مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 22/05/2019
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
الوزير جبق ألقى كلمة لبنان في جمعية الصحة العالمية الثانية والسبعين
 
تابع زيارته لجنيف والتقى مفوض الصحة في الاتحاد  الأوروبي ومدير عام منظمة الصحة العالمية
وزير الصحة العامة ألقى كلمة لبنان في الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية
وأبدى المخاوف من عدم قدرة لبنان على الإستمرار في ضمان الخدمات الصحية للنازحين
جبق: للإسراع في العودة الآمنة والكريمة ودمج النازحين في المناطق المستقرة في بلدهم


 
ألقى وزير الصحة العامة د. جميل جبق كلمة لبنان أمام الجمعية العالمية الثانية والسبعين لمنظمة الصحة العالمية المنعقدة في جنيف وركز على مسألة النزوح السوري وتداعياتها على النظام الصحي في لبنان.وعكس الوزير جبق مخاوف لبنان الجدية لجهة عدم القدرة على الاستمرار في ضمان وصول النازحين للخدمات الصحية مقارنة بالنقص الكبير في التمويل من المجتمع الدولي. وناشد الجهات المانحة زيادة دعمها للبنان لمواجهة هذه التحديات كون مسؤولية النزوح لا تقع على البلد المضيف فقط بل هي مسؤولية تشاركية مع المجتمع الدولي. ولفت وزير الصحة العامة إلى العبء الكبير الملقى على لبنان نتيجة العدد الكبير للنازحين الذين باتوا يشكلون ثلث سكانه تقريبًا، ما يرتب أعباء صحية وبيئية هائلة نتيجة الإنتشار غير المنظم وظروف العيش الصعبة.

وشدد الوزير جبق على ضرورة عدم اقتصار التضامن الدولي في هذه الأزمة على مساعدة لبنان على تحمل أعباء اللاجئين، بل لفت إلى وجوب مساعدة النازحين السوريين على الإسراع في العودة الآمنة والكريمة إلى المناطق المستقرة في بلدهم وتقديم الدعم اللازم لإعادة دمجهم في بلدهم.

متناولا موضوع التغطية الصحية الشاملة التي تشكل المحور الأساسي للجمعية المنعقدة تحت عنوان: "التغطية الصحية الشاملة :عدم ترك أي أحد خلف الركب"، أكد الوزير جبق أن لبنان اعتمد التغطية الصحية الشاملة هدفًا رئيسياً لاستراتيجيته الصحية الوطنية الجديدة، ونوّه بأهمية الدعم التقني الذي تقدمه منظمة من الصحة العالمية وتعاونها القيم والمستمر لتمكين بلدنا من مواصلة الخطى الحثيثة نحو التغطية الصحية الشاملة فلا يبقى احد دون تغطية صحية.

ولفت الوزير جبق إلى أنه على الرغم من استمرار الأزمة السورية وتداعياتها الحادة على لبنان، وعلى الرغم من الضائقة الإقتصادية في البلاد ، تستمر المؤشرات الصحية في لبنان بالتحسن، وقد تمكن من تحقيق تقدم ملموس تجاه التغطية الصحية الشاملة. ويعود ذلك إلى تعدد الشركاء في القطاع الصحي بمن فيهم القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والصناديق الضامنة، إضافة إلى اعتماد سياسات مبنية على الدراسات والبراهين بالتعاون مع مرصد دعم السياسات الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية. كما وسّعت وزارة الصحة العامة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، شبكة مراكز الرعاية الصحية الأولية لتغطي كامل الأراضي اللبنانية وتقدم خدمات وقائية وعلاجية للفئات السكانية الاقل دخلاً مع نظام تحويل الى المستشفيات الحكومية.

 وأضاف أن الوزارة حالياً بصدد تطوير الملف الطبي الالكتروني الموحد، في موازاة متابعة تقديم المعاينات الطبية واللقاحات والأدوية الأساسية، وأدوية الأمراض المزمنة.

ولفت الوزير جبق إلى أن اهم التحديات التي يواجهها القطاع الصحي حالياً هي المتعلقة بالكلفة الباهظة للتكنولوجيا والأسعار المرتفعة جدا للأدوية الحديثة، وما يضاعف المشكلة هو النقص الحاد في أدوية الـ -GENETICS-  في السوق العالمية وهي المعروفة بفعاليتها وانخفاص كلفتها. وحث منظمة الصحة العالمية على مضاعفة الجهود لمعالجة هذه الازمة.


اجتماعات دولية بناءة ومنتجة 

 وعلى هامش مشاركته في الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية، واصل الوزير جبق عقد لقاءات ثنائية وصفها المشاركون بالبناءة والمفيدة كونها تمحورت على كيفية تعزيز البرامج الداعمة للنظام الصحي اللبناني والسعي لتخفيف أعباء النازحين السوريين على هذا النظام.

وقد شكلت مسألة النازحين محور اجتماعه مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تادروس أدانوم جيبيرياسوس Tadros Adhanom Giberiasos  الذي دعاه الوزير جبق لزيارة لبنان في شهر كانون الثاني المقبل في ظل السعي لتفعيل البرامج المدعومة من منظمة الصحة العالمية في لبنان. وقد نوّه جيبيرياسوس بالعمل الذي تقوم به وزارة الصحة في لبنان ولا سيما الدعم الذي يحصل عليه النازحون السوريون  بشكل يحافظ على المؤشرات الصحية الجيدة في المنطقة

كذلك عقد الوزير جبق اجتماعًا مع مفوض الصحة في الإتحاد الأوروبي فيتينيس أندريوكيتيسVytenis Andriukaitis     وتناول البحث سبل تفعيل البرامج الأوروبية الداعمة للبنان في مجال الصحة واللقاحات بشكل خاص. وطلب وزير الصحة العامة دعم الإتحاد الأوروبي للبنان في الموقف من أزمة النزوح السوري.

كما كان اجتماع تقني موسع بين وفدي وزارتي الصحة اللبنانية والإيرانية حضره الوزير جبق ونظيره الإيراني سعيد نمكي والمدير العام لوزارة الصحة د. وليد عمار ورئيسة دائرة الرعاية الصحية الأولية في الوزارة د. رندة حمادة وعدد من أعضاء الوفدين. وتم التركيز على كيفية تمتين التعاون في مسألتي الدواء والإستشفاء والتكنولوجيا الطبية.

اجتماع جبق برئيسة الإتحاد العالمي لأمراض السرطان 

وخلال لقاء عقده وزير الصحة العامة مع رئيسة الإتحاد العالمي لأمراض السرطان الأميرة دينا مرعد ، تم الاتفاق على أن تزور لبنان في شهر تموز المقبل للبحث في تطوير البرامج السرطانية في لبنان.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024