مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 05/02/2018
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
حاصباني يعرض أرقامًا صادمة ويدق ناقوس الخطر: لوقف حرق النفايات
 
حاصباني يعرض أرقامًا صادمة ويدق ناقوس الخطر: لوقف حرق النفايات
وزير الصحة في مؤتمر مشترك مع "هيومن رايتس وتش":
"على مجلس الوزراء الإسراع في تنفيذ خطة المعالجة"
لمى فقيه تدعو إلى التوقيع على عريضة لإقرار قانون يضمن إدارة النفايات


 
دق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني ناقوس الخطر في شأن مخاطر حرق النفايات وآثارها، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع مديرة مكتب "هيومن رايتس ووتش" في بيروت لمى فقيه، وطالب فيه مجلس الوزراء باتخاذ قرارات سريعة وحازمة في ما يتعلق بتنفيذ خطة معالجة النفايات.

وقد استهل حاصباني المؤتمر الصحافي قائلا: "إن ملف النفايات والمحارق العشوائية لا يستثني احداً منا جميعاً ولا يميز بين غني وفقير، وحزبي ومناصر لمجتمع مدني، ومتدين و ملحد، وهو ملف يتطلب مقاربته بواقعية ووفق اسس علمية وعملية وبسرعة لا بتسرع، لأن مخاطره جسيمة واضراره تتفاقم.”

أضاف: "ان الارقام تعكس صورة واضحة عن واقعنا اللبناني:
  • في لبنان يوجد اكثر من ٩٤٠ مكبا عشوائيا للنفايات وأكثر من ١٥٠ موقعاً يتم فيه حرق النفايات في الهواء الطلق أسبوعياً.
  • بين عامي ٢٠١٥ و ٢٠١٧ استجاب الدفاع المدني لأكثر من ٣٦٠٠ تبليغ عن حرائق نفايات في بيروت وجبل لبنان و٨١٤ في باقي لبنان. وهذا يمثل زيادة  في جبل لبنان بنسبة ٣٣٠٪‏ في عام ٢٠١٥ و٢٥٩٪‏  في ٢٠١٦.
  • بحسب دراسة للجامعة الأميركية هناك ٧٧٪‏ من نفايات لبنان الصلبة يطمر او يرمى بطريقة غير سليمة".

وتابع حاصباني: "كلنا يعلم او على الأقل يقدّر ان الجسيمات الناتجة عن حرق النفايات في الهواء الطلق تؤثر سلبا على الصحة العامة. وبحسب مصاد دولية متعددة منها تقرير منظمة "هيومان رايتس واتش" الذي نتكلم عنه اليوم، ومنظمة الصحة العالمية تشمل الاثار ألسلبية الامور الآتية:
  • مع كل زيادة ١٪‏ من الجسيمات يزيد احتمال الإصابة بسرطان الرئة بنسبة ١٤٪‏
  • يتعرض الذين يعيشون في المناطق الملوثة لزيادة في نسبة الوفاة بسرطان الرئة بحدود ٢٠٪
  • حرق النفايات في الهواء الطلق يزيد احتمال الإصابة بامراض الرئة بنسبة ٢٠٠٪‏
  • ١١٠٪‏ من سرطانات الجهاز الهضمي يتسبب بها شرب المياه الملوثة
  • انبعاثات ثاني أكسيد الكاربون في الجو يتسبب في ٤٠٪‏ من الوفيات الناتجة عن أمراض السرطان والقلب في لبنان".

وتابع وزير الصحة العامة مضيفا أنه بحسب أرقام وزارة الصحة:
  • وصل عدد المرضى الذين يحصلون على العلاج على نفقة وزارة الصحة لامراض السرطان الى اكثر من ٦٠٠٠ مريض وليس من المستغرب ان يكون سرطان الرئة وسرطان "الكولون" من السرطانات الخمس الأكثر انتشارا في لبنان.
  • يصل عدد المرضى بسرطان الرئة في لبنان الى حوالى 1212 مريض ومرضى سرطان "الكولون" الى اكثر من 1090 حسب احصاءات السجل الوطني للعام 2015.
  • ان معدل كلفة الدواء لمعالجة مريض مصاب بسرطان الرئة يقارب ١٣٠٠٠ دولار وهذه الكلفة كانت ٥٠٠٠ في عام ٢٠١٢ لكن الأدوية المتطورة زادت هذه الكلفة بشكل كبير.
  • شكلت كلفة أدوية السرطان في عام ٢٠١٧ حوالي ٥٣ مليون دولار على نفقة وزارة الصحة وهذه النسبة ارتفعت ١٢٪‏ سنويا منذ العام ٢٠٠٨.
  • احتمال الاصابة بامراض السرطان ارتفع من 100 حالة لكل  100 الاف مواطن عام 2006 الى 300 مصاب لكل 100 الاف مواطن عام 2016.
  • في العام 2016 سجل  13 الف اصابة جديدة.

