مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

مشروع تعزيز النظام الصحي في لبنان خلال جائحة الكورونا بالتعاون مع البنك الدولي


ملخص تنفيذي

I- إعادة هيكلة مشروع المرونة الصحية اللبنانية
أطلقت وزارة الصحة العامة مشروع المرونة الصحية في لبنان (LHRP) في عام 2017 بدعم من البنك الدولي (WB).
سيخضع مشروع LHRP لإعادة الهيكلة لدعم الحكومة اللبنانية (GOL) للتخفيف من تأثير تفشي COVID-19.
تستجيب إعادة الهيكلة لطلب من الحكومة اللبنانية بتاريخ 27 مارس 2020 لإضافة مكون جديد إلى مشروع الاستعداد والاستجابة لـ COVID-19 (المكون 4) الذي سيسمح بالدعم الفوري لتقييم استعداد الدولة وقدرات الاستجابة متعددة القطاعات ، ولتمويل شراء السلع والمعدات الطبية ، وبناء القدرات وتدريب العاملين الصحيين والمستجيبين في الخطوط الأمامية.
تم إعداد إطار الإدارة البيئية والاجتماعية (ESMF) للمشروع ، وتم التشاور معه والإفصاح عنه والموافقة عليه من قبل البنك الدولي (WB) في مايو 2019.
طلب فريق البنك الدولي تحديث إطار الإدارة البيئية والاجتماعية في شكل ملحق يتناول التدابير البيئية والصحية والسلامة الإضافية التي يجب أخذها في الاعتبار لتغطية المخاطر البيئية والاجتماعية في إطار المكون 4.
تم الكشف عن إطار الإدارة البيئية والاجتماعية (ESMF) كإطار حماية بيئية واجتماعية (ESSF). في هذا المستند ، يشير كلا المصطلحين ESMF و ESSF إلى نفس التقرير الذي تم الكشف عنه في أيار 2019 على موقع البنك الدولي.

II- وصف المكون 4
 ويشمل:
أولا: كشف ومراقبة الحالات من خلال دعم:
أ. شراء السلع الأساسية لاكتشاف الحالات ومراقبتها
ب. بناء القدرات في الفحوصات المخبرية والمراقبة ؛ و
ج. تعزيز مراقبة نظام تكنولوجيا المعلومات.
 
ثانيا. إدارة الحالة وحماية العاملين الصحيين وموظفي الاستجابة. وسيشمل ذلك:
أ-  شراء المعدات والإمدادات لإدارة حالة COVID-19 ؛
ب. بناء القدرات والتدريب ؛
ج. شراء معدات الحماية الشخصية (PPE) والمطهرات والسلع الأخرى للوقاية من العدوى ومكافحتها (IPC) وكذلك إدارة نفايات الرعاية الصحية ؛
د التعاقد مع العاملين الصحيين؛
ه. دفع الرسوم المتعلقة بخدمات COVID-19 ؛
و. بناء القدرات في إدارة حالات COVID-19 وفي IPC.
 
ثالثا. استجابة لعدة القطاعات.وسيمول:
أ. غرف عمليات القيادة على المستويين المركزي والإقليمي ،
ب. تنفيذ تخفيف المخاطر وحملات إشراك المجتمع ،
ج. تنفيذ استراتيجيات الاحتواء ، بما في ذلك المهمات على المعابر الحدودية ،
د. تشغيل فرق الاستجابة السريعة.
 
III- معلومات أساسية عن COVID-19
 أعدت وزارة الصحة العامة خطة الاستعداد والاستجابة الاستراتيجية الوطنية لمرض فيروس كورونا 2019 (COVID-2019)  في 10 مارس 2020 . تم وضع هذه الخطة الوطنية لتطوير قدرات الاستعداد، الوقاية، الكشف المبكر والاستجابة السريعة لمرض فيروس كورونا 2019. ويمكن تلخيص الخطة على النحو التالي:
 
