مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

مشروع تتبّع الأدوية من خلال الباركود الثنائي الأبعاد

​  
إعلان عن دورات تدريبية على نظام MediTrack​
 
تطبيقاً للقرار رقم 1/988 الصادر في 21/8/2023، تقوم وزارة الصحّة العامة بتنظيم دورات تدريبية على نظام تتبّع الأدوية MediTrack لجميع الصيّدليات المرخّصة حسب الأصول من وزارة الصحّة العامة وبحسب التوزّع الجغرافي للصيدليات.

سوف تكون الدورات التدريبية online عبر تقنية. "Zoom" 

لذلك يطلب من جميع الصيادلة أصحاب الصيدليات المرخّصة الراغبين بالتدريب تقديم طلب عبر  https://forms.gle/fhtgp5L9dBCxS1W6A

وسوف تقوم منظمة الصحّة العالمية بتوزيع ال Barcode Readers 2D  الى جميع الصيّدليات التي شاركت بالتدريب.

آملين من الجميع التعاون والتنسيق مع وزارة الصحّة العامة، برنامج الصحة الإلكترونية على تنفيذ هذا النظام لضبط عملية صرف الأدوية ولتأمين وصول الدواء الآمن للمريض.

للمراجعة او الاستعلام يرجى الإتصال ببرنامج الصحة الإلكترونية عبر:
البريد الإلكتروني: ehealth@moph.gov.lb
او الهاتف: 830268-01 او 830292-01
 
تعريف المشروع

الإطار الإستراتيجي 

يأتي هذا المشروع ضمن خطّة إصلاح وتطوير القطاع الصيدلاني في لبنان من خلال إعادة النظر بالتشريعات وتنظيم عملية تسجيل الأدوية وتسعيرها وصياغة معايير وبرامج لضمان الجودة بهدف توفير الدواء الآمن والمضمون الجودة بالسعر المناسب للمريض.

يقوم فريق عمل برنامج الصحّة الإلكترونية في وزارة الصحّة العامة بتنفيذ وإدارة هذا المشروع بقيادة مديرة البرنامج السيّدة لينا ابو مراد، بالتنسيق مع مصلحة الصيدلة والدوائر التابعة لها ودائرة المعلوماتية وبالتعاون مع جميع الجهات المعنية وأصحاب المصلحة في القطاع الصحّي.

يتم تنفيذ هذا المشروع بدعم وتمويل كل من منظمة الصحّة العالمية والحكومة الإيطالية والاتحاد الأوروبي حيث يتم توفير الأجهزة والمعدّات اللازمة لتنفيذ المشروع بما في ذلك الخوادم وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة قراءة الباركود.

أهداف المشروع وأهميته
  • تأمين وصول الدواء الآمن للمريض من خلال تتبّع الدواء ضمن سلسلة التوريد Supply chain
  • ضبط بيع الأدوية المدعومة وخاصة أدوية الأمراض المستعصية
  • منع التخزين والتهريب
  • تسريع عملية سحب الأدوية من الأسواق اللبنانية
  • معرفة حجم سوق الأدوية في لبنان
  • تسريع عملية دفع المستحقّات للمرضى المنتسبين الى  الجهات الضامنة
 
ملخص عن المشروع 
  • بدأ العمل على هذا المشروع في وزارة الصحّة العامة منذ العام 2017 وتم إصدار عدة قرارات تنظيمية بهدف اعتماد الباركود الثنائي الأبعاد  (2D Matrix Barcode) على جميع الأدوية المسجّلة أو المنوي تسجيلها في وزارة الصحّة العامة من قبل جميع المؤسسات الصيدلانية ومصانع الأدوية المسجّلة حسب الأصول في وزارة الصحة العامة والتي تنوي تصنيع او استيراد أدوية.
 
