مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 21/08/2022
المؤلف: وزارة الصحة العامة- وزارة البيئة
المصدر: وزارة الصحة العامة
التذكير بالإجراءات الوقائية المرتبطة بإحتمال إنهيار أجزاء جديدة من إهراءات مرفأ بيروت
 
حفاظاً على السلامة العامة وتجنباً لأي مشاكل صحية محتملة ناتجة عن تنشّق الغبار تذكر وزارتا البيئة والصحة بالارشادات والإجراءات الوقائية المرتبطة بإحتمال انهيار اجزاء جديدة من اهراءات مرفأ بيروت

صدر عن وزارتي البيئة والصحة العامة البيان الآتي:

تحسّباً لوجود أي احتمال لانهيار اجزاء جديدة من اهراءات مرفأ بيروت نتيجة الحريق ومحاولات الاطفاء الاخيرة، تذكر وزارتا البيئة والصحة العامة بما يلي:

في حال حصول أي انهيار او سقوط اجزاء سينبعث غبار مكون من مخلفات البناء وبعض الفطريات من الحبوب المتعفنة وسيتشتت في الهواء.

حسب آراء الخبراء، ليس هناك أدلة علمية على وجود مادة الاسبتسوس او أي مواد سامة أخرى.

من المرجح ان تتأثر المنطقة الأقرب من موقع الحادث (شعاع 500 متر) والتي تقع داخل حدود المرفأ بكميات غبار كثيفة في الهواء والتي يجب اخلاؤها فوراً اذا حصل ذلك.

من المتوقع أن تتأثر المنطقة الأبعد (بين شعاع 500 و 1500 متر تقريبًا) والتي تتضمن الكرنتينا، الجعيتاوي، مار متر، وسط بيروت، بكميات محدودة من الغبار. وسيترسّب الغبار المتطاير خلال فترة لا تزيد عن 24 ساعة كحد أقصى.

لذلك تذكر وزارة البيئة ووزارة الصحة العامة بالاجراءات الوقائية التالية:

أولاً: في ما يخص الاشخاص المتواجدين داخل المنازل أو أماكن العمل المغلقة أثناء تطاير الغبار، يجب إتخاذ الإجراءات التالية خلال ال 24 ساعة الأولى بعد الحادث:
  • إغلاق النوافذ والابواب الخارجية خصوصاً في المناطق الموجودة داخل شعاع 1500 متر من الموقع (المناطق المذكورة أعلاه).
  • ارتداء الكمامة الخاصة KN95 من قبل للأشخاص المتواجدين ضمن المنطقة التي ستتأثر بالغبار (تقدمها وزارة الصحة العامة عبر الصليب الاحمر)
ثانياً: في ما يتعلق بالاشخاص المتواجدين خارج المباني أثناء تطاير الغبار، يجب إتخاذ الإجراءات التالية:
  • إرتداء كمامة عالية الفعالية (KN95) في الخارج حتى الوصول الى أقرب مكان مغلق وذلك لحين إنقضاء أول ساعتين حتى تنخفض كمية الغبار في الهواء الخارجي قبل التوجه الى مكان مغلق آمن كالمنزل أو مكان العمل، حيث يتم تطبيق الإجراءات المتعلقة بالمنازل أو أماكن العمل المغلقة.
ثالثاً: بالنسبة للاشخاص المتواجدين في المركبات السيَارة أثناء تطاير الغبار، يجب إتخاذ الإجراءات التالية:
  • إغلاق النوافذ وتشغيل المكيفات على وضعية الشفط من داخل السيارة حتى الوصول الى مكان مغلق، حيث يتم تطبيق الإجراءات الخاصة بالمنازل أوأماكن العمل المغلقة.
  •  في حال عدم وجود مكيف شغال في السيارة (أو المركبة)، يجب إرتداء كمامة عالية الفعالية (KN95) حتى الوصول الى مكان مغلق، ومن ثم تطبيق الإجراءات المتعلقة بالمنازل أوأماكن العمل المغلقة.
رابعاً: بالنسبة الى تنظيف الأسطح من الغبار، يجب إعتماد الإجراءات التالية:
  • تنظيف الشرفات برش الماء على الأسطح لمنع اعادة تطاير الغبار المترسب ومن ثم مسح الأسطح بمياه الجافيل مع الماء (مع التنبيه إلى عدم خلط أي مواد تنظيف أخرى مع مياه الجافيل خوفاً من التفاعلات الكيميائية).
  • إرتداء كمامة عالية الفعالية (KN95) خلال عملية التنظيف.
  • تنظيف الأسطح داخل المساكن بقماشة رطبة بمياه الجافيل مع الماء (مع التشديد على عدم خلط أي مواد تنظيف أخرى مع مياه الجافيل خوفاً من التفاعلات الكيميائية)، وارتداء كمامة أثناء عملية التنظيف لتجنب استنشاق الغبار القادم من الخارج.
يبقى التحسّب والحذر أحد أفضل الوسائل الضرورية للسلامة العامة ولحماية الصحة والبيئة على أمل أن نكون في غنى عن أية مخاطر.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024