وقال الوزير حاصباني: "طالما الشعب اللبناني يتنشق الموت بسبب النفايات والتلوث البيئي، ستستمر هذه الأمراض بالازدياد ومعها اوجاع المرضى واهلهم والكلفة العلاجية على الدولة والمواطن والاقتصاد. وبالرغم من ان هناك عوامل اخرى تؤثر على زيادة عدد المرضى المعالجين كزيادة إمكانات الكشف عن المرض وعوامل تتعلق بنمط الحياة والوراثة، غير ان التلوث البيئي جراء حرق النفايات في الهواء الطلق ورميها مكشوفة في الطبيعة والتلوث بشكل عام تبقى هي العوامل الاكثر تأثيرا والتي يمكن تفاديها.  نحن نرفع الصوت  وندق جرس الانذار لوضع الحلول حيز التنفيذ ووضع أولوية وطنية لتأمين العلاج لمن تضرروا من فشل الدولة لسنوات عدة في تأمين البيئة السليمة لهم".

ودعا حاصباني مجلس الوزراء لاتخاذ قرارات سريعة في ما يتعلق بتنفيذ خطة معالجة النفايات تحتوي على فرز ومعالجة لا مركزية في المناطق اضافة الى مراكز اساسية متعددة للتخلص من الكميات الكبرى من النفايات بطرق بيئية مستدامة بعد اجراء الدراسات البيئية للمواقع وتقييم الأثر البيئي واتخاذ الإجراءات المناسبة بالتعاون مع المجتمع المدني وجهات مستقلة لمراقبة المعامل بطريقة مستدامة للتأكد من سلامتها بيئيا. كل هذا لإنقاذ المواطنين من مخاطر الإصابة بالامراض بسبب التلوث.

كما شدد على ضرورة رصد موازنة اضافية لعلاج مرضى السرطان والامراض المزمنة ذات العلاقة وعدم اخضاع هذه الموازنات الى التقشف لان لا تقشف في صحة الناس، فالاجدر بالتقشف ان يكون حيث المصاريف الكبرى غير المبررة.

وختم وزير الصحة: "أشكر كل الذين عملوا على الدراسات في هذا المجال واخص بالشكر "هيومان رايتس واتش" التي وضعت هذه الدراسة ودقت ناقوس الخطر. كما أشكر وسائل الإعلام التي واكبت هذا الموضوع وتستمر بتسليط الضوء معنا على مخاطر التلوث وستكون لنا تحركات إضافية في الأيام القادمة لاتخاذ خطوات عملية في هذا الاتجاه بهدف تجنب الأضرار الصحية الناجمة عن هذه الكارثة البيئية التي صنعتها المصالح والخلافات".

فقيه

ثم تحدثت فقيه فقالت إنه على الرغم من أن الحكومة سحبت النفايات من شوارع بيروت، إلا أن الأزمة مستمرة. وقد أكدت وزارة البيئة أن في لبنان أكثر من 940 مكبا مكشوفًا للنفايات، ويتم حرق النفايات في أكثر من 150 مكبًا في المناطق اللبنانية الفقيرة. وهذا الأمر يحصل على مدى عشرات السنوات. وقد أصدرت "هيومن رايتس ووتش" أخيرًا تقريرًا عنوانه: كأنك تتنشق موتك. فقد وجدنا أن حرق النفايات صحة السكان المجاورين. وطالما أن لبنان لا يوقف عملية الحرق فهو يخرق القانون الدولي. ويربط الأطباء بين الدخان الناتج عن الحرق بأمراض القلب والسرطان والأمراض الجلدية والتنفسية. كما أن الأطفال وكبار السن معرضون لخطر آخر.

وتابعت فقيه:  "أن حرق النفايات يعكس وجود أزمة أكبر. فليس لدى لبنان خطة لإدارة النفايات على مستوى كل البلد، بل إن الدولة كانت تنتقل من خطة طوارئ إلى أخرى. وقد بدأنا حملة لتوقيع عريضة تطلب من كل من مجلس النواب والوزراء تبني قانون على المستوى الوطني لضمان إدارة النفايات في شكل يحترم القانون الدولي".

وطالبت فقيه من الجميع التوقيع على العريضة والمطالبة بتوقيف حرق النفايات، تحت شعار: من حقك أن تحمي صحتك.

حوار

ثم سئل الوزير حاصباني عن مخاطر المحارق التي يتردد أن الحكومة ستعتمدها، فقال إن هناك فرقًا بين المحارق وبين حرق النفايات العشوائي الذي يشكل سمًا مباشرًا. أضاف أن التفكك الحراري أو اعتماد الفرز والتسبيخ ومعالجة النفايات بطريقة لامركزية يشكل جزءًا من الخطة الموضوعة. وشدد على ضرورة أن يكون أي نوع من معالجة النفايات بيئيًا بحيث تتم متابعة سلامة المعامل كي لا تسبب ضررًا في المستقبل. وركّز على ضرورة عدم التأخير في البدء بتطبيق الحلول نظرًا للأثر السلبي المؤكد على حياة المواطنين. وكرر القول إن أكثر من 150 مكبًا عشوائيًا يعمدون إلى حرق النفايات أسبوعيًا في المناطق الأكثر فقرًا، ما يتسبب بضرر للبيئة وللمواطنين وأمراض قد لا تكون أمراضها واضحة تماما إنما توجهها واضح.

 ملاحظة: تجدون مرفقاً  PowerPoint حول المحارق العشوائية ومخاطرها
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024