  • تركيبة الباركود
يعتمد الباركود الثنائي الأبعاد على معايير عالمية صادرة عن منظّمة الترميز العالمية (GS1) و يتضمّن المعلومات التالية:
 
GS1 Index AI Description
1  رقم التعريف  GTIN
10   رقم الطبخة#  Batch or Lot
17  تاريخ إنتهاء الصلاحية Expiry Date
 
  • يطبع المصنّع الباركود الثنائي الأبعاد على العبوة الخارجية للدواء  بالإضافة الى المعلومات المذكورة أعلاه.
  • في العام  2017 طوّرت وزارة الصحّة العامة نظام معلوماتي لتتبّع سير الأدوية  ( MediTrack)من مرحلة التصنيع وصولاً الى المريض مرورا بالتخزين والتوزيع  من خلال رقم تعريف موحّد للدواء (2D Matrix barcode).
  • بدأت الفترة التجريبية (Pilot Phase) في آذار 2018 على هذا النظام المعلوماتي والتي شارك فيها حوالي 19 مؤسسة صيدلانية واستمرت حتى نهاية 2018.
  • في عام 2020 أصدرت وزارة الصحّة العامة دليل خاص بالمبادئ التوجيهية يهدف الى اعتماد المعايير اللازمة لتطبيق نظام الباركود على الأدوية، وفقًا للإرشادات الدولية الخاصة بـ GS1، وأكّدت الوزارة على أهمية الإلتزام بهذا الدليل من قبل جميع الأطراف المعنية ، فيما يتعلق بدور كل جهة منها ضمن سلسلة التوريد، اعتقادًا منها بأن تكنولوجيا الترميز تساهم في رفع مستوى سلامة المريض.
  • في أواخر العام 2020 بدأ تطبيق نظام MediTrack في مستودعات الأدوية في لبنان وتم وصل جميع مستوردي وموزّعي الأدوية على النظام المعلوماتي لتتبّع حركة الأدوية المستوردة.
  • في صيف 2022 أدّى انخفاض الميزانية المخصّصة من البنك المركزي اللبناني للدعم الكلي لأدوية الأمراض المستعصية إلى الحاجة الملحّة لتتبّع صرف الأدوية المدعومة حتى مستوى المريض في كل من القطاعين العام والخاص. انتهزت وزارة الصحة العامة هذه الفرصة لتسريع عملية تطبيق نظام MediTrack في المستشفيات والصيدليات كوسيلة لضبط بيع أدوية السرطان المدعومة والتأكّد من حصول المريض على الدواء بالإضافة الى منع تخزين الأدوية أو تهريبها إلى الأسواق الخارجية.
  • منذ آب 2022 يتم تدريب المؤسّسات الصيدلانيّة (مستشفيات، صيدليات، مصانع أدوية، مستوردين، موزّعين، قوى أمنية، جهات مانحة، منظمات غير حكومية ومراكز رعاية صحّية...) ويتم وصلها على نظامMediTrack   لأن صرف بعض أدوية السرطان وغيرها من الأدوية المدعومة يجب أن يتم على نظام MediTrack حصرياً بناءً على قرار الوزير رقم 6/1  الصادر في 5/1/2023  ويتم تسجيل المريض على منصّة الرقم الصحّي الموحّد ويتم تزويده برقم صحّي خاص به كشرط لحصوله على العلاج.
  • منذ بداية هذه السنة 2023، بدأت مصانع الأدوية الوطنية أيضاً العمل على تطبيق وطباعة الباركود الثنائي الأبعاد على جميع الأدوية المصنّعة محلياً كما وتم تدريبها ووصلها على نظام MediTrack  الذي بدأت العمل عليه وهكذا تكون جميع الأدوية الموجودة في الأسواق اللبنانية يتم تتبّعها ضمن سلسلة التوريد.
  • منذ العام 2017 ولغاية اليوم يتمّ إصدار قرارات ومذكرات وتعاميم تنظيمية (أكثر من ثلاثين لغاية اليوم) لمواكبة تنفيذ هذا  المشروع وتطويره.
  • يتم التنسيق بصورة دائمة مع مصلحة الصيدلة في الأمور التشريعية خاصةً فيما يتعلّق بالمؤسسات الصيدلانية وتنظيم عملية تسجيل الأدوية وتسعيرها كما ويتم التنسيق مع دائرة التفتيش الصيدلي لجهة التدقيق بمعلومات الأدوية المستوردة وفواتيرها المدخلة على MediTrack من قبل المستوردين للموافقة على توزيعها.
 
