مواقع ذات صلة
الخط الساخن للكورونا 1787   
الخط الساخن للشكاوى 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن للقاح الكورونا 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

بعض المشاريع والإنجازات التي ساعدت في تعزيز الشفافية والحد من الفساد في وزارة الصحة العامة













 
1. إعتماد نظام إدارة سير المعاملات TWFS

بهدف توحيد ومكننة آلية تسجيل وسير المعاملات الإدارية الواردة والصادرة، اعتمدت وزارة الصحة العامة منذ العام 2005 نظام إدارة سير المعاملات TWFS المعلوماتي واعتمدت اللامركزية في تسجيل المعاملات في أقلام تابعة لوحدات إدارية مختلفة وربطها إلكترونياً بمصلحة الديوان عبر السجل الإلكتروني الموحد وإعطاء رقم آلي متسلسل للمعاملات المسجلة في مختلف الأقلام.

يسمح هذا النظام المعلوماتي بإمكانية تتبّع المعاملة من خلال البحث عنها على النظام داخل الوحدات الإدارية في الوزارة أو من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة ومعرفة حالة المعاملة ومكان وجودها في أي وقت كان.


إن استخدام هذا النظام الممكنن يساهم بتسهيل وتبسيط الإجراءات الإدارية وتعزيز الشفافية من ناحية توفير المعلومات عن المعاملات الإدارية وإتاحتها للمسؤولين في الوزارة وللمواطنين على السواء مما يساهم في الحد من الفساد والتسلّط من خلال احتكار المعلومات.


2. توحيد ومكننة نماذج الإستمارات العائدة للمعاملات الإدارية

في إطار الجهود المبذولة لتبسيط الإجراءات الإدارية ولتقديم خدمة أفضل للمواطن, وضمن خطة تطويروتحديث الإدارة, قامت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مكتب وزيرالدولة لشؤون التنمية الإدارية بتنفيذ مشروع توحيد ومكننة نماذج الإستمارات العائدة للمعاملات الإدارية المعتمدة في وزارة الصحة العامة والذي يفوق عددها ال250 نموذج.

يرمي هذا المشروع إلى توحيد مضمون وشكل الإستمارات من جهة وترميزها ومكننتها من جهة اخرى.

ولقد تم نشر هذه الاستمارات على موقع الوزارة الإلكتروني بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بتقديم الطلبات لاسيما الجهة المسؤولة في الوزارة, المستندات المطلوبة, الشروط المطلوبة, الرسوم المتوجبة, أيام تقديم الطلبات، مدة انتهاء المعاملة, آلية سير الملف والمستندات ذات الصلة... وذلك بهدف إتاحة المعلومات للجميع وتمكين المواطن من معرفة ما يتوجب عليه إتمامه للتقدم بطلبه أو للحصول على خدمة معينة دون منّة من أحد.


3. الموقع الإلكتروني للوزارة www.moph.gov.lb

سعياً منها الى تعزيز الحكومة الإلكترونية والى تطوير الخدمات وتحديثها, كانت وزارة الصحة العامة من أولى المؤسسات في لبنان التي بادرت إلى إستحداث موقع لها على شبكة الإنترنت في منتصف التسعينات وهي منذ ذلك الحين تبذل قصارى جهودها في تحسين الموقع وتزويده بأدق وأحدث المعلومات المتوفرة لديها تماشيا" مع سياستها في تعزيز مبدأ الشفافية في التعاطي مع جميع المواطنين والشركاء الصحّيين والوقوف الى جانب المريض للحصول على حقوقه وتخفيف معاناته.

ومؤخرا أطلقت الوزارة موقعا" إلكترونيا" حديثأ يشكل مرجعاً صحياً للجميع للإطّلاع على كل جديد يتعلق بالقطاع الصحي.

فبالإضافة إلى المعلومات التي تنشرها الوزارة دورياً على هذا الموقع والتي تتلخص بالفقرات التالية: معلومات عن الوزارة- الأنظمة والقوانين - المعاملات الإدارية – المنشورات - المركز الإعلامي – فقرة الشكاوى- الوقاية الصحية - الرعاية الصحية- الجودة والسلامة - تثقيف وتوعية - برامج ومشاريع- إحصائيات... وغيرها من المعلومات التي تشكّل جزءا كبيرا ومهما من المعلومات المتوفرة في وزارة الصحة العامة،

تم إطلاق الخدمات الإلكترونية لبعض المعاملات الإدارية لتمكين المواطن من تقديم طلبه عبر الانترنت دون الحاجة إلى الحضور شخصيا الى الوزارة إلا لإستلام المعاملة منتهية مصحوباً با