مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 08/04/2020
المؤلف: الوكالة الوطنية للإعلام
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام
وزير الصحة جال في بشري: نعمل ضمن سياسة صحية عامة لاحتضان كل المجتمع
 
أكد وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن على "اهمية الاجراءات التي اتخذت في بشري للتصدي لوباء كورونا"، وجال في بشري، بدءا بمستشفى مار ماما الحكومي مع النائب جوزيف اسحق والقائمقام ربى الشفشق ورئيس بلدية بشري فرادي كيروز ورئيس مجلس ادارة مستشفى بشري الحكومي بالتكليف الدكتور انطوان جعجع ومدير المستشفى ادي لظم وعدد من الاطباء المتخصصين في وزارة الصحة والمحامي طوني الشدياق ممثلا ويليام جبران طوق والمحامي روي عيسى الخوري وطبيب القضاء جورج طوق ورئيس مركز بشري في "القوات اللبنانية" رينيه النجار واعضاء خلية الازمة في القضاء.

وعلى الاثر، قال حسن: "أزور اليوم بشري، وهذه الزيارة طمأنتني لان الحالات السلبية الموجودة تترصدها وتتابعها خلية الازمة التي شكلت في بشري والتي قامت بعمل مسؤول وجبار. ونحن نشد على ايديهم في العمل والتفاني في خدمة الناس، والمبني على اسس علمية وواقعية ميدانية لها كل الابعاد التي تؤكد ان كل المرجعيات حريصة على صحة المواطن بغض النظر عن كل الاعتبارات".

أضاف: "نحن اليوم نعمل ضمن سياسة صحية عامة لاحتضان كل المجتمع من هذا الوباء الفتاك".

وحيا "أبناء بشري والخلية"، معتبرا أن "ما يقومون به نموذجي في مكان محدد، وترصد الوباء الذي انتشر في العديد من الامكنة في لبنان ومحاصرة كل الحالات وحماية المجتمع من الوباء". وقال: "نحن اليوم اخذنا عينات وسنتوجه الى البلدية لاخذ عينات لشرطتها خصوصا ان هناك تخوفا لدى الاهالي. وقد طلبت من طبيب القضاء وطبيب الترصد الوبائي اجراء فحوصات لعدد من اصحاب المحلات التجارية الذين يتخالطون مع الناس لنحدد الموضوع الوبائي الذي اؤكد بأنه منضبط وتحت سيطرة خلية الازمة التي تتابع بحرفية في هذا الموضوع".

اسحق

بدوره، شكر اسحق وزير الصحة على زيارته، مؤكدا "متابعة النائبة ستريدا جعجع للحالات المستجدة يوميا واتصالاتها المتواصلة مع معالي الوزير"، مشددا على "اهمية التعاون القائم مع القائمقام واتحاد البلديات والبلديات والرعايا".

وقال ردا على سؤال: "بداية نشكر وزارة الصحة ومعالي الوزير على الجهود التي تبذل من اجل مواجهة تفشي الوباء، ونحن سنستمر بالاجراءات الوقائية التي بدأناها وسيتم تطويق الحالات الايجابية من خلال اجراء فحوصات لكل الناس المحيطين بالمصابين. وهذا الموضوع سيتابع، وقد اثنى عليه وزير الصحة وسيتم اخذ عينات اكثر من السابق لاحصاء اكبر عدد ممكن والتأكد من الاصابة او عدمها. وقد تم الاتفاق مع معالي الوزير على المتابعة مع الخلية وبلدية بشري التي تقوم بواجبها على اكمل وجه كما بلديات المنطقة والاتحاد والقائمقام، ونأمل من خلال هذا التعاون ان نصل الى صفر حالة في القريب العاجل".

أضاف: "النائبة جعجع على تواصل دائم مع وزير الصحة، ونؤكد معها موافقتنا على كل الاجراءات التي تتخذها وزارة الصحة، لان الحكومة والوزارة مسؤولتان مباشرتان عن الشعب وبالتالي اي اجراءات يتخذ هو لصالح الناس ونحن نلتزم به".

