مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 24/06/2019
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
جبق جال في مصنع فارمالين: علينا زيادة دعم مصانع الدواء
 
جال وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق، بدعوة من نقابة مصانع الأدوية في لبنان، على عدد من مصانع الأدوية دعما منه للصناعة الدوائية الوطنية وتطويرها وتوسيع أفق عملها. استهل الجولة بزيارة مصنع "فارمالين" حيث كان في استقباله النواب: شوقي الدكاش، روجيه عازار، مصطفى الحسيني وفادي سعد، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات "ماليا" جاك صراف ومدراء وموظفو المصنع.

بداية، تحدثت رئيسة نقابة مصانع الأدوية في لبنان الدكتورة كارول ابي كرم عن أهمية دور مصنع "فارمالين" الذي يؤمن الدواء النوعي بطريقة مستدامة واسعار مناسبة وقد حصل على شهادة أصول التصنيع من كافة السلطات الصحية ومنها شهادة ايزو التي تؤكد احترامه البيئة".

وأوضحت أن "هذا المصنع يصنع 285 نوع دواء مسجل في وزارة الصحة ويبيع سنويا 3 ملايين علبة دواء في لبنان".

ثم كانت جولة للوزير جبق والحضور على كافة أرجاء المصنع من مختبرات ومستودعات، قال بعدها الوزير جبق: "بدأت اليوم خطوة جديدة في الوزارة وهي زيارة مصانع الأدوية في لبنان لأنني اعتبر ان هذا القطاع مهم جدا الاقتصاد اللبناني ان كان على الصعيد الداخلي او الخارجي. فنحن نعاني حاليا من أزمة اقتصادية ترهق كاهل الموازنة وخاصة قطاع الدواء، وقد بدأت مشروعا جديدا في هذه الخطوة لدعم المصانع اللبنانية داخليا وخارجيا".

أضاف: "وما أستطيع قوله حول انطباعي الأول عن مصنع "فارمالين" انه من المصانع اللبنانية المظلومة كثيرا في السابق ومن حقها ان تكون موجودة أكثر في السوق اللبناني. وإن شاء الله في ختام جولتي اليوم على المصانع سأعلن عن عدة قرارات اتخذتها في وزارة الصحة لدعم المصانع اللبنانية".

وعن آلية دعم هذه المصانع أوضح جبق ان "سوق الدواء في لبنان يكلف سنويا مليار و800 مليون دولار ويتوقع أن يكون في العام 2023 حسب دراسة شركة الإحصاءات فيتش 2 مليار و400 مليون دولار".
أضاف: "عندما تعلم ان الصناعة في لبنان تشكل 3,5 من مبيعات هذا القطاع هناك عيب في مكان ما وعلينا رفع الدعم لهذه الشركات والمصانع كي تبيع الدواء في لبنان بنسبة 50% وهكذا يكون دعم الصناعة اللبنانية".
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2019