مواقع ذات صلة
الخط الساخن للكورونا 1787   
الخط الساخن للشكاوى 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن للقاح الكورونا 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 14/03/2017
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
حاصباني أطلق الحملة الوطنية للوقاية من أمراض الكلى والبدانة ودعا إلى زيادة الضريبة على الدخان

حض على تعزيز التوعية واعتماد سلوكيات حياة صحة
حاصباني أطلق الحملة الوطنية للوقاية من أمراض الكلى والبدانة ودعا إلى زيادة الضريبة على الدخان

 
أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني لمناسبة اليوم العالمي الثاني عشر للكلى الحملة الوطنية للوقاية من داء السمنة وأمراض الكلى تحت شعار "كليتك ما بتحمل زيادة وزنك"، وذلك في مؤتمر صحافي في فندق فينيسيا بالتعاون مع الجمعيّة اللّبنانية لأمراض الكلى وضغط الدمّ وبدعم من الجمعيّة اللّبنانية لأمراض ﺍﻟﻐدد الصمّاء ﻭﺍﻟﺴﻜّﺮﻱ والدهنيّات، ونقابات أطبّاء لبنان والمستشفيات والممرضات والممرضين، وقسم التغذية في كلية الصحّة في جامعة القديس يوسف، ووزارة الاتّصالات التي قدمت أربعة ملايين رسالة نصية هاتفية للتحذير من أمراض الكلى. وقد تم التركيز على التحذير من عواقب السمنة وارتباطها بأمراض الكلى، والتشجيع على اتباع نمط حياة صحي واتخاذ تدابير صحية وقائية ضرورية للحفاظ على جسم سليم.
 
 كلمة حاصباني

وقد لفت الوزير حاصباني في كلمته إلى أن أمراض الكلى والسمنة ترتقي إلى مستوى مشكلة صحية وطنية نتيجة للتداعيات السلبية للسمنة على حياة المواطنين وعملهم، مضيفا أن الخبراء يؤكدون ان السمنة تؤثر مباشرة على السكري فتؤدي إلى ارتفاعه وتؤدي ايضاً إلى ارتفاع في الضغط كما تؤثر على مصافي الكلي، ومع الوقت تعطلها، وهذا الأمر يؤدي إلى الضعف المزمن في نشاط الكلى، ومع الوقت تتوقف الكلى عن العمل ويصبح المريض بحاجة إلى عمليات غسل الكلى مرتين أو ثلاث مرات في الاسبوع وبالنتيجة يصبح بحاجة إلى عملية زرع كلى. وأورد وزير الصحة العامة إحصاءات تظهر أن 10% من السكان مصابون بأمراض الكلى، وأن (3500) مريض يغسل الكلي منهم 1747 على نفقة وزارة الصحة العامة في (76) مركزا لغسل الكلي موزعة على كل المناطق اللبنانية في القطاعين العام والخاص (14) حكومي و (62) خاص.

وقال إن هذا الواقع يعطي الحملة الوطنية للوقاية من داء السمنة وامراض الكلي أهمية خاصة، فالسمنة مرتبطة في أغلب الاحيان بسلوكيات الحياة التي نعيش والنظام الغذائي الذي نمارس. لذلك نعمل على تعزيز الوعي بشؤون الصحة لتفادي الامراض وتطورها. وفي مجال السمنة شدد حاصباني على الإلتزام بأمور ثلاثة هي الإ