بعد ذلك، تم اخذ فحوصات عينية من العاملين في مستشفى مار ماما وبعض المشاركين في الجولة.

القصر البلدي

ثم انتقل حسن واسحق والمشاركون الى القصر البلدي، حيث عرض رئيس البلدية للاجراءات اليومية التي تتخذها بالتعاون والتنسيق مع نائبي بشري واتحاد البلديات وادارة المستشفى، مؤكدا "مواصلة المواجهة واتخاذ الاحتياطات الكفيلة بحماية اهلنا في بشري والقضاء".

وعرض كيروز لوزير الصحة الاجراءات والقرارات الادارية الصادرة بالتزامن وقبل صدور قرار التعبئة العامة.

بدوره، اكد رئيس مجلس ادارة المستشفى الحكومي الدكتور ان "الوضع تحت السيطرة ويتم ترصد جميع الحالات بشكل علمي ودقيق ومركز والنتائج أتت دقيقة، لذلك لا داعي للفزع والوضع في بشري مضبوط".

أما حسن فلفت الى ان "تعاطي الناس مع المصابين بالكورونا هو الذي ادى الى عدم تجاوب البعض مع ضرورة اجراء الفحوصات". وقال: "لا يمكننا الا ان نثني على دور السلطات المحلية التي لها مودة خاصة بقلبي خصوصا وانني استلمت رئاسة بلدية بعلبك وادرك مدى فعالية ودور البلديات على الارض بتفاعلها مع المرجعيات السياسية والنواب، وتكون هي صلة الوصل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية والارض اي الناس مصدر السلطات، وهي التي تشعر بألم الناس ومشاكلهم وتستطيع من خلال القانون ان تكون الى جانبهم وتقدم لهم المساعدات وتقوم بإجراءات على الارض وتصدر القرارات الوقائية كما يفعل رئيس بلدية بشري وكل رؤساء بلديات القضاء والتي تتماشى مع حالة التعبئة العامة التي اعلنتها الحكومة اللبنانية".

أضاف: "كل الاجراءات التي اتخذتها بلدية بشري هي محط ترحاب وتشجيع كما كل البلديات في المنطقة وفي مختلف المناطق، واتخاذ اجراءات اضافية حرصا منهم على سلامة اهلهم وحماية مجتمعهم ومحاصرة انتشار الوباء عبر خطوات جبارة. ونحن نثني على هذا التكامل ونؤكد ان ما نراه هو الصورة التي نريد ان نظهرها لمجتمعنا عبر تعاوننا وتكاملنا، وبنفس الوقت نصر على الاحتضان المحلي للعائلات التي سجلت اصابة بالكورونا والتعاطي معهم بإنسانية، وهذا الامر قد يسهم في تشجيع الناس على اجراء الفحوصات وعدم الخوف والاختباء من المجتمع الذي ينظر اليهم بطريقة سلبية. واريد هنا ان اؤكد ان المصاب بالفيروس هو مريض مصاب بالرشح، ولا يجب حجب المعلومات عن الوزارة من قبل المؤسسات الاستشفائية خصوصا واننا سمحنا بتخطي البروتوكول وأبلغنا البلديات بالحالات المصابة لحماية المجتمع".

وتابع: "مع سعادة النائب والرئيس والفاعليات السياسية والطبية والاجتماعية نكرر التأكيد على ضرورة عدم اخفاء المعلومات المتعلقة بالاصابات، ونشجع الناس على اجراء الفحوصات اللازمة، وننسق مع بعضنا لخدمتهم. كما نطلب عدم التردد في الاعلان عن الحالات لان اخفاء ذلك يرتب تبعات قانونية اذا لم تتم الاضاءة بشكل هادىء ومبسط على الحالات الايجابية لتخطيها وعدم السماح بانتشار العدوى المجتمعية".

وختم: "أشكركم وأحييكم على التكامل وعلى الصورة والانطباع الجيد الذي تقدمونه، وخير دليل هو حضوركم جميعا اليوم معنا. هذه هي الصورة التي يحتاجها المجتمع اللبناني في ظل هذه المحنة التي نمر بها".
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2020