مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 13/07/2018
المؤلف: ملاك مكي
المصدر: "النهار"
لبنان من أكثر الدول التي حققت تقدّماً في مجال الرعاية الصحيّة في العالم

يعتبر لبنان من اكثر الدول التي حققت تقدّما هاما في شأن توفير الرعاية الصحية ونوعيتها في العالم. هذا ما تلحظه الدراسة العالمية حول الوصول الى الرعاية الصحية ونوعيتها والتي شملت 195 بلداً ونشرت في شهر ايار الماضي في المجلة الطبية العالمية " The lancet" بعنوان " Measuring performance on the healthcare access and quality index for 195 countries and territories and selected subnational locations” وشارك فيها خبراء من مختلف البلدان في العالم ومنهم خبراء "معهد القياسات الصحية والتقييم" في جامعة "واشنطن" الأميركية.  

تعالج الدراسة العالمية مؤشرات الرعاية الصحية في 195 بلداً بين العامين 1990 - 2016، أي على مدى 26 عاما. وتشير النتائج الى ان مؤشرات الحصول على الرعاية الصحية ونوعيتها سجّلت تحسّناً في السنوات الماضية، غير ان هذا التحسّن ما زال بطيئا او غائبا في الكثير من البلدان. ويساعد تحديد مكامن الإخفاق والتقدم في مجال الرعاية الصحية على ترشيد القرارات والاستراتيجيات لتأمين غد أفضل للمجتمعات ، فمن الضروري ان تتمتّع جميع المجتمعات بفرص الحصول على الرعاية الصحية. 
 
وتظهر نتائج الدراسة ان لبنان، تركيا، السعودية هي البلدان التي سجلت التقدم الأكبر في نوعية الرعاية الصحية والحصول عليها ضمن البلدان ذات المؤشر الاجتماعي الديمغرافي (Socio demographic index-SDI) المتوسط، بينما سجلت كوريا الجنوبية، تايوان، وقبرص التقدّم الأكبر ضمن الدول ذات المؤشر الاجتماعي الديمغرافي العالي.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2019