مواقع ذات صلة
الخط الساخن للكورونا 1787   
الخط الساخن للشكاوى 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن للقاح الكورونا 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 05/10/2020
المؤلف: الوكالة الوطنية للإعلام
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام
وزير الصحة التقى ممثلي مستشفيات جامعية
 
وزير الصحة التقى ممثلي مستشفيات جامعية: لا مبرر لعدم استقبال المرضى وتغطية مصابي الكورونا ووزارة الصحة مؤمنة من قرض البنك الدولي


عقد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن لقاء مع عدد من ممثلي المستشفيات الجامعية، تم خلاله البحث في السبل الممكنة لتقليص مشاكل القطاع الصحي في ظل تزايد الإصابات بوباء كورونا في مرحلة مالية واقتصادية واجتماعية بالغة الصعوبة. وتم الاتفاق على أن يكون هذا الإجتماع تمهيديا للقاءات أخرى بهدف وضع إطار تنسيقي للخدمات الإستشفائية.

حضر الإجتماع ممثلون عن مستشفيات: الجامعة الأميركية، رزق، أوتيل ديو، المعونات، جبل لبنان ومدير مكتب وزير الصحة الدكتور حسن عمار ومدير العناية الطبية في الوزارة الدكتور جوزف حلو. وقد عرض ممثلو المستشفيات الجامعية ما يواجهونه من مشاكل يومية، مؤكدين أن الكلفة زادت عليهم بنسبة ستين في المئة نتيجة تراجع سعر العملة الوطنية، وأكدوا في المقابل إرادتهم في تقاسم المسؤوليات والمشاركة لمواجهة الوضع الحرج.

حسن

وذكر حسن في تصريح، بالاتفاق الذي تم "توقيعه قبل أقل من أسبوع مع نقابة المستشفيات الخاصة، والذي نص على تعرفة خاصة وإضافية بمرضى كورونا يتم دفعها من قرض البنك الدولي خلال أسبوعين إلى شهر كحد أقصى بعد التدقيق في الفواتير"، وقال: كما تسعى الوزارة إلى تأمين حقوق المستشفيات، على هذه المستشفيات في المقابل أن تحفظ للوزارة أمكنة للمرضى الذين يعالجون على نفقتها، خصوصا أنه بموجب قرض البنك الدولي، وسواء كان المريض مصابا بكورونا أم لا، تؤمن وزارة الصحة العامة تغطية نفقة الإستشفاء".

أضاف: "ليس من اللائق التصرف وكأن المواطنين اللبنانيين مصنفون درجات، فلا يتم استقبال المريض اللبناني الذي يعالج على نفقة وزارة الصحة العامة. في كل الأحوال، غيرت الظروف الراهنة اوضاع الكثيرين والكل بات سواسية ولم يعد هناك أغنياء في لبنان بعد حجز الأموال في المصارف. كما أن وزارة الصحة العامة لم تميز، خلال توزيع المساعدات الطبية التي تسلمها الجيش اللبناني، بين مستشفى حكومي ومستشفى خاص. والوزارة أيضا تتعامل بموجب قرض البنك الدولي مع كل المستشفيات التي تستقبل مرضى وزارة الصحة العامة بكل عدالة".

وتابع: "ليس من حجة لأي مستشفى عام أو خاص لعدم استقب