مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

حسن قدم كشفا ماليا بالأرقام حول استلام وصرف وتوزيع المساعدات والتجهيزات

 
حسن قدم كشفا ماليا بالأرقام حول استلام وصرف وتوزيع المساعدات والتجهيزات: حفظ المال العام من أي استغلال يشكل المدخل لتطوير القطاع العام

قدم وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن كشفا مفصلا بالأرقام عرض المبالغ المالية من مساهمات وقروض وهبات وتبرعات إستلمتها وزارة الصحة العامة وكيفية صرفها وتوزيعها على المستشفيات الحكومية والخاصة، مؤكدا "أن الأرقام والجداول التفصيلية هي التي تضمن الدقة والشفافية وحفظ المال العام بعيدا من أي استغلال، بما يعزز الثقة بوزارة الصحة العامة ويعكس نهجا جديدا ودقيقا في تطوير القطاع العام من جهة والتأكيد من جهة ثانية أن ليس كل من تبوأ مركزا للخدمة العامة هو مرتكب".

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده في قاعة المحاضرات الكبرى في وزارة الصحة العامة في حضور المديرين العامين في المستشفيات الحكومية والمدير العام لوزارة الصحة العامة بالوكالة فادي سنان ومدير مكتب وزير الصحة العامة الدكتور حسن عمار ورئيس مصلحة المستشفيات في الوزارة الدكتور جهاد مكوك ورئيس هيئة الرقابة على المستشفيات الحكومية أنطوان رومانوس، ورئيس دائرة المستوصفات هشام فواز ورئيس الدائرة المالية نعمان فرنجية ورئيسة مستودع الأدوية في الكرنتينا مهى نعوس والمستشارين الدكتور حسين محيدلي والدكتور محمود زلزلي ومحمد كلش ورضا الموسوي ومعنيين.

ومرفقا، تنشر الوكالة الوطنية للإعلام تفاصيل العرض التقني للأرقام بالتزامن مع نشره على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة.

مقدمة
إستهل الوزير حسن الكلام بتوجيه التحية للمستشفيات الحكومية في كافة الأراضي اللبنانية لأنها لم تتأخر في تلبية النداء لمواجهة أزمة وباء كورونا وذلك رغم الإجحاف الذي حصل بحق المستشفيات الحكومية لفترة طويلة من الزمن. وتابع "أن العبرة الأساسية التي يجب استخلاصها لمن يتعاقب على وزارة الصحة العامة، تتركز على ضرورة عدم إهمال القطاع الصحي العام تحت أي ظرف من الظروف بعدما أظهرت التجربة دوره الإيجابي وتفاعله السريع مع الوزارة التي تحتفظ للقطاع الصحي الخاص في الوقت نفسه موقعه كشريك".

وتحدث وزير الصحة العامة عن ثلاث مراحل تم قطعها منذ استلامه الوزارة حتى اليوم.
وأوضح أنه ولدى استلامه الوزارة في 21 كانون الثاني 2020، بدأ العمل على إنشاء فرق تفتيش لتفعيل الرقابة على المستشفيات الحكومية والخاصة والتدقيق في الملفات الطبية للحالات المرضية بدلا من اقتصار الأمر على الفواتير المالية، وبنتيجة ذلك تم الحد من عدد حالات الإستشفاء، وحصل ترشيد في إنفاق المال العام بحيث يأخذ المواطن حقه من الخدمات الطبية الواجبة من دون حصول هدر".

وعند تسجيل أول إصابة بوباء كورونا في 21 شباط 2020، بدأت المرحلة الثانية بمواجهة الوباء التي تخللها تلقي عطاءات وهبات ووصايا من منظمة الصحة العالمية واليونيسف وUNHCR وجمعية المصارف وسفارات ودول صديقة وجمعيات ومنظمات مجتمع المدني وأفراد. وقال: لدينا صفر هدر بالمواد سواء كانت عينية أو مالية أو لوجستية. ولا بد في هذا السياق من توجيه الشكر لفريق المتطوعين الذي واكب وزارة الصحة العامة في مواجهة كورونا والذي كان ليكبّد الوزارة المليارات لولا الإلتزام الراقي والمعنوي للتطوع.

وتابع وزير الصحة العامة "أن المرحلة الثالثة بدأت لدى حصول انفجار المرفأ المشؤوم الذي لا يزال لبنان يعاني من تداعياته، ما يؤكد أن المنظمات غير الحكومية، ومع احترامنا لبعضها، ورغم الإمكانات والعطاءات الهائلة، لا تزال عاجزة عن تحقيق إعادة إعمار ملموس بالسرعة التي كانت مطلوبة، وهذا يثبت أنه لا يمكن لأي جهة أو مؤسسة أو جمعية أن تحل مكان الدولة ومؤسساتها". ولفت إلى "أن الوزارة تمت جزءا من الهبات وكانت صلة الوصل بين المستشفيات الحكومية والخاصة وقيادة الجيش التي فتحت مشكورة مخازنها لتوزيع الهبات".

