مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 15/05/2019
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
جبق وأبو فاعور اتفقا على اجراءات لحماية الصناعة الدوائية وفق ضوابط

وسفير بيللاروسيا لتعزيز التعاون على صعيد الأدوية والتجهيزات الطبية


عقد وزير الصحة العامة د. جميل جبق إجتماعًا مع وزير الصناعة وائل أبو فاعور في مكتبه في وزارة الصحة بحضور رئيسة نقابة أصحاب مصانع الأدوية في لبنان د. كارول أبي كرم وعدد من أعضاء النقابة والمستشار الإعلامي لوزير الصحة محمد عياد.

وقد أكد الوزير جبق خلال الإجتماع على سعيه لتصدير الدواء اللبناني إلى عدد من الدول ومنها العراق حيث يجري البحث في هذا الشأن مع وزير الصحة العراقي في انتظار استكمال الإتفاق.

وشدد جبق على أهمية حماية أدوية الجينيريك المصنّعة في لبنان في مقابل "أدوية البراند" المستوردة، بالإضافة إلى دعم المصانع القائمة وتسهيل إقامة مصانع جديدة بمواصفات عالية.

وتم الاتفاق على إجراءات لحماية الصناعة الدوائية وفق ضوابط بما يعزز الصناعة اللبنانية ولا يضرّ بالواقع الصحي والدوائي القائم وبمصير آلاف العائلات العاملة في قطاع استيراد الدواء وبيعه.

أبو فاعور

وأوضح أبو فاعور في تصريح أدلى به بعد اللقاء أن البحث تناول كيفية إعطاء حافز أكبر للصناعات الدوائية اللبنانية في إطار سياسة تشجيع الصناعة اللبنانية عملا بالتعميم الصادر عن رئيس مجلس الوزراء والمتعلق بإعطاء الأفضلية في المشتريات الحكومية للمنتجات الوطنية. أضاف أن وزارة الصحة هي جزء أساسي في هذا الإتجاه وأن الوزير جبق أبدى كل اهتمام بدعم الصناعة الدوائية اللبنانية وقد باشر في اتخاذ الإجراءات لتحقيق ذلك.

ولفت وزير الصناعة إلى أن الصناعة الدوائية المحلية باتت متقدمة ومتطورة جدًا، وهناك أحد عشر مصنعًا ينتج عددًا كبيرًا من الأدوية الجينيسية التي يمكن أن تؤمن حاجة السوق بأعلى المعايير الدولية والمواصفات العلمية المعتمدة دوليًا.

وقال إن اتفاقًا تمّ على تأليف لجنة مشتركة تضم ممثلين عن وزارتي الصناعة والصحة ونقابة مصانع الأدوية مهمتها وضع اقتراحات تقنية تمهيدًا لرفعها إلى الوزيرين تحضيرًا لاجتماع لاحق تؤخذ فيه الإجراءات اللازمة.

وكشف أبو فاعور عن مبادرة إيجابية مشكورة تقدم بها أصحاب مصانع الأدوية تقضي بتقديم أسعار تشجيعية للأدوية في إطار المسؤولية المجتمعية وشعورًا منهم بالأزمة العامة في البلاد الأمر الذي يؤدي إلى تخفيض الفاتورة الدوائية على الدولة وعلى المواطن.

وتابع الوزير أبو فاعور أن مجلس الوزراء سيقرّ اليوم عددًا كبيرًا من القرارات الحمائية لعدد من القطاعات والمنتجات المحلية الصنع، في إطار الاتجاه العام لدى الدولة اللبنانية القائم على حماية القطاعات الإنتاجية.

سفير بيللاروسيا

كما استقبل الوزير جبق سفير بيللاروسيا يوري سلوكا يرافقه رئيس مجلس الأعمال اللبناني البيللاروسي ميشال عبدو وعدد من أعضاء المجلس.

وأبدى سلوكا اهتمامًا بتعزيز التعاون اللبناني البيللاروسي في المجال الصحي نظرًا للتقدم المحرز في بلاده على صعيد مصانع الأدوية والتجهيزات الطبية. ولفت إلى أنه سيتقدم بلائحة مفصلة لتحديد مجالات التعاون مضيفا أن الوزير جبق أبدى اهتمامًا خاصًا بأدوية الأمراض السرطانية وإتاحة المجال للطلاب اللبنانيين ليدرسوا الطب في بيللاروسيا.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024