مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 26/06/2019
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
جبق أطلق الحملة الوطنية للتوعية من ارتفاع ضغط الدم

وأعلن السعي لزيادة عدد مراكز الرعاية الصحية للإهتمام بالصحة الاولية للمواطن
جبق: المصابون بالضغط في لبنان يشكلون 37 في المئة من المرضى



أطلق وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق الحملة الوطنية للتوعية من ارتفاع ضغط الدم والتي أتت تحت شعار "افحصوا ضغطكن ونقطة عالسطر"، في مؤتمر صحافي عقد في قاعة المحاضرات في وزارة الصحة العامة بحضور نقيب الأطباء في بيروت البروفسور شرف أبو شرف ونقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون ونقيب الصيادلة غسان الأمين وممثلين عن الجهات والجمعيات المشاركة في الحملة وحشد من المتخصصين والمعنيين وإعلاميين.

كلمة الوزير جبق

وأكد الوزير جبق في الكلمة التي ألقاها أن خطوة ارتفاع ضغط الدم تتزايد مع مرور الوقت ويتسبب بمشكلات صحية مثل مرض القلب إذا لم يتداركه والإهتمام بالعلاج. كما أن ارتفاع ضغط الدم غير المتحكم به يزيد من خطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة كالنوبة القلبية والسكتة الدماغية. وأورد وزير الصحة العامة عينة من الإحصاءات التي تشير إلى ضرورة مكافحة هذا المرض على الشكل التالي:
 
  1. هو يصيب ما نسبته 19 % من مجموع سكان العالم أي ما يساوي المليار شخص.
  2. أثبتت الاحصاءات ان 13 % من مجموع الوفيات في العالم سببه ارتفاع ضغط الدم أي ما يساوي 7.5 مليون مريض .
  3.  يأتي هذا المرض في الدرجة الثالثة بعد امراض القلب والامراض السرطانية.
  4.  في لبنان ، تشير الاحصاءات عام 2015 ان نسبة المصابين بالضغط تشكل 37 بالمئة من المرضى، وأن 50 % منهم ضمن العلاج و 25 % منهم فقط يتجاوبون معه.
  5. تبلغ الزيادة السنوية في الشرق الاوسط ما نسبته 24 % بحسب احصاءات 2015.

وانطلاقًا مما تقدم، شدد الوزير جبق على أهمية الوقاية الصحية ونشر الوعي بين الناس مشيرًا إلى أن وزارة الصحة العامة تسعى منذ ثلاثة أشهر لزيادة عدد مراكز الرعاية الصحية الاولية وتفعيل دورها، بحيث تتولى الاهتمام بالصحة الاولية للمواطن. وأوضح وزير الصحة العامة أن هذه المراكز تقدم الخدمة الطبية في مختلف الاختصاصات الاساسية وكذلك الفحوص المخبرية والصور الشعاعية وسواها ما يشكل المقدمات الاساسية لتشخيص الامراض ووصف العلاج على أن يأتي دور المستشفى في المقام الثاني؛ ولهذه الغاية، تابع الوزير جبق، نعمل على خطة لتجهيز المستشفيات الحكومية بالتعاون مع البنك الدولي لرفع مستوى الاستشفاء وبكلفة مخفضة للتخفيف عن كاهل المواطنين لا سيما من هم في الارياف حيث ترتفع البطالة ونسبة من هم تحت خط الفقر.

وقائع المؤتمر الصحافي

وكان منسق الحملة الوطنية ورئيس الجمعيّة اللّبنانية لأمراض الكلى وضغط الدم الدكتور روبير نجم قد أوضح في كلمة ألقاها أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل الخطر الرئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية. يمكن أن تشمل المضاعفات الأخرى قصور القلب، أمراض الأوعية الدموية، القصور الكلوي، نزيف الشبكية وضعف البصر. كما أن ارتفاع ضغط الدم هو سبب رئيسي للوفيات، خاصة أن 50% من المصابين هم على غير دراية بإصابتهم.

وكان كلمة لمدير شركة سرفييه في الشرق الأدنى جان كريستوف كورفوازيه Jean Christophe Courvoisier الذي لفت إلى أن سرفييه من أهم الشركات العالمية في مجال علاج الأمراض المزمنة ومنها الأمراض القلبية والسكري وضغط الدم، مشددا على أن دورها ولا يقف فقط عند العلاج بل يمتد الي الكشف المبكر والوقاية من الامراض المزمنة.

وتجدر الإشارة إلى أن حملة التوعية هذه "افحصوا ضغطكن ونقطة عالسطر" تهدف إلى رفع الوعي لدى العامة حول مخاطر ضغط الدم من خلال تشجيع الأطفال على تحفيز آبائهم وأحبائهم لفحص ضغط الدم لديهم، خاصة أن اكتشاف ارتفاع ضغط الدم مبكرًا يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024