مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 22/01/2018
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
وزارة الصحة أطلقت ورشة عمل للتعريف بالمعايير الأوروبية لصناعة الأدوية بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي
 
أطلقت وزارة الصحة العامة ورشة عمل، برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، وبالتعاون بين وزارة الصحة والاتحاد الأوروبي، من أجل تقديم إرشادات لتصنيع الأدوية والتعريف بالمعايير العالمية لهذا التصنيع ما يسهل دخول الأدوية اللبنانية إلى الأسواق الأوروبية وتاليا الأسواق العالمية.

حضر الورشة مدير عام وزارة الصحة الدكتور وليد عمار، رئيس التنمية المحلية والشؤون الإقتصادية في الاتحاد الأوروبي في لبنان خوسيه لويس فينوزا، رئيسة نقابة مصانع الأدوية في لبنان كارول أبي كرم، أعضاء لجنة المصانع التابعة لوزارة الصحة والمؤلفة من ممثلين عن نقابتي صيادلة لبنان ومصانع الأدوية وموظفين في وزارة الصحة وأكاديميين من كلية الصيدلة في جامعة القديس يوسف، إضافة الى عدد من المعنيين والخبراء.

فينوزا

بداية النشيد الوطني، ثم أوضح فينوزا أن "ورشة العمل التي ستمتد طيلة أربعة أيام ترتدي أهمية خاصة على صعيد تبادل المعلومات والخبرات. وهي تنظم في إطار بعثة خبراء Taiex التي تعني آلية المساعدة التقنية التي تقدم للشركاء من خلال تبادل المعلومات ونقل التكنولوجيا للمساعدة على تكييف التشريعات والقوانين اللبنانية مع المعايير الأوروبية".

ولفت الى أن "هذا النشاط يأتي تلبية لطلب المجموعة اللبنانية الأوروبية حول التجارة التي بدأت عملها في الربيع الماضي بهدف تعزيز تصدير المنتجات اللبنانية إلى الأسواق الأوروبية، وقد تم تحديد المنتجات الصيدلانية كأحد أبرز نقاط الإهتمام. ومعلوم أن تشكيل المجموعة اللبنانية الأوروبية أتى في إطار اتفاق الشراكة بين الإتحاد الأوروبي ولبنان ويتضمن أمورا وأحكاما هدفها استثمار أكبر قدر ممكن من المشاريع لصالح لبنان".

وشدد على أن "الإتحاد الأوروبي مهتم بتعزيز الإقتصاد اللبناني وتنمية فرص العمل لتحديث النظام الإقتصادي بسرعة في لبنان. لذا، يأتي الإهتمام بالمنتجات الصيدلانية وزيادة صادراتها إلى أوروبا"، موضحا أن "ورشة العمل ستسلط الضوء على الخطوات المطلوبة لناحية التشريعات والقوانين التي تصب في صلب صناعة الأدوية والمنتجات الصيدلانية، فيتم توضيح المعايير والقوانين التي تكفل إنتاج منتجات ذات جودة عالية ويمكن وضعها في الأسواق الأوروبية، وتاليا في الأسواق الخليجية خصوصا أن الخليج كيف تشريعاته مع التشريعات الأوروبية لثقته بجدية الإتحاد الأوروبي وصرامة معاييره".

ولفت إلى أن "الورشة ستنتهي إلى وضع خريطة طريق تحدد كيفية وصول الأدوية والمنتجات الصيدلانية اللبنانية إلى الأسواق الأوروبية". وقال: "هذا الأمر سيتطلب وقتا ولو كنا على عجلة، إلا أن وضع خريطة الطريق أمر مهم جدا ويعكس جدية الإرادة السياسية للوصول إلى الهدف المنشود".

عمار

بدوه، شكر عمار للاتحاد الأوروبي والخبراء مساهمتهم في ورشة العمل، مؤكدا ثقته بأن "التفاعل بين خبراء الإتحاد الأوروبي وموظفي وزارة الصحة والعاملين في مجال صناعة الأدوية والمنتجات الصيدلانية سيؤدي إلى توضيح المعايير المطلوب إرساؤها لإنتاج نوعية فضلى من الأدوية، وتجاوز أي عقبات في هذا المجال".

وشدد على أن "الوزير حاصباني يقدم الدعم القوي والتام لقطاع صناعة الأدوية في لبنان لما لهذا القطاع من أهمية خصوصا إذا اعتمد في صناعته المعايير العالمية".

باسيل

ختاما، أشار مستشار وزير الصحة الدكتور مارسيل باسيل إلى أن "وزارة الصحة بدأت العام الماضي البحث مع وزارة الخارجية في السبل الآيلة إلى توسيع أسواق المنتجات الصيدلانية والأدوية اللبنانية. وقد تم العمل على وضع خريطة طريق لذلك بالتعاون مع بعثة Taiex لتبادل المعلومات والخبرات، وهي بعثة إرشادية تضم خبراء أوروبيين أتت لتقديم المساعدة بهدف تعزيز الثقة بالمنتجات الصيدلانية".

وأكد أن "الوزارة تؤمن ليس فقط بنظام تسجيل الأدوية القوي، بل بصناعة الأدوية لأن هذه الصناعة ذات جودة عالية، وبالتالي فإن هذا النشاط الأول من نوعه، سيتبع بأنشطة أخرى على أن يرفع الخبراء الأوروبيون لوزارة الصحة اللبنانية مقترحات حول كيفية تحسين صناعة الأدوية وتكييفها مع المعايير الأوروبية لضمان وصولها إلى الأسواق الأوروبية والعالمية".

وأعلن أن "التوصل إلى نتيجة علمية في هذا المجال سيكون بمثابة الإنجاز العلمي للبنان".
 
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2019