مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

مشروع تعزيز النظام الصحي في لبنان بالتعاون مع البنك الدولي

 
خلفية المشروع:
تحقيق التغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين يعتبر من أهم أهداف الإستراتيجية الوطنية لوزارة الصحة العامة في لبنان ،وهو مبني على مبادئ العدالة والإنصاف والحد من الفقر والاستخدام الرشيد للموارد.
كما يقضي بتأمين الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية المضمونة الجودة لجميع المواطنين كل وفق احتياجاته مع تخفيف العبء المالي على الأسر ، وخاصة الأسر الفقيرة.
 
فمنذ إنشاء دائرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة العامة كان الهدف الدائم توسيع نطاق وقدرات نظام الرعاية الصحية الأولية ،والحد من من الأعباء المالية  الناتجة عن الخدمات الصحية. إلا أن أزمة النزوح السوري أضافت عبئاً على النظام الصحي في لبنان ككل ،وخاصةً نظام الرعاية الصحية الأولية.  نظراً للحاجة الملحة لمعالجة الأزمة الصحية الناشئة ،لا سيما في المناطق الأقل إنماءً والأكثر تأثراً بالنزوح السوري ، طورت وزارة الصحة العامة برنامجًا للطوارئ يهدف إلى توسيع نطاق تغطية الرعاية الصحية الأولية لتشمل الفئات الفقيرة التي تفتقد إلى ضمان صحي في لبنان.
 
بناءً على ذلك ، طورت وزارة الصحة العامة رزم من خدمات الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية الأساسية (التطعيم ،الكشف المبكر للأمراض غير الانتقالية...) وتم إختبار هذا النموذج من خلال المشروع المدعوم من البنك الدولي: مشروع إعادة تأهيل الرعاية الصحية الأولية نحو تغطية صحية شاملة (2016-2019). وقداستهدف هذا المشروع الذي تبلغ تكلفته 15 مليون دولار أمريكي 150،000 لبناني من ذوي الدخل المحدود حددهم البرنامج الوطني الموجه للحد من الفقر (NPTP) الذي وضعته وزارة الشؤون الاجتماعية.
 
استنادًا إلى بناءً على التجربة الناجحة لمشروع إعادة تأهيل الرعاية الصحية الأولية نحو تغطية صحية شاملة ،عملت وزارة الصحة العامة على توسيع نطاق البرنامج من خلال مشروع جديد وهو مشروع تعزيز النظام الصحي في لبنان. يهدف هذا المشروع إلى زيادة سبل حصول اللبنانيين من ذوي الدخل المحدود والنازحين السوريين في لبنان على خدمات رعاية صحية عالية الجودة.
 المستفيدون من هذا المشروع هم:
 
  1. اللبنانيون ذوي الدخل المحدود والنازحون السوريون. تستفيد هذه الفئات من السكان من تحسين جودة الخدمات الصحية بالإضافة إلى رزم صحية أكثر شمولاً من خدمات الرعاية الصحية الأولية التي تلبي حاجاتهم الصحية. 
  2. مراكز الرعاية الصحية الأولية. سيعود المشروع بالفائدة على الشبكة الوطنية لمراكز الرعاية الصحية الأولية من خلال ثقل قدرات مراكز الرعاية الصحية الأولية ومهارات العاملين الصحيين و المدراء بغية الإدارة الفاعلة  وتلبية الطلب المتزايد على الرعاية الصحية، مع تقديمهم في الوقت نفسه خدمات عالية الجودة خلال الأزمة وبعدها.
  3. المستشفيات الحكومية. يعود المشروع بالفائدة على المستشفيات الحكومية عبر تحسين وتجديد تجهيزاتها وتدريب طاقمها البشري وتحسين تدفقاتها النقدية لزيادة جودة و فعالية تشغيلها.
  4. وزارة الصحة العامة. يساهم المشروع في الحفاظ على التزام وزارة الصحة العامة بتقديم الخدمات للفئات المحتاجة من السكان، وسيبني قدراتها على المستوى المركزي للتخطيط وإدارة المشروع.
 
أهداف المشروع:
توسيع نطاق وقدرة مشروع إعادة تأهيل الرعاية الصحية الأولية نحو تغطية صحية شاملة:
 
ا.   زيادة عدد المستفيدين من 150000 إلى 340،000 لبناني من ذوي الدخل المحدود الذين يتلقون خدمات الرعاية الصحية الأولية المدعومة في مراكز الشبكة الوطنية للرعاية الصحية الأولية.
ب. تعزيز قدرات جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية البالغ عددها 204 مركزًا في الشبكة الوطنية لتوفير رزم الخدمات الأساسية الموسعة.
 
إطار إدارة الضمانات البيئية والاجتماعية:
يتناول هذا التقرير الآثار البيئية والاجتماعية المرتبطة بأنشطة مشروع تعزيز النظام الصحي في لبنان ويوفر إطارًا للإدارة الاجتماعية والبيئية.

مشروع تعزيز النظام الصحي في لبنان
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2019