• أولا: تعتمد وزارة الصحة العامة مستشفى رفيق الحريري الجامعي (RHUH) كمستشفى مرجعي أولي أثناء تفشي فيروس كورونا المستجد.
 يشمل المستشفى 120 سريراً و 11 جهاز تنفس في المرحلة الأولى و 350 سريراً في المرحلة الثانية.
• ثانيا: المستشفيات الحكومية في المناطق.
بالنسبة للمرحلة الأولى: سيتم إشراك 12 مستشفى بما في ذلك 343 سريراً (من بينها 120 في مستشفى RHUH) أما في المرحلة الثانية سيتم توفير 1197 سريراً.
• ثالثا: سيتم إضافة 17 مستشفى حكومي وخاص مصنف T1(860 سرير اضافي في المستشفيات الحكومية).
 
نشرت وزارة الصحة العامة على موقعها الإلكتروني في 19 آذار 2020 تقرير عن "جاهزية القطاع الصحي في لبنان للاستجابة لفيروس كورونا". وذكرت أنه تم تشكيل لجنة متخصصة بالتعاون مع مستشفى رفيق الحريري الجامعي لتقييم احتياجات المستلزمات الطبية لمدة شهر لـ 12 مستشفى حكوميًا يستقبل مرضى COVID-19 في المراحل الأولى من انتشار الفيروس.
 تم تقسيم هذه الاحتياجات إلى :
(1) معدات الحماية الشخصية (PPEs) والمواد الاستهلاكية
 (2) المعدات الطبية المطلوبة لوحدات العناية المركزة (ICUs).
قامت وزارة الصحة العامة بالعديد من المبادرات ، بعضها كان بالتنسيق مع مؤسسات أخرى لزيادة الوعي واعلام السكان باخر المستجدات حول COVID-2019. تشمل هذه المؤسسات وزارة الإعلام ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية واللجان العلمية والنقابات وما إلى ذلك.
  
IV- الإطار المؤسساتي للإدارة البيئية والاجتماعية
 بناء على ماذكر في الإطار الاساسي للإدارة البيئية والاجتماعية لا تزال مسؤوليات المؤسسة سارية التطبيق. بالإضافة إلى  دورها التفصيلي ، استناداً الى المكون 4 سوف تشرف تراقب وزارة الصحة العامة جميع الأنشطة. مع الأخذ بعين الاعتبار القيود المفروضة على سلسلة توريد السلع الطبية المطلوبة والمشاركة العالمية لوكالات الأمم المتحدة ذات الصلة في شراء وتوزيع هذه السلع ،جيث سيتم الاتفاق على خطة المشتريات بين وزارة الصحة العامة ووكالات الأمم المتحدة.
 
