مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 22/08/2017
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
وزارة الصحّة تطلق المعايير التوجيهية الجديدة الخاصة بالصورة الشعاعية للثدي
 
في إطار التحضير للحملة الوطنية للتوعية حول سرطان الثدي، تطلق وزارة الصحّة العامّة معايير توجيهية جديدة لتحسين فعّالية وجودة الصورة الشعاعية للثدي في المستشفيات الحكومية في لبنان، كمرحلة أولى من مشروع أكثر شمولية يتعلّق بخطّة متكاملة للتقييم الصحّي التقني.

وسيتمّ اعتماد المعايير التوجيهية الجديدة خلال المرحلة التمهيدية داخل المستشفيات الحكوميّة في خمس مناطق هي: بيروت، جبل لبنان، الجنوب، الشمال والبقاع. وتغطي أربعة جوانب أساسية هي الجانب التقني والفعالية السريرية الخاصة بالصورة الشعاعية للثدي، ومسيرة السيدة بعد خضوعها للصورة وجودة الإجراءات المتبعة. لذا، سيتيح هذا التقييم فرصة توصيف الوضع الحالي بدءًا من تطوير بروتوكول توجيهي يغطّي مختلف جوانب الصورة الشعاعية من مادية وتقنية وتنفيذه بهدف تحسين جودتها في المستشفيات الحكومية اللبنانية.

تبدأ مرحلة التقييم بالمراجعة  خلال الحملة الوطنية للعام 2017، يليها جمع البيانات وتحليلها خلال حملة العام 2018. كما سيتم تدريب جميع المعنيين بالصورة الشعاعية للثدي في المستشفيات الحكومية من اطباء اشعة، تقني اشعة، والمسؤولين عن الجودة على المعايير الجديدة خلال شهر ايلول 2017 تحضيراً للحملة الوطنية.

ومن المقرر البدء بالحملة الوطنية للتوعية والكشف المبكر عن سرطان الثدي في الاول من تشرين الاول 2017 وستمتد على مدى ثلاثة أشهر، ما يتيح للنساء فرصة الاستفادة من تقدّيمات المستشفيات الحكومية في كافة المناطق اللبنانية للصورة الشعاعية للثدي مجاناً طوال فترة الحملة.

تجدر الاشارة الى ان  سرطان الثدي يشكل حوالى 40  % من مجمل الاصابات السرطانية لدى النساء في لبنان و20 % من مجمل الاصابات السرطانية و 40 % من الحالات في لبنان تصيب النساء دون سن الخمسين.
كما تعد الحملة الوطنية للتوعية عن الكشف المبكر لسرطان الثدي من أكبر حملات التوعية في لبنان من حيث عدد الشركاء والفئة المستهدفة والإستمرارية فالحملة مستمرة منذ اكثر من خمسة عشر عاماً.  
و هدف هذه الحملة هو زيادة الوعي حول سرطان الثدي بين النساء في لبنان وتشجيع الكشف المبكر لسرطان الثدي عن طريق الفحص الشعاعي  Mammography.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024