وأكد الوزير حسن "أن القميص الأبيض الذي يرتديه العاملون في القطاع الصحي، سيبقى أبيض ما دام العمل مستمرا بهذه الشفافية والروحية والمعنويات العالية".

الكشف المالي
وفي تفاصيل الكشف المالي المفصل، أعلن الوزير حسن التالي:

- بالنسبة إلى المساهمات التي وصلت إلى المستشفيات الحكومية: بلغ الإجمالي 38,950,367,000 من مساهمات مباشرة من إحتياط الموازنة العامة (15,000,000,000 ل.ل) والموازنة (10,160,000,000 ل.ل ) وصندوق التبرعات لمواجهة كورونا (1,520,000,000 ل.ل ) والهيئة العليا للإغاثة (3,292,367,000ل.ل) وجهات مختلفة (8,978,000,000 ل.ل).
-بالنسبة إلى صندوق تبرعات كورونا: تم تسلم (168,875,000 ل.ل.) و(761,555 دولار أميركي) و(2,190 يورو) وقد خصصت هذه المبالغ في إطار مساهمات للمستشفيات الحكومية، ومساعدات طبية ومرضية وتجهيزات ولوازم لكورونا وقرطاسية بحيث يبقى منها (299,000,000 ل. ل.) و(9,951 دولار أميركي) و(2190 يورو).

- بالنسبة إلى مشتريات وزارة الصحة العامة عبر قرض البنك الدولي بعد إعادة هيكلته بقانون أقر في المجلس النيابي: تم تخصيص 39 مليون دولار لشراء معدات خاصة لكورونا وتغطية مرضى كورونا. وفي هذا السياق أكد الوزير حسن أن كل الإدعاءات عن دفع أموال لأهالي المرضى أو رفع عدد المصابين بالفيروس لم تكن صحيحة على الإطلاق. وقال إن ما تم شراؤه من قرض البنك الدولي حصل عبر ثلاث منظمات دولية هي منظمة الصحة العالمية واليونيسف ويونوبس، وجاءت بعد استدراج عروض لشراء أجهزة تنفس وتجهيز أقسام خاصة بكورونا مستلزمات حماية شخصية، ومواد فحص، ومعدات طبية.
- بالنسبة إلى مشتريات وزارة الصحة العامة عبر اليونيسيف تم تأمين دفعة أولى لشراء لقاحات كورونا عبر منظمة كوفاكس وشراء مستلزمات حماية شخصية ويبقى حوالى حوالي 4 مليون دولار من أصل 5,444,372 دولار أميركي.

- بالنسبة إلى الهبات التي وصلت إلى وزارة الصحة العامة توجه الوزير حسن بالشكر إلى كل المساهمين وهم جمعية المصارف (6 مليون دولار لاستكمال أقسام في مستشفيات حكومية لمواجهة وباء كورونا) وunhcr (38 مليون دولار لدعم المستشفيات الحكومية في طرابلس وعكار وحلبا وبعلبك وصيدا والحريري الجامعي) والصندوق الكويتي (مليون ومئتي ألف دولار لشراء أجهزة تنفس) وهبات من البحرين وقطر والصين ومصر وروسيا والهند والبرازيل وإسبانيا ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف والسفارة الفرنسية والهيئة العليا للإغاثة والطبابة العسكرية والوكالة الوطنية للطاقة الذرية واتحاد المقاولين وشركات أدوية وشركات خاصة متعددة.

- بالنسبة إلى المساعدات التي وزعت عبر الجيش اللبناني بعد إنفجار مرفأ بيروت، هناك كتب تفصيلية لتحويلات وزارة الصحة العامة إلى المستشفيات المستفيدة الحكومية والخاصة. ولا تزال هناك كمية من المساعدات سيتم توزيعها إستنادًا إلى الحاجات التي تعرضها المستشفيات.

خطة الخارطة الصحية للقطاع العام
ثم تناول الوزير حسن خطة الخارطة الصحية للقطاع العام - إستراتيجية التكامل ضمن المحافظات (قرض البنك الإسلامي)، وأوضح "أن لدى لبنان قرضا من البنك بقيمة ثلاثين مليون دولار وقد تم الإنتهاء من وضع دفتر الشروط تمهيدا لاستدراج العروض وشراء تجهيزات ومعدات ستوزع على المستشفيات الحكومية في مختلف المحافظات اللبنانية بحيث تشكل هذه المستشفيات من حيث تجهيزها وحدة متكاملة بين بعضها البعض في كل محافظة في شكل عادل ومتوازن لتأمين الخدمات الطبية".

