05AA01 SEDIPROCT G Hydrocortisone - 500mg, Cinchocaine HCl - 500mg Cream 290,270 L.L
C05AA01 SEDIPROCT G Hydrocortisone - 5mg, Cinchocaine HCl - 5mg, Framycetin sulfate - 10mg, Esculoside - 10mg Suppository 237,860 L.L
C05AA01 SINAHEAL-H G Hydrocortisone acetate - 5mg, Lidocaine - 60mg, Zinc oxide - 400mg, Aluminium Subacetate - 50mg Suppository 501,253 L.L
C05AA01 SINAHEAL-H G Hydrocortisone acetate - 0.275g/100g, Lidocaine - 5g/100g, Zinc oxide - 18g/100g, Aluminium Subacetate - 3.5g/100g Ointment 330,585 L.L
R03AK06 SERETIDE DISKUS 100 B Salmeterol (xinafoate) - 50mcg/inhalation, Fluticasone propionate - 100mcg/inhalation Inhalation powder 2,276,469 L.L
R03AK06 SERETIDE DISKUS 250 B Salmeterol (xinafoate) - 50mcg/inhalation, Fluticasone propionate - 250mcg/inhalation Inhalation powder 2,830,132 L.L
R03AK06 SERETIDE DISKUS 500 B Salmeterol (xinafoate) - 50mcg/inhalation, Fluticasone propionate - 500mcg/inhalation Inhalation powder 3,199,689 L.L
N04BA02 SINEMET B Levodopa - 250mg, Carbidopa - 25mg Tablet, scored 1,283,690 L.L
N04BA02 SINEMET B Levodopa - 100mg, Carbidopa - 25mg Tablet 2,742,335 L.L
R03AK06 SEROFLO 500 G Salmeterol (xinafoate) - 50mcg/inhalation, Fluticasone propionate - 500mcg/inhalation Inhalation suspension 2,031,890 L.L
R03AK06 SEROFLO-S 125 G Salmeterol (xinafoate) - 25mcg/inhalation, Fluticasone propionate - 125mcg/inhalation Inhalation suspension 1,212,146 L.L
R03AK06 SEROFLO 250 G Salmeterol (xinafoate) - 50mcg/inhalation, Fluticasone propionate - 250mcg/inhalation Inhalation suspension 1,580,359 L.L
R03AK06 SEROFLO-S 250 G Salmeterol (xinafoate) - 25mcg/inhalation, Fluticasone propionate - 250mcg/inhalation Inhalation suspension 1,725,494 L.L
    1
    ...
Sitemap
© Copyrights reserved to Ministry of Public Health 2025