مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 24/02/2023
المؤلف: الوكالة الوطنية للاعلام
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام
الأبيض تابع لقاءاته في باريس والتقى نظيره الفرنسي: هدفنا تمكين نظامنا الصحي بفعالية واستدامة
 
أعرب وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال، الدكتور فراس الابيض، عن تقديره للجهود التي تقوم بها  فرنسا لدعم القطاع الصحي في لبنان، والنهوض بالمستشفيات الحكومية، وتأمين الادوية واللقاحات. وأكد "إننا نتطلع الى مزيد من التعاون والعمل سوياً، على المستويات كافة، لتخطي هذه المرحلة الصعبة".

كلام وزير الصحة جاء في خلال لقائه نظيره الفرنسي، الدكتور فرانسوا برون، في اليوم الثاني من زيارته الباريسية، وتناول البحث أبرز التحديات التي تواجه القطاع الصحي اللبناني والكوادر الطبية العاملة فيه. كما أطلع الابيض، وزير الصحة الفرنسي، على الاولويات التي حددتها الاستراتيجة الوطنية للصحة والتي يجب البدء بمعالجتها على الفور. وتم الاتفاق على وضع إطار للتنسيق والتعاون بين الأفرقاء المعنيين وفقاً للاولويات التي حددتها الاستراتيجة الوطنية للصحة في لبنان.

رؤساء مستشفيات فرنسية

وتابع وزير الصحة سلسلة لقاءاته الفرنسية، فاجتمع بمجموعة من رؤساء أهم المستشفيات في فرنسا وعرض المشاكل والتحديات التي تواجه القطاع الاستشفائي اللبناني، وتم بحث سبل الدعم التي يمكن ان تقدمها فرنسا للمستشفيات الحكومية والخاصة في لبنان، كتمكين الكوادر الطبية والتمريضية، والمشاريع المعتمدة على تقنية الرعاية الصحية من بُعد.  

معهد باستور

بعدها توجه الابيض الى معهد باستور، والتقى رئيس المعهد البروفيسور ستيوارت كول، لإبرام مذكرة تفاهم تقضي بتقديم الدعم التقني لتطوير المختبر المركزي في لبنان.

التكنولوجيا الطبية والتحول الرقمي

 كما بحث الأبيض مع الخبير في الصحة الرقمية ورئيس المعهد الوطني للصحة الإلكترونية في فرنسا، الدكتور فابريس دينيس، امكانية التعاون المشترك في مشاريع التحول الرقمي في الرعاية الصحية.  

الوكالة الفرنسية للتنمية
 
وتضمن برنامج وزير الصحة، زيارة للوكالة الفرنسية للتنمية، التي تمول العديد من المشاريع المتعلقة بالمستشفيات وبرامج الجودة والاعتماد فيها، إضافة إلى برامج الصحة النفسية والعقلية. والتقى برئيسة قسم الصحة والحماية الاجتماعية الدكتورة أينيس سوكا التي أكدت على "استمرار الوكالة الفرنسية للتنمية في دعم مشاريع تهدف الى النهوض بالقطاع الصحي في لبنان وتمكينه". من جهته أعرب  الابيض عن تقديره لثقة الوكالة الفرنسية للتنمية، في لبنان، والتزامها بدعمه في هذه المرحلة الصعبة. وقال: "نثمن هذا الدعم، وهدفنا تمكين نظامنا الصحي بطريقة فعالة ومستدامة، كي نصل الى مرحلة لا نحتاج فيها الى أي دعم خارجي".

معهد كوري للسرطان

وختم الابيض يومه بلقاء رئيس المجلس التنفيذي لمعهد كوري، البروفيسور تييري فيليب، الذي زار لبنان اخيراً، ومجموعة من الاطباء والباحثين اللبنانيين في المعهد. وناقش معهم سبل التعاون والدعم والمشاركة بالخبرات، لتطوير الخطة الوطنية لمكافحة السرطان في لبنان، والتي تهدف الى تحسين نوعية الرعاية، عبر انشاء برنامج للجودة والاعتماد لمراكز علاج السرطان، لمراقبة جودة الخدمات الصحية المقدمة، بدءًا من التشخيص المبكر ، والبروتوكولات العلاجية المتبعة، الى الرعاية التلطيفية ما بعد العلاج.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024