مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 17/03/2016
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
بيان صحفي حول سلامة القمح
تعقيبا على بيان وزارة الاقتصاد والتجارة التي أعلنت فيه ان نتائج تحاليل عينات القمح التي أخذتها بينت ان القمح سليم ولا يحتوي على اي مادة مسرطنة او ضارة، يهم وزارة الصحة العامة ان توضح ما يلي:

اولا: تؤكد وزارة الصحة انها قامت بأخذ 6 عينات قمح من مرفأ بيروت اثناء تفريغها في 2 شباط 2016 وأخضعتها للتحاليل فجاءت 4 منها غير مطابقة للمواصفات وتحتوي على مادة الاوكراتوكسين المسرطنة.

ثانيا: عادت وزارة الصحة وأخذت عينات قمح جديدة بتاريخ 24 شباط 2016، 12 عينة من خزان قمح مصدره اميركي، جاءت نتائجها مطابقة للمواصفات، و12 عينة من خزان قمح آخر مصدره روسي، جاءت نتائج 5 منها غير مطابقة للمواصفات وتحتوي على مادة الاوكراتوكسين.

ثالثا: توضح وزارة الصحة ان نسبة الاكراتوكسين المسموح بها يجب ان تكون اقل من 5 ميكروغرام في الكيلوغرام الواحد، في حين تعدت نسبتها في عينات القمح غير المطابقة ال 26 ميكروغرام في الكيلوغرام الواحد.

رابعا: ان وزارة الصحة قد استندت الى 31 عينة من مصادر مختلفة وتواريخ متباعدة للتأكد من صحة البيانات وهو ما أثبت النتائج التي تم الاعلان عنها والتي قمنا بتوزيعها على الاعلام اليوم.

خامسا: تأسف وزارة الصحة لأن كميات القمح التي أجريت التحاليل على عينات منها قد تكون اصبحت داخل الاسواق اللبنانية، وتتمنى على وزارة الاقتصاد بدل انكار الامر ان تبحث عن آلية لتتبع القمح في الاسواق، اذا كان ذلك ممكنا، وان تعمل على منع إدخال شحنات قمح جديدة قبل إخضاعها للفحوص وفق الآلية التي طالبت بها وزارة الصحة بالامس والتي أرسلت نسخة منها الى وزارة الاقتصاد.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024