مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 30/11/2018
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
"الصحة": طبيب الوزارة قام بمهامه على اكمل وجه في ما يتعلق بالمسافر المتوفي

صدر عن المكتب الاعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي:

توضيحاً لما ذكرته احدى وسائل الاعلام عن تعرض مسافر لذبحة قلبية أمام السوق الحرة في مطار رفيق الحريري الدولي، وتلميحها لتقصير من قبل قسم الرعاية الصحية التابع لوزارة الصحة الموجود في المطار، يهم المكتب الاعلامي لوزارة الصحة العامة ان يوضح الآتي:

اولاً - في الاساس مركز وزارة الصحة هو مركز حجر صحي، وتنص المادة 20 من قانون تنظيم وزارة الصحة العامة الصادر بالمرسوم رقم 8377 تاريخ 30 كانون الاول 1961 بوضوح على مهامه:
" تتولى دائرة الحجر الصحي وقاية البلاد من تسرب الامراض الوبائية اليها، منع انتقالها الى الخارج، اتخاذ التدابير اللازمة لهذه الغاية على الحدود البرية والبحرية والجوية وفقا للانظمة الصحية الدولية. تأمين تلقيح المسافرين في مراكز التلقيح الدولية...".
ثانياً: المستوصف الموجود في المطار تابع ادارياً لمديرية الطيران المدني وهي تطلب من وزارة "الصحة" تأمين طبيب له. وقد عمل وزير الصحة العامة غسان حاصباني على تطوير مهام المركز وتجهيزه "ليكون مركزاً للعناية بالحالات الطارئة التي يمكن أن تحصل ضمن حرم المطار. ولهذه الغاية أضيفت أجهزة للعناية بالحالات التي تستلزم انتباهاً سريعاً قبل وصول سيارة الإسعاف الى المطار"، كما اوردت الوسيلة الاعلامية عن لسان وزير الصحة خلال زيارته المطار العام الماضي.
ومن هذا المنطلق، سارع الطبيب المناوب في مركز الوزارة الى معاينة المريض فور تبلغه بالامر حيث وصل اليه خلال 3 دقائق، فتبين له انه قد توفي.
ثالثاً: لم يجر نقل الرجل إلى القسم فوراً بدل تركه جثة على أحد المقاعد، لأن القانون لا يسمح المس بالجثة الا بأمر قضائي.
تجدر الاشارة الى نقل الجثة الى اي مستشفى ليس من مهام مركز وزارة "الصحة" في المطار الذي يعمل فقط على متابعة حال اي مصاب بانتظار وصول الاسعاف لنقله. وفي حال الوفاة، ينتظر صدور امر من القضاء المختص وحضور الطبيب الشرعي ليسمح بعدها بنقله.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024