مواقع ذات صلة
أو بالخط الساخن للكورونا 01/594459   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 06/07/2020
المؤلف: وزارة الصحة العامة
المصدر: وزارة الصحة العامة
اجتماع اللجنة الوطنية للامراض الانتقالية بتاريخ 6/7/2020
 
المكان: وزارة الصحة العامة - مكتب المدير العام
الزمان: الاثنين 6/7/2020

الحاضرون:   -   وزير الصحة العامة د. حمد حسن
مدير عام وزارة الصحة العامة د. وليد عمار رئيساً
ممثل منظمة الصحة العالمية  في لبنان د. ايمان الشنقيطي
د. جاك مخباط
د. عبد الرحمن البزري
د. ندى غصن
د. عاتكة بري
د. نادين يارد
د. ندى ملحم
د. وفاء جريج
د. بيار أبي حنا
د. جوزف رشكيدي
د. محمود زلزلي 
 

بتاريخ  6/7/ 2020 ومن ضمن الاجتماعات الأسبوعية الثابتة للجنة الوطنية للأمراض الانتقالية، اجتمعت اللجنة برئاسة وزير الصحة العامة وناقشت العديد من الأمور والقضايا المتعلقة بوباء الكوفيد 19 واتفق الحاضرون على ما يلي :
  1. التشديد على ضرورة توجيه الحالات الايجابية التي تعاني من عوارض الى المستشفيات الحكومية لمدة عشرة أيام يضاف اليها على الأقل ثلاثة أيام من دون عوارض والحالات الايجابية التي لا تعاني من أي عوارض الى مراكز العزل المعتمدة من قبل الوزارة لمدة عشرة أيام مع التشديد على عدم السماح بعزل الحالات الايجابية في البيوت . 
  2. التزام الحجر الصحي من قبل المسافرين حتى صدور نتائج الفحوصات المخبرية. 
  3. فصل  احصاءات الحالات الايجابية للمسافرين عن الحالات الايجابية المحلية في التقرير اليومي للوزارة ومتابعة تصنيف لبنان من قبل الاتحاد الأوروبي 
  4. التشديد على حصر اعلان الاحصاءات حول أعداد المصابين بوزارة الصحة العامة واللجنة الوطنية للكورونا تطبيقاً للتعميم السابق الصادر عن وزارة الصحة العامة. 
  5. تقييم اعادة فتح المطار وانعكاسه على الوضع الصحي خلال الجتماع المقبل بتاريخ 13/7/2020 والبناء عليه لاصدار التوصيات المناسبة. 
  6.  التأكد من أن شركات التأمين التي تقوم بتغطية المسافرين تسدد فواتير المستشفيات الحكومية في حال اصابتهم بال COVID-19  عند دخول مستشفى واصدار تعميم بهذا المجال مع طلب وصل التأمين من المريض لدى قدومه الى المستشفى. 
  7. دعم قدرات الوزارة في تدابير الاحتواء وتتبع المخالطين لا سيما من خلال رفع عدد الاشخاص العاملين في الوزارة في هذين المجالين. 
  8. ارسال نتائج الفحوصات المخبرية (السلبية والايجابية) للمسافرين لمصلحة الطب الوقائي وبرنامج الترصد الوبائي على أن يتحمل برنامج الترصد الاتصال بالحالات الايجابية والتأكد من عزلها ومتابعة المخالطين وحجرهم. 
  9. تقوم مصلحة الطب الوقائي بمتابعة المخالطين للحالات الايجابية على متن الطائرة والتأكد من اعادة فحصهم بعد خمسة أيام. 
  10. التشديد على تطبيق التعميم رقم 99 الصادر من وزارة الصحة العامة بتاريخ 30 حزيران 2020 الذي يقضي بتعبئة الاستمارة الالكترونية قبل الصعود الى الطائرة للقدوم الى لبنان. 
  11. بالنسبة للطلاب السوريين الذين ذهبوا الى سوريا والذين ظهرت بينهم  12 حالة ايجابية من أصل 124 حالة بعد عدة أيام من وصولهم الى سوريا ووضعهم في الحجر في سوريا، وبعد اجراء الفحوصات المخبرية لعائلاتهم في لبنان تبين أن جميع النتائج سلبية مما يؤكد فرضية انتقال العدوى اليهم خارج لبنان. 
  12. التشديد على وضع رسائل توعوية حول التزام الحجر المنزلي حتى صدور نتائج الفحوصات المخبرية والارشادات التوعوية أثناء الانتقال من المطار وأثناء التوجه لاعادة الفحص المخبري. ولقد تعهدت منظمة الصحة العالمية اعداد فيديو يعرض في الطائرات بالتعاون مع اليونيسيف. 
  13. وضع الية للتأكد من التزام المسافرين بالحجر الصحي حتى صدور نتائج الفحوصات المخبرية.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2020