مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

حاصباني: داعياً إلى إقرار موازنة أدوية السرطان في أقرب جلسة للتشريع ومقاربتها بمسؤولية وطنية

 
مؤكداً أن أدوية السرطان قضية إنسانية بالمطلق ووجع الناس أهم منا جميعا
داعياً إلى إقرار موازنة أدوية السرطان في أقرب جلسة للتشريع ومقاربتها بمسؤولية وطنية
حاصباني: إذا كانت هناك مشاريع ضرورة فتأمين موازنة الدواء هو أقصى ضرورة!



عقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني مؤتمرًا صحافيًا تناول فيه عدم عرض اقتراح القانون المعجل المكرر لتأمين اضافة اعتمادات لبند الادوية السراطانية والمستعصية في جلسة مجلس النواب امس.

وقد استهل المؤتمر بالقول: "إستبشرنا خيرًا بإقرار مجلس النواب مشكورًا القانون المتعلق بتمويل البنك الدولي للقطاع الصحي في مجال الرعاية الصحية الأولية والتي ستشكل أساسًا في تأمين التغطية الصحية الشاملة في لبنان في ما يعرف بنظام البطاقة الصحية"، ولفت إلى أن تمويل البنك الدولي سيكون بطريقة ميسرة ما يقلّص من كلفة الأعباء المالية على الدولة وكلفة القطاع الصحي بشكل عام في لبنان.

وأمل أن يتبع ذلك إقرار إضافة اعتمادات لبند الدواء، مذكرًا بأن نوابًا في البرلمان السابق كانوا قد طالبوا خلال إقرار الموازنة بأن يكون هناك قانون لإضافة اعتمادات على بند الدواء الذي يعاني سنويًا وتاريخيًا من عجز بسبب الحاجة المرتفعة لأدوية الأمراض السرطانية والمستعصية نظرًا للكلفة العالية لهذه الأدوية.

وقال الوزير حاصباني: في 31 اب الماضي عقدت مؤتمرا صحافيا في هذا المكان مطلقا جرس الانذار انه لا يمكن الاستمرار بتأمين ادوية الامراض السرطانية والمستعصية التي يستفيد منها مجانا 25 الف مواطن لبناني بشكل منتظم، ما لم يتم تأمين اموال اضافية لبند الدواء الذي يعاني من عجز مزمن منذ سنوات عدة. وطبعًا كنا قد وجدنا حلا فور وصولنا إلى وزارة الصحة بدعم من الحكومة بتسديد المستحقات السابقة وطالبنا باستمرار زيادة الموازنة كي لا يحصل عجز، ولم ينقطع الدواء يومًا في الكرنتينا طيلة هذه المدة.

أضاف وزير الصحة العامة أنه بالتزامن، تقدم عضو كتلة "الجمهورية القوية" النائب ادي ابي اللمع بقانون معجل مكرر لتأمين 75 مليار ليرة لبند الدواء بهدف إقفال العجز القائم وتغطيته.

وقال: كنت شديد الوضوح ان من غير المسموح التلاعب بصحة المرضى وعدم توفير الدواء لهم، وكنت حازماً جازماً بأن هذه القضية انسانية بالمطلق. فوجع الناس اهم منا جميعا، لذا يجب مقاربة المسألة بعيداً عن اي اجتهادات او تأويلات او تفسيرات. وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري ذكر خلال جلسة الامس ان القانون المعجل المكرر المتعلق بالدواء سيبحث في هذه الجلسة، وهو العارف الاكبر بالنظام الداخلي لمجلس النواب. فأي لغط حصل بالامس في ساحة النجمة يبقى تفصيلا امام الحاجة الملحة لتأمين الدواء للمرضى.

وتابع حاصباني أنه لن يتوجه بأي اتهام لأي نائب كان يدلي باقتراحات خلال الجلسة باعتبار أن هناك وجهات نظر متعددة وقد حسمها الرئيس بري العالم بالنظام الداخلي للمجلس، كما أعيد تأكيد أهمية إقرار موازنة الدواء من قبل النائب زياد حواط. ولفت وزير الصحة العامة إلى أن "فخامة رئيس الجمهورية الحريص على تأمين العلاجات للمستحقين على اطلاع بهذا الموضوع، ونعول دائما على دعمه الايجابي للمساهمة في معالجة هذه التحديات في هذه الظروف. وهو من موقع مسؤوليته حريص على صحة المواطنين. فمؤسساتنا ورئاساتها فوق كل اعتبار وهي من موقع الحرص مسؤولة عن التشارك في حل الأزمات، ونعلم أن فخامة الرئيس هو من أكثر المهتمين والحريصين على هذا الملف". وتمنى أن لا يتم التفسير الخاطئ لأي كلام خارج هذا التوصيف.

