مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 16/01/2018
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
حاصباني في افتتاح مركز الهيئة الوطنية لوهب وزرع الاعضاء

حاصباني في افتتاح مركز الهيئة الوطنية لوهب وزرع الاعضاء: أعدكم بمنحها المساهمة المالية وتطوير برنامجها والاهتمام بحملات التوعية

برعاية وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، افتتحت الهيئة الوطنية لوهب وزرع الاعضاء والانسجة البشرية مركزها في المقر السابق لنقابة الاطباء في بعبدا، في حضور رئيس لجنة الصحة النيابية النائب الدكتور عاطف مجدلاني، النائب الدكتور سليم سلهب، الوزير السابق الدكتور محمد جواد خليفة، النائب السابق ناظم خوري، نقيب الاطباء في بيروت البروفسور ريمون صايغ واعضاء مجلس النقابة، نقيب الاطباء في طرابلس والشمال عمر عياش، نقيبة الممرضات والممرضين ناهد يزبك ضومط، المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار وحشد من المعنيين.

عون

بعد النشيد الوطني، تحدثت الاعلامية ماغي عون فقالت: "نفتتح اليوم بحضوركم الكريم هذا المركز، الذي نأمل ان يكون باب أمل لتطور برنامج وهب وزرع الأعضاء في لبنان، لما يقدم هذا البرنامج من فائدة لعلاج المرضى والاكتفاء الذاتي الوطني على صعيد الوهب".

ثم عرضت لعدد من الاستفتاءات والنشاطات التي قامت بها الهيئة والتي كان لها الأثر الكبير في نشر ثقافة وهب وزرع الأعضاء في لبنان:

- عام 2006: استفتاء عن وهب الاعضاء والانسجة في لبنان على 2500 شخص أظهر ان 52% هم مع الوهب و22% من الرافضين له، وذلك بسبب الدين. لذلك عملت الهيئة بتعاون كبير مع رجال الدين على نشر ثقافة الوهب. وكانت لقاءات متكررة على مدار 5 سنوات (2010-2015) مع كل المراجع الدينية في لبنان والتي أسفرت في ايار سنة 2016 عن إصدار الفتاوى والرسائل الكنسية وتوقيع ممثلي الطوائف على بطاقات وهب الأعضاء في حضور الوزير وائل أبو فاعور.

- بين عامي 2015 و 2017، أطلقت الهيئة حملاتها الاعلامية المرئية والمسموعة من تقدمة SAATCHI AND SAATCHI, PIKASSO PRINTWORKS و GRAPHTEC و JWT 
شارك فيها عدد من الوجوه الاعلامية والفنية المعروفة (ندى بو فرحات، برناديت حديب، شربل زيادة، بديع أبو شقرا، دارين حمزة، بولا يعقوبيان، رودي رحمه، سنا نصر، مازن ابو كيوان، زاهي وهبة). كما اطلقت دعايتين مرئية ومسموعة من تمثيل اهالي الواهبين وملصقات على الطرقات في كل لبنان. 

- توزيع "البوستر" الخاص بكل الحملات الوطنية على المدارس الرسمية والخاصة والجامعات والكليات والصيدليات والمستشفيات.

في العام 2015 وقعت الهيئة بروتوكول تعاون مع اللجنة الاسقفية لراعوية الصحة ممثلة بالمطران مارون عمار لنشر ثقافة وهب الاعضاء على رجال الدين وكل الرعايا والمدارس والجامعات التابعة لها.

- تنظيم مؤتمرين عن علاقة الاديان بموضوع وهب الاعضاء بالتعاون مع جامعة القديس يوسف وكلية العلوم الدينية فيها.

- في أيار من العام 2015 أقامت الهيئة حفل تكريم لاهالي الواهبين، وتليت صلاة عن نفس الواهبين نصها ممثلو الطوائف اللبنانية مجتمعين بناء لطلب الهيئة وهي صلاة دعاء مشتركة، الاولى من نوعها في العالم، وقد ترجمت الى اللغتين الفرنسية والانكليزية وسجلت في وزارة الاقتصاد والتجارة باسم الهيئة التي ستعمل أيضا على تسجيلها في الاونيسكو.

- اشتركت الهيئة الوطنية في ماراتون بيروت (2005-2015) ونالت أفضل لباس عن عام 2012، كما اشتركت في عدة مؤتمرات دولية في اوروبا واميركا والشرق الاوسط حيث نشرت الانجازات التي حصلت على الصعيد الطبي والاخلاقي والقانوني لوضع البرنامج اللبناني لوهب وزرع الاعضاء والانسجة ونتائجه بين سنة 2010-2014.

وقالت: "لا بد من الاعتراف انه مع كل هذا الجهد، بقي تعاطي الاعلام خجولا مع الحملات الاعلانية الوطنية، اذ ان الدعايات لم تعرض بالكثافة المطلوبة، ولا في الأوقات الملائمة، على أمل ان تولي الجهات الاعلامية الاهتمام الكامل لهذا البرنامج الصحي الوطني، الذي من شأنه ان يخفف من أعداد الوفيات على لائحة الانتظار الطويلة".

وختمت: "تقديرنا وشكرنا لكل ام واب واخت واخ وزوج وزوجة وأولاد، وهبوا اعضاء احبائهم، لانه لولاهم، لا يمكننا التكلم اليوم عن وهب أو زرع أو برنامج وطني".

اسطفان

ثم تحدث نائب رئيس الهيئة الدكتور انطوان اسطفان، مشيرا الى الانجازات الاساسية التي حققتها الهيئة التي انشئت بموجب قرار وزاري. وقال: "من مهامه اللجنة: وضع ضوابط لوهب الاعضاء من الاحياء بدعم من وزارة الصحة العامة وبالتعاون مع نقابتي اطباء لبنان في بيروت وطرابلس، حيث يتم تعيين لجنة طبية ولجنة اخلاقية لدراسة الملفات بدقة منعا لاي متاجرة ولحماية البرنامج الوطني للوهب وسمعة الطب في لبنان. كما تمت مشاورات مع عمداء جامعات الطب والتمريض في لبنان برعاية نقابة اطباء لبنان لادخال مادة وهب الاعضاء وزرعها في المنهج وفي امتحانات الكولوكيوم، وقد اصدرت وزارة التربية والتعليم العالي قرارا بذلك".

اضاف: "كما عقدت الهيئة مؤتمرات طبية اشترك فيها أطباء من اوروبا واميركا والشرق الاوسط. كما وضعت شبكة تواصل للمنسقين في الم