V- مشاورات  أصحاب العلاقة ذات الصلة بالمكون 4م
ا
عتبارًا من تاريخ 29 فبراير 2020 ، اتخذت الوزارات اللبنانية والحكومة اللبنانية عدة قرارات لحظر التجمعات وتطبيق التباعد الاجتماعي. تهدف جميع هذه التدابير إلى إبطاء انتشار COVID-19 عن طريق الحد من حركة الأشخاص والتعرض للبيئات المزدحمة حيث يمكن بسهولة انتشار المرض من ناقل واحد إلى العديد من الأشخاص الآخرين القريبين.
تحد هذه الإجراءات أيضًا من قدرة المشروع على استخدام الأساليب التقليدية للمشاورات العامة وإشراك أصحاب العلاقة. تماشياً مع الحظر الوطني والموارد المتاحة حالياً لتطبيق تعهد أصحاب المصلحة في سياق COVID-19 والمذكرة الفنية 3 الأخيرة للبنك الدولي ، قام المشروع بتجنب التجمعات العامة وقلل من التفاعل الجسدي بين الناس وجرت المشاورات افتراضياً.
تم توزيع مسودة الإضافة إلى ESMF لإعادة هيكلة LHRP في شكل رقمي على أصحاب العلاقة في 11 مايو 2020 من خلال اللجنة الوطنية للأمراض المعدية في وزارة الصحة العامة التي تضم ممثلين من المؤسسات الأكاديمية في لبنان مثل الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB) و المركز الطبي المرتبط بها ، والجامعة اللبنانية الأمريكية (LAU) ومستشفى رزق المرتبط بها ، والجامعة اللبنانية (LU) ، وجامعة القديس يوسف (USJ) ومستشفى HDF المرتبط بها ، ونقابة الأطباء اللبنانيين ، وجمعية طب الأطفال اللبنانية ، و منظمة الصحة العالمية (WHO). كما تم توزيعه في 28 مايو 2020 على اللجنة الوطنية COVID 19 برئاسة رئاسة المجلس من الوزراء التي تضم العديد من الوزارات والمؤسسات ، إلى ممثل وزارة البيئة في برنامج إدارة المخاطر الكيميائية والبيولوجية , والإشعاعي  والنووي(CBRN) وإلى المؤسسات المرخصة التي تدير مرافق معالجة النفايات الطبية (بلدية Arcenciel وبلدية العباسية / SAFE). تم إبلاغ أصحاب المصلحة بآلية معالجة الشكاوى (GRM) وتم منحهم 10 أيام لإرسال ردهم عبر البريد الإلكتروني.
وعُقدت أيضاً اجتماعات افتراضية / اجتماعات WebEx في 19 مارس 2020 و 8 يونيو 2020 بين الموظفين الرئيسيين في وزارة الصحة العامة وفريق الحماية في البنك الدولي.
تم توفير عنوان بريد إلكتروني (aberry@gmail.com) ورقم هاتف (961 1 843769) من لأصحاب العلاقة لتقديم ملاحظاتهم واقتراحاتهم. تمت مراجعة الملحق الخاص بإطار الإدارة البيئية والاجتماعية وفقًا للمشاورات وسيتم الكشف عنها على موقع وزارة الصحة العامة. بعد رفع قيود COVID-19 ، سيتم إجراء مشاورات وجهاً لوجه وسيتم تحديث ملحق إطار الإدارة البيئية والاجتماعية ثم الكشف عنه مرة أخرى. ستشمل الاستشارات الفئات الهشة من المستفيدين المحتملين (مثل اللاجئين من الإناث وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة أو الحالات الطبية الأساسية).

VI- التحليل البيئي والاجتماعي للمكون  4
تنطبق جميع التدابير الواردة في خطة الإدارة البيئية والاجتماعية للمشروع الرئيسي. نظرا لطبيعة فيروس الكورونا هذا ، يجب إيلاء اهتمام خاص بالتعرض للعدوى والأمراض. يجب  تعزيز استراتيجيات مكافحة العدوى للمنع أو للحد من الانتقال داخل وخارج منشأة الرعاية الصحية.
يجب أن تشمل:
استخدام التحكم البيئي والهندسي مثل:
• إنشاء وتجهيز مراكز الحجر الصحي والعلاج (تحضيرالمساحات الموجودة لاستقبال الأفراد المشتبه فيهم / المؤكدين COVID-19. لا يشمل ذلك الأعمال المدنية الكبيرة ولكن فقط الأعمال الصغيرة وتوسيع نطاق المنشأة ، وخاصة الأقسام المادية وأعمال التكييف) . تؤكد وزارة الصحة العامة أنه تم بالفعل اتخاذ إجراءات مدروسة في المستشفيات المختلفة التي ستستقبل مرضى COVID-19.
• السلامة من الحرائق (وفقًا لإرشادات مجموعة البنك الدولي بشأن البيئة والصحة والسلامة ، ووفقًا لوزارة الصحة العامة) ، فإن جميع المستشفيات التي ستتلقى الأموال من LHRP لديها أجهزة كشف عن الحرائق وأنظمة إنذار ومعدات لمكافحة الحرائق في أماكن مناسبة وبحجم مناسب. هذا كشرط مسبق للحصول على تصاريح البناء وغيرها من التصاريح ذات الصلة.
• تصريف مياه الصرف الصحي:
لا يوجد دليل حتى الآن على أن فيروس COVID-19 قد يتم  تم نقله عبر أنظمة الصرف الصحي مع أو بدون معالجة مياه الصرف الصحي 4. وفقًا لوزارة الصحة العامة ، فإن جميع مؤسسات الرعاية الصحية التي ستتلقى أموالًا من LHRP متصلة بشبكة مياه الصرف الصحي البلدية قبل- الشرط المطلوب للحصول على رخصة البناء الخاصة بهم. فيما يتعلق بعمال محطات معالجة مياه الصرف الصحي (WWTPs) ، لا يوجد دليل يشير إلى أن هناك حاجة إلى حماية إضافية خاصة بـال COVID 19. يجب أن يتبع عمال محطة معالجة مياه الصرف الصحي الممارسات الروتينية لمنع التعرض لمياه الصرف الصحي ، بما في ذلك استخدام الضوابط الهندسية والإدارية ، وممارسات العمل الآمنة ، ومعدات الحماية الشخصية المطلوبة عادة لمهام العمل عند التعامل مع مياه الصرف الصحي غير المعالجة.
4- منظمة الصحة العالمية واليونيسيف ، المياه والصرف الصحي والنظافة وإدارة النفايات لفيروس COVID-19 ، موجز تقني ، بتاريخ 3 مارس 2020
  
