مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 19/06/2018
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
حاصباني ترأس الاجتماع الاول للجنة التوجيهية لمرصد دعم السياسات الصحية
 
ترأس الاجتماع الاول للجنة التوجيهية لمرصد دعم السياسات الصحية وشدد على ضرورة عدم تسييس الشأن الصحي
حاصباني: نعمل على إرساء النهج العلمي في رسم السياسات المستدامة


 
ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لـ"مرصد دعم السياسات الصحية" الذي أطلق في نيسان الماضي وهو نتيجة عمل مشترك بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية والجامعة الأميركية في بيروت.

يهدف المرصد إلى المساهمة في تطوير السياسات الصحية العامة ومتابعة هذه السياسات وترسيخ نهج من ممارسات الحكم الرشيد الذي تعتمده الوزارة، بغية تعزيزه وضمان استمرارية الإنجازات التي حققها القطاع الصحي حتى الآن وصولاً إلى المزيد من النجاحات. يأتي المرصد بالخبرات الاكاديمية للاحتكاك بالواقع اليومي لراسمي السياسات الصحية ومنفذي البرامج، لمعرفة احتياجاتهم ودمج البراهين العلمية مع المعرفة التطبيقية لترشيد السياسات وتصويب البرامج الصحية، ويساهم في تفعيل آليات حوكمة التعاون.

وقد حضر الاجتماع المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار، وعميد كلية الصحة في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور إيمان نويهض، وممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتورة إيمان شنكيتي ومديرة البرامج في المنظمة الدكتورة إليسار راضي، ورئيسة دائرة الإحصاءات الحيوية في وزارة الصحة العامة هيلدا حرب، ورئيسة دائرة العلاقات العامة والتثقيف الصحي في وزارة الصحة رشا حمرا، والخبراء الدكتور ويم فانليربرغ، الدكتور عبد الحي مشبال، الدكتور نبيل قرنفل، الدكتور غسان حمادة والمنسقة المساعدة للمرصد سوسن علام.

وتناول البحث عرض الواقع الصحي في لبنان الذي تبين أنه يحافظ على مستويات متقدمة ومتطورة مقارنة بكل دول المتوسط وذلك بالرغم من الإستثمار المنخفض في المجال الصحي وتناقص الأموال المرصودة له في شكل عام، إذ إن القطاع الصحي تطور ويواصل التطور جراء السياسات المتبعة في وزارة الصحة العامة في لبنان، وسيتركز دور المرصد على المحافظة على هذا التطور.

وتوافق المجتمعون على أهمية استحداث الملفات الصحية الإلكترونية لكافة المرضى وهو ما تقوم به وزارة الصحة كجزء من مشروع التغطية الصحية الشاملة والذي يتألف من عدة محاور بعضها بات قيد التنفيذ وأبرز هذه المحاور البنى التحتية الإلكترونية ورسم السياسات العامة والمحور القانوني المتصل بنص القانون الذي عملت عليه وزارة الصحة وأحالته على المجلس النيابي وتم إقراره حتى الآن في لجنة الإدارة والعدل.

تصريح حاصباني

وفي تصريح له بعد الإجتماع، أكد الوزير حاصباني أن النظام الصحي في لبنان يحتل مرتبة متقدمة جدا مقارنة بالأنظمة العالمية من حيث الوصول إلى الخدمات المضمونة الجودة ومستوى  المؤشرات الصحية الوطنية وذلك بالرغم من الصعوبات المالية وحال عدم الإستقرار والأزمات الأمنية والسياسية المتكررة منذ أكثر من عقدين من الزمن.

ولفت وزير الصحة العامة إلى أن الدراسات العلمية المتعددة أثبتت أن القطاع الصحي في لبنان متميز عن غيره من القطاعات حيث إن بلدنا من البلدان القليلة في العالم التي حققت الأهداف الإنمائية للألفية المتعلقة بالصحة. وقال الوزير حاصباني إن الهدف في وزارة الصحة يكمن في إرساء النهج العلمي المستند إلى دراسات تساعد على رسم السياسات العامة المستدامة. أضاف أن الإهتمام بالقطاع الصحي لا يقتصر على متابعة المستشفيات والمساهمة في الإستشفاء والدواء علمًا أن هذا العمل هو جزء أساسي من الإهتمام بالقطاع، ولكن رسم السياسات بالطريقة العلمية الفضلى هو الجزء المؤسساتي الضروري لجعل القطاع الصحي متقدمًا وثابتًا رغم الصعوبات المادية وغيرها من الصعوبات التي يتأثر بها لبنان نتيجة ما يحصل في المنطقة.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء أن وجود المرصد أساسي جدًا لتبقى السياسات علمية بإشراف وتعاون دولي ما يتيح التقدم أكثر إلى الأمام والمحافظة على الإستقرار الصحي.

