مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 28/08/2019
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
جبق بحث مع نظيره البيللاروسي في تطوير التعاون في مجال الأدوية والمعدات الطبية

"نعمل على مواكبة التطور في صناعة الدواء وتخفيض الفاتورة الإستشفائية"
الوزير البيلاروسي: نصدّر أدويتنا إلى أوروبا بأسعار تنافسية ويهمنا التعاون مع لبنان


 
إستقبل وزير الصحة العامة د. جميل جبق نظيره البيلاروسي فلاديمير كارانيك Vladimir Karanik الذي يزور لبنان على رأس وفد ضم ممثلين عن مصانع الأدوية والمعدات الطبية الخاصة والحكومية في بيلاروسيا ومعاون الوزير ديمتري غرينكو ووفدًا من مجلس الأعمال اللبناني البيلاروسي برئاسة رئيس المجلس ميشال عبدو والسفير البيلاروسي المقيم في دمشق يوري سلوكا وقنصل بيلاروسيا الفخري في لبنان إيلي سركيس. وعقد اجتماع حضره مدير مكتب وزير الصحة العامة د. حسن عمار تناول فيه المجتمعون آفاق التعاون الثنائي بما يخدم المصلحة المشتركة في المجال الطبي والإستشفائي، في ضوء التطور الذي تشهده بيلاروسيا في مجال صناعة الأدوية والمعدات الطبية.  

وفي تصريح أدلى به إثر اللقاء نوه وزير الصحة البيلاروسي بلقائه الوزير جبق مشيرًا إلى أنه يتشارك معه مهنة الطب نفسها ما ساعد على التفاهم على الكثير من الأمور المتعلقة بتطوير التعاون. كما نوه بالعلاقة القائمة بين بلده ولبنان مشيرًا إلى أن ثلاثمئة وسبعة وسبعين طالبًا لبنانيًا (377) تخرجوا من كليات الطب في بيلاروسيا هذه السنة وبدأوا بغالبيتهم العمل في المستشفيات البيلاروسية، ما يشكل عنصرًا مهمًا لتمتين العلاقات الثنائية.

أضاف كارانيك أن التعاون ممكن مع لبنان في شكل خاص في مجال الأدوية حيث يتم البحث في مساعدة لبنان في استيرادها، باعتبار أن الأدوية في بيلاروسيا تتمتع بأسعار تنافسية ويتم تصدير الكثير منها إلى الدول الأوروبية، مضيفا أن لدى بلاده شهادات معترفًا بها تخولها تصدير الأدوية.

ولفت وزير الصحة البيلاروسي إلى أنه وجه دعوة رسمية للوزير جبق لزيارة بيلاروسيا آملا تلبيتها قريبًا لتوقيع اتفاق تعاون بين الحكومتين اللبنانية والبيلاروسية ممثلتين بوزارتي الصحة في كلا البلدين.

جبق

بدوره، رحب الوزير جبق بنظيره البيلاروسي والوفد المرافق موضحًا أن بيلاروسيا واحدة من الدول الرائدة في مجال تصدير أدوية الأمراض السرطانية إلى دول أوروبية. وقال: إننا مقبلون على جيل جديد من الأدوية التي يتم تصنيعها في العالم ونحن نسعى لمواكبة هذا التطور من خلال اتصالات نجريها على أكثر من صعيد، بهدف تطوير صناعة الدواء في لبنان من جهة وتخفيض الفاتورة الدوائية من جهة ثانية.كما لفت وزير الصحة العامة إلى أن أهمية العلاقة مع بيلاروسيا تكمن كذلك في تخرج عدد كبير من الأطباء اللبنانيين في بيلاروسيا، علمًا أن جزءًا منهم يعمل هناك والجزء الآخر عاد إلى لبنان، ما يمكن أن يشكل عاملا قويًا لتعزيز العلاقات وتطوير التعاون في المجالات الطبية والدوائية والإستشفائية.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024