  • يتم التعاون أيضاً مع دائرة المعلوماتية فيما يتعلّق بتطبيق منصّة الرقم الصحّي الموحّد في مراكز التسجيل المعتمدة من قبل وزارة الصحّة العامة وبتدريب هذه المراكز على استخدام المنصّة لتسجيل المرضى وتزويدهم بالرقم الصحّي الموحّد بغية الحصول على العلاج.
 
تدفق المعلومات

 
 
الاجراءات اللازمة لحصول المرضى على أدويتهم عبر نظام تتبع الدواء Meditrack
للحصول على الدواء
 
مريض السرطان:
  1.  الحصول على رقم صحي موحد
  2. التواصل مع طبيبك المختص لتعبئة ملف خاص بك على منصة امان
  3. انتظار رسالة نصية من وزارة الصحه تبلغ المريض اذا كان ( مقبول، مرفوض، قيد الدرس ) بحالة القبول عليه المتابعه مع المستشفى اذا كان الدواء يعطى من خلال الوريد، في حال كان الدواء يعطى على شكل حبوب / حقن سيتم التواصل مع المريض من خلال فريق عمل وزارة الصحه خلال مهلة اسبوع لمعرفة الصيدليه القريبه من السكن و ارسال الدواء اليه من ثم يتابع المريض بعدها مع الصيدليه شهريا. 
مريض التصلب اللويحي :
  1. الحصول على رقم صحي موحد
  2. التواصل مع طبيبك المختص لتعبئة ملف خاص بك على منصة امان
  3. انتظار رسالة نصية من وزارة الصحه تبلغ المريض اذا كان ( مقبول، مرفوض، قيد الدرس ) بحالة القبول عليه المتابعه مع المستشفى اذا كان الدواء يعطى من خلال الوريد، في حال كان الدواء يعطى على شكل حبوب / حقن سيتم التواصل مع المريض من خلال فريق عمل وزارة الصحه خلال مهلة اسبوع لمعرفة الصيدليه القريبه من السكن و ارسال الدواء اليه من ثم يتابع المريض بعدها مع الصيدليه شهريا. 
مريض الهيمو فيليا :
  1. الحصول على رقم صحي موحد 
  2. التواصل مع طبيبك المختص لتعبئة ملفك الصحي على  منصة امان
  3. أو تقديم المستندات التالية إلى وزارة الصحة العامة او اقرب مركز لها أو ارسالها عبر رسالة واتساب على الرقم التالي  81/348838
المستندات المطلوبه هي :
صورة عن الهوية، رقم صحي موحد، تقرير طبي مفصل  (مع ذكر الدواء والعيار والجرعة اليومية)، وصفة طبية موحدة.
تقوم الشركة بتسليم الدواء للصيدلية المحددة او عبر الكرنتينا اذا كان المريض غير مضمون او عبر مراكز الدواء الموزعه بالمراكز.
تستغرق هذه العملية تقريبا ٥ ايام عمل بدء من وقت تسليم المستندات المتعلقة بالمريض لجانب وزارة الصحة العامة

مرضى التلاسيميا :
  1.  الحصول على رقم صحي موحد 
  2. التواصل مع طبيبك المختص لتعبئة ملفك الصحي على  منصة امان
  3. أو تقديم المستندات التالية إلى وزارة الصحة العامة او اقرب مركز لها أو ارسالها عبر رسالة واتساب على الرقم التالي  81/348838
المستندات المطلوبه هي :
صورة عن الهوية، رقم صحي موحد، تقرير طبي مفصل  (مع ذكر الدواء والعيار والجرعة اليومية)، وصفة طبية موحدة.
 
