مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 20/08/2021
المؤلف: اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان
المصدر: اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان
البيان المرجعي حول خدمات الأطراف الاصطناعية والأجهزة التقويمية في لبنان


يواجه اللبنانيون والسوريون والفلسطينيون الذين لديهم  إعاقات جسدية ويعيشون في لبنان مجموعةً متنوعةً من العوائق التي تحول دون وصولهم إلى خدمات الرعاية الصحية لاسيّما خدمات إعادة التأهيل التي تشمل الأطراف الاصطناعية والأجهزة التقويمية. ويزيد عدم وجود إجراءات تغطية موحّدة لهذه الخدمات بالذات من صعوبة وصول هؤلاء الأشخاص إليها.
 
لذلك، عملت اللجنة الدولية للصليب الأحمر (المشار إليها في ما يلي بـ"اللجنة الدولية") في لبنان في إطار شراكة وثيقة مع وزارة الصحة العامة ونقابة اختصاصيي الأطراف الاصطناعية والأجهزة التقويمية في لبنان وجامعة البلمند، بدعم من فريق Rehabskills Limited، على إنجاز بيان مرجعي خاص بقطاع الأطراف الاصطناعية والاجهزة التقويمية في لبنان (النسخة الإنجليزية).
 
ويهدف البيان المرجعي سابق الذكر إلى مقارنة وضع قطاع الاطراف الاصطناعية والأجهزة التقويمية في لبنان مع معايير منظمة الصحة العالمية ذات الصلة بالإضافة إلى تقديم توصيات لتحسينه. بالتالي، يوفر هذا البيان المرجعي أساسًا قويًا من شأنه أن يسمح بالارتقاء بقطاع الاطراف الاصطناعية والأجهزة التقويمية في لبنان وبصقله مما سيفضي في نهاية المطاف إلى وضع استراتيجية وطنية لعام 2030 وبتنظيم العمل في هذا القطاع. ويغطي البيان أربعة مجالات أساسية من النظام الصحي تعرف بال"4Ps" باللغة الإنكليزية وهي: السياسات العامة والمنتجات والموظفين وتقديم الخدمات. وسيتم إدماج رؤية كلّ مجال من هذه المجالات ورسالته وأهدافه في حزم وبرامج تدريب وتوجيه تهدف إلى تمكين أصحاب المصلحة من تولي زمام الأمور والعمل على ضمان استدامة قطاع الأطراف الاصطناعية والأجهزة التقويمية في لبنان واستمراريته.
 
وفي شهر نيسان من العام 2021 ، نظمت اللجنة الدولية وشركاء المشروع الندوة الأولى عبر الإنترنت التي تمحورت حول مجال السياسات العامة، وذلك بالتعاون مع Disability Hub ، بهدف تعزيز مرئية المشروع ونشره على نطاق أوسع. ونجحت هذه الندوة في اجتذاب عدد كبير من المشاركين ، في وقت كانت قد تعطلت فيه الخدمات والأنظمة الصحية بشدة في البلاد بسبب انفجار مرفأ بيروت وتفشي وباء كورونا وبالطبع نتيجة الوضع الاقتصادي المتدهور والأزمة السياسية.



على ضوء ما سبق، ستنظم اللجنة الدولية وشركاء المشروع ندوات إلكترونية أخرى ذات صلة على الإنترنت على مدار هذا العام وخلال العام 2022 لتمكين أصحاب المصلحة من تولي زمام الأمور والعمل على ضمان استدامة قطاع الأطراف الاصطناعية والأجهزة التقويمية في لبنان واستمراريته.
 
إذًا، وعلى الرغم من كل الصعوبات والتحديات القائمة، اتخذ لبنان الخطوات الأولى على درب الامتثال إلى معايير منظمة الصحة العالمية سابقة الذكر من خلال إجراء هذه الدراسة المعيارية مسلّطًا الضوء بهذا الشكل على التزامه بالعمل على تحويل قطاع تقديم خدمات الأطراف الاصطناعية والأجهزة التقويمية وتحسينه.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024