Are you a new member? Sign up now
 
Date: 8/08/2019
Author: MoPH
Source: MoPH
Second Training Session of Proficiency Testing in Microbiological Laboratories in Active Hospitals in Lebanon
 
استكمالا لنشاط وزارة الصحة العامة في مكافحة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية وإطلاق وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق مشروع التدريب على جودة الفحص الميكروبيولوجي بتاريخ 18/3/2019    https://bit.ly/2ZGPyRR وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية قامت اللجنة الوطنية لترشيد استعمال المضادات الحيوية ومن اجل توحيد الطرق المخبرية المتعلقة بفحص الجودة في مختبرات الأحياء المجهرية Proficiency Testing)) برئاسة د.عاتكة برّي رئيسة مصلحة الطب الوقائي بعقد دورة تدريبية هي الأولى من نوعها لهذه السنة بتاريخ 9/4/2019 حيث تم تدريب اختصاصيي الأحياء المجهرية وفنيي المختبرات من 32 مختبرا في مستشفيات حكومية وخاصة موزعة على جميع المحافظات اللبنانية https://bit.ly/2M6sNna .

بتاريخ 17 تموز 2019، قامت اللجنة الوطنية لترشيد استعمال المضادات الحيوية بالتعاون مع قسم الأحياء المجهرية في المختبر المرجعي المعتمد في جامعة القديس يوسف برئاسة الدكتورة دولا سركيس وقسم الأحياء الدقيقة السريرية (Clinical Microbiology) في دائرة علم الأمراض والطب المخبري في الجامعة الأميركية في بيروت برئاسة الدكتور جورج أعرج، وبدعم من منظمة الصحة العالمية العالمية بدورة تدريبية ثانية في مبنى الجامعة اليسوعية - حرم الابتكار والرياضة. وقد شارك في الدورة 50 مستشفى حكومي وخاص وبلغ عدد الحاضرين 85 شخصاً موزعين ما بين اختصاصيين في الأحياء المجهرية وفنيين مخبريين.  على أن تستكمل بقية مختبرات المستشفيات تباعاً على مراحل متتالية بحيث تصبح جميع المستشفيات مشمولة بالبرنامج مع نهاية العام الحالي.

وفي هذا الاطار تسلم كل مختبر من المستشفيات المشاركة 5 عينات مخبرية جرثومية غير معرفة، ليتم فحصها من قبل كل مختبر مع اجراء الزرع المناسب وال Antibiogram لتحديد نوع الجرثومة لكل عينة والمضادات الحيوية المناسبة لها. على أن ترسل النتائج الى مصلحة الطب الوقائي في وزارة الصحة العامة في مهلة أقصاها 15 يوماً ليتم تحليلها واصدار المعلومات بطريقة سرية كمرحلة أولى، لتتمكن المستتشفى من تحسين جودة مختبر الأحياء المجهرية لديها. علما ان هذا البرنامج سيصبح ملزما للمختبرات لاحقا، وسيعتبر جزءا مهما من نظام الاعتماد Accreditation  داخل المؤسسات الصحية.
Sitemap
© Copyrights reserved to Ministry of Public Health 2019