وختم الوزير حاصباني شاكرًا لمنظمة الصحة العالمية والجامعة الأميركية تعاونهم ودعمهم لعمل المرصد لأنه من المهم جدا أن يكون القطاع الصحي بصحة جيدة ويعمل بحسب سياسات صحية لا تخضع لأي تسييس. وتمنى التوفيق للجنة التي تلتئم للمرة الأولى بشكل رسمي بعد إطلاق المرصد الذي سيكون الداعم الأساسي لكل السياسات التي سترسم في وزارة الصحة للقطاع الصحي في لبنان.

حوار مع الصحافيين

وسئل وزير الصحة العامة عن مجالات عمل المرصد فأوضح أن المرصد يقدم أولا الدعم العملي والعلمي لرسم السياسات ويسهم ويساعد في توجيه رسم السياسات فتكون هذه السياسات متكاملة ومتطابقة مع ما يحدث في أفضل النماذج حول العالم.

ثانيًا، على المرصد النظر في موضوع التغطية الصحية الشاملة ومراقبة تطوير هذه السياسة وكيفية تنفيذها في حال احتاجت إلى تعديلات وذلك بهدف تأمين حصول كل المواطنين عليها بطريقة عادلة.

ثالثًا، على المرصد تقديم الدعم للأقسام والإدارات في داخل وزارة الصحة العامة التي تعنى برسم السياسات وذلك على مستوى القدرات البشرية كي تكون دائمة ومستدامة داخل وزارة الصحة. فلا يكون رسم السياسات لمرحلة موقتة أو قصيرة إضافة إلى دعم الحوار المفتوح حول السياسات من خلال إشراك المعنيين في القطاعات التي ترسم لها السياسات بالنقاشات، ما يحول دون حصول نواقص.

وقال إن هذا المرصد سيكون نوعًا من لولب الحركة حول السياسات العامة.

وهل إن المرصد سيستمر مع تشكيل الحكومة الجديدة وإمكانية حصول تغيير في وزارة الصحة؟ أجاب الوزير حاصباني أن هذا المرصد من الأمور التي فيها استمرارية بغض النظر عن شخصية الوزير الذي يتبوأ وزارة الصحة أو الجهة السياسية التي ينتمي إليها. إنه كناية عن حركة تعاون لرسم السياسات ودعمها والإسهام في ديمومة العمل واستمراريته. وقال: إن المرصد موضوع مؤسساتي لمأسسة عمل الوزارة ولا أعتقد أن يتأثر بالسياسة وأتمنى استمرار عمله.

كما سئل عن تأثير تناقص تمويل وزارة الصحة على أدائها، فلفت إلى أن الدور الأساسي لوزارة الصحة يكمن في رسم السياسات حتى لو انعدم التمويل تمامًا، لأن السياسات تنعكس على كلفة علاج المواطن واستشفائه وعلى قدرته للحصول على هذا العلاج والإستشفاء، فعندما تكون السياسات واضحة ينقص العبء على الكلفة التي يمكن أن تكون إضافية وفي غير مكانها.

وتابع وزير الصحة العامة أن لبنان من أقل الدول التي يتم فيها تمويل قطاع الصحة، فيما النتائج الصحية هي الأفضل. ويعود نقص التمويل إلى العجز الموجود في خزينة الدولة وتوجه الدولة لدعم قطاعات أخرى غير قطاع الصحة وهذا أمر يجب تصحيحه. واضاف أن لبنان يحصل على مساعدات في موضوع اللقاحات والأمور الأخرى التي لها علاقة بالتغطية الشاملة في مراكز الرعاية الصحية الأولية وغيرها. ولفت إلى أن ثمة حلا تم طرحه في قانون التغطية الصحية الشاملة الذي يتم درسه في المجلس النيابي وقد أقرته لجنة الإدارة والعدل، ويؤمن هذا الحل المقترح تمويلا إضافيًا لقطاع الصحة من دون زيادة أعباء إضافية على المواطنين إنما بمساهمة قليلة ثانوية يتضامن فيها الناس معًا يمكن مساعدة العجز الموجود في قطاع الصحة ويحل مشكلة التمويل.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024