VII- تطبيق الاحتياطات القياسية والخاصة في الصحة والسلامة المهنية
وفقًا لإطار الإدارة البيئية والاجتماعية الذي تم إعداده لبرنامج LHRP قبل إعادة هيكلته ، تحتاج وزارة الصحة العامة إلى التأكد من أن أي مرفق رعاية صحية لديه خطة الإدارة البيئية والاجتماعية بما في ذلك خطة إدارة نفايات الرعاية الصحية (HCWMP). يشتمل HCWMP على قسم عن احتياجات حماية الأفراد. نظرا لطبيعة كوفيد -19 ، بالإضافة إلى القسم العام حول
احتياجات حماية الأفراد ، يجب أن يشتمل HCWMP على قسم عن استخدام معدات الوقاية الشخصية المناسبة عندما يتعرض العاملون الصحيون لمريض مصاب بفيروس COVID-19 المؤكد / المشتبه به أو مصادر أخرى لـ COVID-19.
إدارة النفايات الآمنة
بشكل عام ، لا تتطلب إدارة النفايات التي يشتبه في احتوائها أو من المعروف أنها ملوثة بـ COVID-19 احتياطات خاصة تتجاوز تلك المستخدمة بالفعل لحماية العمال من المخاطر التي يواجهونها أثناء مهام عملهم الروتينية في النفايات الصلبة. وبحسب وزارة الصحة العامة ، فإن جميع المستشفيات التي ستتلقى التمويل في إطار مشروع البنك الدولي تعاقدت بالفعل مع إحدى المؤسسات المعتمدة التي تتعامل مع النفايات الطبية في لبنان. أكدت كلتا المؤسستين (Arcenciel وبلدية العباسية / SAFE) في الاتصالات السابقة والحديثة أنهما قادران على التعامل مع الأحمال الإضافية.

VIII- نظام المراقبة والتقييم
لا تزال خطة المراقبة الواردة في إطار الإدارة البيئية والاجتماعية الأصلي سارية ، ولا يلزم إجراء أي تعديلات