اضاف حاصباني: "لقد كنا واعين للازمة التي نحن على ابوابها منذ البداية، وبكل صراحة اقول: سعى بعضهم الى قطع الطريق على الكثير من البنود المتعلقة بوزارة الصحة عبر عدم ادراجها على جدول اعمال مجلس الوزراء، وعدم قبول ادخال الزيادات المطلوبة خلال نقاشات الموازنات. فلم تقتصر العملية على المراسلات المتعددة التي وجهناها إلى مجلس الوزراء لزيادة الموازنات بل كانت في صلب مناقشات موازنة العام 2017 وموازنة العام 2018 داخل مجلس الوزراء. ولن نعود الى التفاصيل والنقاشات داخل مجلس الوزراء والكتب التي رفعناها لنقل اعتماد لمصلحة بند الدواء، وكنا قد فنّدناها في مؤتمرات صحافية سابقة".

ولفت نائب رئيس مجلس الوزراء إلى أن "بند موازنة الدواء يعاني من عجز سنوي مزمن يا سادة، لا من عجز مستجد مع تسلمنا مهامنا. فقد بلغ عام 2016 عتبة 85 مليار ليرة لبنانية خصوصا مع ادخال انواع جديدة من ادوية السرطان والامراض المستعصية. طيلة تسلمنا مهامنا، ورغم كل الظروف، لم ينقطع الدواء. وايا تكن الاسباب لا يمكن وقف الدواء خصوصا عن المحتاجين. فباختصار كلنا مسؤولون عن مصير 25 الف مريض يستفيدون مجانا من ادوية الامراض السرطانية والمستعصية التي تقدمها الوزارة. والوقت ليس للمناكفات السياسية ووضع العصي في الدواليب وتسجيل المواقف. وليتحمل الجميع مسؤولياته الوطنية امام الشعب اللبناني وامام ضميره. ونحن نعول على دعم ومقاربة كافة المسؤولين ولا سيما نواب الأمة أن يتخذوا القرار السليم آملا طرح الموضوع ودعمه والحرص عليه".

وختم الوزير حاصباني مستشهدا بكلام القديس يوحنا الرحيم: "الفقراء سادتنا في الكنيسة". وسأل: كيف اذا كانوا بحاجة الى علاج؟ فهل من اولوية في اي تشريع او حكم تعلو على اولوية توفير الدواء لهم؟ هل إن صرف الاموال على حياة الناس بالطريقة العادلة والمستحقة اصبح تهمة؟! اذا صح ذلك، فأن اول المتهمين. وتمنى الوزير حاصباني على كافة المسؤولين ان ينضموا اليه في هذه التهمة فيتم إقرار القانون إذا حصلت جلسة قريبة للتشريع.

حوار مع الصحافيين

وردا على أسئلة الصحافيين ذكّر الوزير حاصباني أن رئيس مجلس النواب أعلن في جلسة مجلس النواب مرات عدة أن اقتراح القانون سيناقش في الجلسة باعتبار أن الموضوع ملح رغم أن الإقتراح لم يكن مدرجا على جدول أعمال الجلسة، إنما كانت هناك نقاشات متعددة وفي أمور أخرى في خلال الجلسة إنعكست غموضا في المقاربة وعدم حماسة لإقرار الموازنة، وأمل وزير الصحة العامة انعقاد جلسات تشريعية قريبة لإقرار المواضيع الضرورية، مشيرًا إلى أن نوابًا كثيرين متحمسون لتأمين موزانة إضافية للدواء وليس فقط نواب "الجمهورية القوية".

ولفت إلى أن رئيس الجمهورية مدرك لحساسية الأمر وقد التقى بشركات الأدوية التي تزود وزارة الصحة بأدوية السرطان واستمع إلى شروحاتها في هذا الإطار وهو داعم لإقرار موازنة الدواء.