مرضى الزرع: دواء Advagraf or Prograf
  1. الحصول على رقم صحي موحد 
  2. التواصل مع طبيبك المختص لتعبئة ملفك الصحي على  منصة امان
  3. او اعطاء وزارة الصحه المستندات التاليه :
 
  • تقرير طبي جديد  (تقرير طبي جديد  يقدم لمرة واحدة يبين ان المريض اجريت له عملية زراعة عضو وهو بحاجة لهذا الدواء مدى الحياة) .
  • رقم صحي موحدد
  • وصفة طبية جديدة لا تقل عن شهر  ( مع ذكر الدواء والعيار والجرعة اليومية) وارسالها عبر رسالة واتساب على الرقم التالي  81/348838.
تقوم الشركة بتسليم الدواء للصيدلية المحددة او عبر الكرنتينا اذا كان المريض غير مضمون او عبر مراكز الدواء الموزعه بالمراكز  
تستغرق هذه العملية تقريبا ٥ ايام عمل بدء من وقت تسليم المستندات المتعلقة بالمريض لجانب وزارة الصحة العامة
 
دواء من الهبة المقدمة بشكل استثنائي لفترة ثلاثة اشهر :  Humira
الحصول على رقم صحي موحد
التوجه لوزارة الصحه الطابق الرابع لاعطائها المستنداتت التاليه :
  1. رقم الصحي الموحد
  2. صورة عن الهويه
  3. تقرير طبي مفصل من الطبيب المختص (روماتيزم، جهاز هضمي، العيون و الجلديه )  
  4. وصفه طبيه موحدة ( مع ذكر اسم الدواء والجرعه المسموح فيها شهريا )
  5. فحوصات مخبريه : sgot, sgpt, creatinine, cbc
 
 
دليل الإرشادات الخاصة لدمج نظم معلومات إدارة مخزون الصيدليات بنظام تتبّع الأدوية MediTrack
للحصول على وثائق API التي تحتاجها الشركات لدمج نظام إدارة مخزون الصيدلية الخاص بهم مع نظام MediTrack يرجى تحميل الملفات التالية:
 
للتأكد من مطابقة نظام إدارة مخزون الصيدلية مع نظام MediTrack، تجدون أدناه عناوين المواقع الأساسية لإجراء التجارب من قبل أصحاب شركات البرمجيات: 
 
  1. Pharmacy Sales base URL: https://meditrack.moph.gov.lb:38440/
  2. Pharmacy Movements base URL: https://meditrack.moph.gov.lb:38440/api//
  3. Patient UHID base URL: https://meditrack.moph.gov.lb:38440/meditrackapi//
 
 
دليل تطبيق الباركود الثنائي الأبعاد على المستحضرات الصيدلانية
بما ان وزارة الصحّة العامة تحرص على وصول الدواء الآمن الى المريض،
تم إعتماد الباركود الثنائي الأبعاد كرقم تعريف موحّد على العبوة الخارجية للمستحضرات الصيدلانية للتمكن من تتبَعها ضمن سلسلة التوريد إنطلاقاً من مرحلة التصنيع مروراً بالتخزين والتوزيع وصولاً الى المريض،
فكان لا بد من تطوير هذا الدليل الذي يهدف الى اعتماد المعايير اللازمة لتطبيق الباركود على الأدوية ويساهم في ضبط الأدوية المهرّبة والمزوّرة في السوق اللبناني.

دليل تطبيق الباركود الثنائي الأبعاد على المستحضرات الصيدلانية إصدار 2-2020 (تعديل يتعلق بمواصفات جهاز قراءة الباركود)

كتاب مدير عام الصحة رقم 2020/4/15753 تاريخ 22/5/2020
 
المؤسسات الصيدلانية التي تعتمد نظام تتبّع الأدوية Meditrack
 
 
الأنظمة والقوانين
 
 
مستندات ذات صلة
 
إتصل بنا
رقم الهاتف:
01/830300 مقسم: 292- 268- 265

البريد الإلكتروني:
ehealth@moph.gov.lb
drugsbarcode@moph.gov.lb
 
إعلام


 
Related video
Related video
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024