التقرير المفصل لتوزيع التجهيزات والمساهمات على المستشفيات الخاصة والحكومية
    1
التصنيف العلاجي الاسم أساسي / جنيسي التركيبة العلمية العيار الشكل الصيدلاني سعر المبيع من العموم
D10AF05 NADIXA G Nadifloxacin - 1% 1% Cream 850,652 L.L
S01AE02 NAFLOX G Norfloxacin - 3mg/ml 3mg/ml Drops 370,901 L.L
C04AX21 NAFTILUX B Naftidrofuryl oxalate acid - 200mg 200mg Capsule 432,717 L.L
C04AX21 NAFTIPRAX B Naftidrofuryl hydrogen oxalate - 200mg 200mg Tablet, film coated 614,328 L.L
G03AA12 NAJAT G Drospirenone - 3mg, Ethinylestradiol - 0.03mg Tablet, coated 417,935 L.L
N02AF02 NALBUPHINE RENAUDIN 1% G Nalbuphine HCl - 20mg/2ml 20mg/2ml Injectable solution 1,181,238 L.L
C10AB05 NANOFIB G Fenofibrate - 145mg 145mg Tablet, film coated 1,371,615 L.L
S01GA51 NAPHCON A B Naphazoline HCl - 0.025%, Pheniramine maleate - 0.3% Drops solution 369,557 L.L
M01AE02 NAPROXENE SODIQUE ARROW G Naproxen (sodium) - 550mg 550mg Tablet, film coated, scored 255,330 L.L
R01AB06 NARIX G Xylometazoline HCl - 90mcg/actuation, Carbocisteine - 900mcg/actuation Spray 518,339 L.L
R01AD11 NASACORT AQ B Triamcinolone acetonide - 55mcg/dose 55mcg/dose Spray, suspension 1,003,850 L.L
R01AD11 NASACORT AQ B Triamcinolone acetonide - 55mcg/dose 55mcg/dose Spray, suspension 1,003,850 L.L
R01AD09 NASONEX B Mometasone furoate (monohydrate) - 50mcg/dose 0.05% Spray, suspension 529,474 L.L
A04AA01 NAUSETRON G Ondansetron (HCl dihydrate) - 8mg 8mg Tablet, scored 1,023,880 L.L
A04AA01 NAUSETRON G Ondansetron - 4mg/5ml 4mg/5ml Solution 958,608 L.L
A04AA01 NAUSETRON G Ondansetron - 4mg/5ml 4mg/5ml Solution 802,466 L.L
A03FA03 NAUZEX G Domperidone - 10mg 10mg Tablet 258,530 L.L
L01CA04 NAVELBINE B Vinorelbine (ditartrate) - 20mg 20mg Capsule, soft gelatin 4,048,997 L.L
L01CA04 NAVELBINE B Vinorelbine (ditartrate) - 30mg 30mg Capsule, soft gelatin 6,072,824 L.L
D10AF05 NAXIDERM G Nadifloxacin - 1% 1% Gel 826,783 L.L
N06AB03 NEANXETIN G Fluoxetine (HCl) - 20mg 20mg Capsule 422,351 L.L
C07AB12 NEBILET B Nebivolol HCl - 5mg 5mg Tablet, scored 694,767 L.L
C07BB12 NEBILET PLUS B Nebivolol HCl - 5mg, Hydrochlorothiazide - 12.5mg Tablet, film coated 716,268 L.L
C07BB12 NEBILET PLUS B Nebivolol HCl - 5mg, Hydrochlorothiazide - 25mg Tablet, film coated 716,268 L.L
C07AB12 NEBIVOLOL BIOGARAN G Nebivolol HCl - 5mg 5mg Tablet, scored 529,474 L.L
J01DD02 NEGACEF G Ceftazidime (pentahydrate) - 1g 1g Injectable dry powder for solution 4,421,242 L.L
D06BA05 NEO SULFA G Sulfanilamide - 12g 12g Powder 151,022 L.L
R05FA01 NEO-CODION B Codeine Camphosulfonate - 25mg, Sulfogaiacol - 100mg, Grindelia soft extract - 20mg Tablet, coated 286,238 L.L
N02BG06 NEO-PAN G Nefopam HCl - 20mg/ml 20mg/ml Injectable solution 494,534 L.L
L03AA02 NEOGRASTIM 30 BioTech Filgrastim - 300mcg/ml 300mcg/ml Injectable solution 1,970,969 L.L
    1
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2025