وقال إن الموضوع يشكل أولوية وهو أساسي وضروري وأردنا أن يتم أخذه على محمل الجد لأن المواطن أساس والمريض أساس. ولفت ردا على سؤال إلى أن الحل الأساسي يكمن في استمرارية تأمين الدواء للناس، علمًا أن هذا الدواء يُعطى الآن بطريقة دقيقة وحسب الطلب والأولويات كي لا ينقطع من الدواء المريض الذي هو بأمس الحاجة إليه، إنما لا نستطيع الإستمرار وقتًا طويلا لأننا دخلنا في مرحلة تصريف الأعمال ولا يمكن لمجلس الوزراء البت بالمسألة. لذا، إن التعويل على مجلس النواب لإقرار الموازنة إنطلاقا من المسؤوليات الوطنية الملقاة على عاتقنا جميعًا. وقال إن هناك علاجات متطورة وأدوية جدية يمكنها تأمين الشفاء لمصابين بالسرطان فهل تقف الدولة مكتوفة الأيدي دون تأمين هذه العلاجات بحجة عدم وجود موازنة أو بسبب إشكالية سياسية أو أولويات ومشاريع أخرى؟ وشدد قائلا انه إذا كانت هناك مشاريع ضرورة فتأمين موازنة الدواء هو أقصى ضرورة!
    1
التصنيف العلاجي الاسم أساسي / جنيسي التركيبة العلمية ↑ العيار الشكل الصيدلاني سعر المبيع من العموم
J01CR02 KLAVOX G Amoxicillin (trihydrate) - 400mg/5ml, Clavulanic Acid (potassium) - 57mg/5ml 457mg/5ml Powder for suspension 278,175 L.L
J01CR02 KLAVOX G Amoxicillin (trihydrate) - 875mg, Clavulanic Acid (potassium) - 125mg 1g Tablet, film coated 338,648 L.L
C07AB05 KERLONE B Betaxolol HCl - 20mg 20mg Tablet, film coated, scored 575,165 L.L
V06DD KETOSTERIL B Calcium - 0.05g, Total nitrogen - 36mg, L-Tyrosine - 30mg, L-Histidine - 38mg, L-Tryptophan - 23mg, L-Threonine - 53mg, L-Lysine Monoacetate - 105mg, Alpha Hydroxyanalogue-DL-Methionine, Calcium Salt - 59mg, Alpha Ketoanalogue-Valine,Calcium Salt - 86mg, Alpha Ketoanalogue-Phenylalanine,Calcium Salt - 68mg, Alpha-Ketoanalogue- Leucine,Calcium Salt - 101mg, Alpha-Ketoanalogue-DL-isoleucine,Calcium Salt - 67mg Tablet, film coated 3,950,897 L.L
L01XA02 KARBOTEEN G Carboplatin - 150mg/15ml 150mg/15ml Injectable solution 2,080,268 L.L
L01XG02 KYPROLIS B Carfilzomib - 60mg 60mg Injectable powder for solution L.L
L01XG02 KYPROLIS B Carfilzomib - 60mg 60mg Injectable powder for solution 96,642,005 L.L
J01DB01 KEFLEX B Cefalexin (monohydrate) - 250mg/5ml 250mg/5ml Granules for suspension 477,384 L.L
J01DB01 KEFLEX B Cefalexin (monohydrate) - 500mg 500mg Capsule 659,123 L.L
J01FA09 KLACID B Clarithromycin - 125mg/5ml 125mg/5ml Granules for suspension 575,165 L.L
J01FA09 KLACID B Clarithromycin - 250mg/5ml 250mg/5ml Granules for suspension 1,698,617 L.L
J01FA09 KLACID B Clarithromycin - 500mg 500mg Tablet, film coated 1,329,060 L.L
J01FA09 KLERIMED G Clarithromycin - 500mg 500mg Tablet 686,704 L.L
J01FA09 KLACID B Clarithromycin - 500mg 500mg Injectable powder for solution 1,428,505 L.L
J01FA09 KLACID RM B Clarithromycin - 500mg 500mg Tablet, modified release 1,173,175 L.L
M01AE17 KETESSE B Dexketoprofen (trometamol) - 25mg 25mg Tablet, film coated 399,121 L.L
M01AE17 KETESSE B Dexketoprofen (trometamol) - 50mg/2ml 50mg/2ml Injectable concentrated solution 435,405 L.L
M01AE17 KETESSE B Dexketoprofen (trometamol) - 50mg/2ml 50mg/2ml Injectable solution 435,405 L.L
N05BA01 KRATIUM G Diazepam - 10mg/2ml 10mg/2ml Injectable solution 537,537 L.L
A04AA02 KYTRIL B Granisetron (HCl) - 1mg 1mg Tablet, film coated 2,765,628 L.L
A04AA02 KYTRIL B Granisetron (HCl) - 3mg/3ml 3mg/3ml Injectable solution 3,711,693 L.L
J06BA02 KIOVIG BioHuman Human normal immunoglobulin G - 10g/100ml 10g/100ml Injectable solution 56,495,332 L.L
J06BA02 KIOVIG BioHuman Human normal immunoglobulin G - 5g/50ml 5g/50ml Injectable solution 35,639,835 L.L
J06BA02 KIOVIG BioHuman Human normal immunoglobulin G - 5g/50ml 5g/50ml Injectable solution L.L
N01AX03 KETAMINE PANPHARMA G Ketamine HCl - 250mg/5ml 250mg/5ml Injectable solution 1,534,668 L.L
D01AC08 KETOCONAZOLE KORHISPANA G Ketoconazole - 2% 2% Gel 599,354 L.L
M01AE03 KETOPROFENE MACOPHARMA G Ketoprofen - 100mg/100ml 100mg/100ml Injectable solution 329,241 L.L
M01AB15 KETOLAC G Ketorolac trometamine - 10mg 10mg Tablet 106,164 L.L
M01AB15 KETOLAC G Ketorolac trometamine - 30mg/2ml 30mg/2ml Injectable solution 106,164 L.L
M01AB15 KETO-AVI G Ketorolac tromethamine - 30mg/ml 30mg/ml Injectable solution 106,164 L.L
    1
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2025