IX- آلية معالجة المظالم
كما ورد في إطار الإدارة البيئية والاجتماعية الأصلي ، توجد آلية فعالة لمعالجة المظالم في وزارة الصحة العامة تغطي مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات. ومع ذلك ، فإن إعادة هيكلة المشروع تتطلب خطًا ساخنًا مخصصًا خصيصًا لـ COVID-19. وقد تم تنفيذ ذلك بالفعل في وزارة الصحة العامة ويتم تحسينه وتطويره حسب الحاجة بانتظام كما هو موضح أدناه.
تم وضع مركز الاتصال الحالي مع الخط الساخن المعين 1214 في الخدمة لتغطية المشكلات المتعلقة بـ COVID-19 مثل الأشخاص الذين بدأوا في إظهار الأعراض ويحتاجون إلى التقييم وإحالتهم إلى المستشفيات. أسئلة وشكاوى. تم وضع الرقم 76-595699 في مكانه عند انتشار الحالات الأولى لـ COVID-19 وتم استبداله في 2 أبريل( نيسان) 2020 ، إلى 01-594 459. تم تمديد قدرة الخط الساخن لتلقي المكالمات الإضافية والرد عليها . يتم استخدام هذا الخط من قبل وحدة المراقبة الوبائية في وزارة الصحة العامة والمتطوعين على فترتين. تمت زيادة عدد المشغلين من 5 إلى 14. تتضمن آلية معالجة الشكاوى أيضًا عملية استئناف الشكاوى  التي لم يتم حلها والتي تم إنشاؤها قبل إعادة هيكلة المشروع بناءً على طلب البنك الدولي.
تم تدريب المبحوثين وتم تطوير الخوارزميات وفقًا لتعريف الحالة. يتم إنشاء تقرير يومي من قبل مركز الاتصال يوضح بالتفصيل أسماء المتصلين وسبب المكالمة. ومع ذلك ، يمكن رفع شكاوى مجهولة المصدر.
متوسط ​​عدد المكالمات الواردة يوميًا هو 120. منذ اندلاع COVID-19 ، زاد عدد المكالمات بشكل كبير ليصل إلى 2500 مكالمة في اليوم.
من ناحية أخرى ، تقوم مصلحة الطب الوقائي بوزارة الصحة العامة بمتابعة حالة المريض المصاب بأعراض فيروس كورونا المستجد COVID-19 وتقييم مدى التزامه بالحجر الصحي المنزلي. كما تقوم المصلحة بالمتابعة مع المشتبه به بشكل يومي لمدة 14 يومًا بعد تاريخ الاشتباه والتنسيق مع الصليب الأحمر لنقل الحالات المشتبه بها أو المحتملة أو المؤكدة. عدد الموظفين الذين يؤدون هذه المهمة هو 5. يتم إجراء متوسط ​​650 مكالمة على أساس يومي.

X- تقدير التكلفة
لن يتم تكبد أي تكلفة إضافية لإطار الإدارة البيئية والاجتماعية نتيجة لإعادة هيكلة المشروع ، ولا تزال التكلفة المنصوص عليها في إطار الإدارة البيئية والاجتماعية سارية.

Lebanon Health Resilience Project (P163476)- Fourth Semi Annual Progress Report- September 2022
Updated Addendum ESMP-LHRP - February 2021
Addendum ESMP-LHRP - July 2020
 
قرض البنك الدولي الجديد: مشروع الاستعداد والاستجابة لـ COVID-19
 
Due to the unmet need for vaccines and the financial limitation of the GOL to meet the increasing health care needs, the “Strengthening Lebanon’s COVID-19 Response Project” will finance further purchase and deployment of equitable COVID-19 vaccines and needed supplies and activities to support the GOL COVID-19 response.

Strengthening Lebanon’s COVID-19 Response Project has a budget of US$29M and duration of two years and comprises the following components:
•     Component 1 – Procurement of COVID-19 vaccines and deployment:
This component will support the purchase of COVID-19 vaccines and related deployment activities.

•     Component 2- COVID-19 prevention, detection and case management:
 This component will support other COVID-19 prevention, detection and case management activities.

•     Component 3 – System Strengthening, Monitoring and Management: This component will finance the project management unit, which includes at least: (i) financial management officers (FM), (ii) procurement and due diligence team; (iii) environmental and social officers; (iv) monitoring and evaluation officers and vi) Coordination. In addition, the component will support activities aimed at strengthening the health system in critical areas such as information systems, public health surveillance capacity, supply management/logistics, and expansion of primary health care settings.



Strengthening Lebanon’s Covid-19 Response (P178587)- Labor Management Procedures (LMP)- September 2022
Environmental and Social Management Framework (ESMF)- May 2022
Environmental and Social Commitment- (ESCP)- May 2022
Stakeholder Engagement Plan (SEP)- May 2022
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024