مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 05/08/2023
المؤلف: الوكالة الوطنية للإعلام
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام
وزير الصحة وأمين عام الهيئة العليا للإغاثة تفقدا مستشفى صيدا الحكومي
 
الابيض: توجه سريع لبدء ترميم الاضرار ليعاود عمله الاثنين المقبل كالمعتاد

زار وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الابيض، يرافقه رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد الخير، مستشفى صيدا الحكومي، قبل طهر اليوم، في حضور االنائب الدكتور عبد الرحمن البزري، رئيسة مؤسسة  الحريري للتنمية البشرية المستدامة بهية الحريري ورئيس مجلس ادارة مدير مستشفى صيدا الحكومي الدكتور احمد الصمدي، وجال برفقتهم في جميع اقسامها، التي توقفت عن العمل بسبب  الأضرار الجسيمة التي لحقت بها جراء الاشتباكات الأخيرة في مخيم عين الحلوة.واثر الجولة، عقد الوزير الابيض اجتماعاً، في حضور النائب البزري واللواء الخير والحريري و الصمدي ورئيسي  قسم غسيل الكلى الدكتور محمد السوسي وقسم الطاقم التمريضي فرنسوا باسيل، وممثلي القوى الامنية، مساعد قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الامن الداخلي العميد ماجد الايوبي ناظم الحسيني، رئيس مكتب مخابرات الجيش في صيدا المقدم هادي الحج شحادة وامر فصيلة صيدا المقدم هاني القادري.   

وقال وزير الصحة: "زيارتنا  للمستشفى اليوم اتت بناءً لتعليمات رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، حيث جلنا مع الفاعليات والقوى الامنية للاطلاع على حجم الاضرار التي لحقت بالمستشفى والتي تبين أنها ليست قليلة، فهناك اضرار بالطاقة الشمسية وفي الاقسام، وخصوصا في قسم غسيل الكلى ومكاتب الاطباء والممرضين"، واعرب الابيض  عن اسفه لاستهداف هذا الصرح الطبي، داعيا الجميع الى "تغليب لغة المصلحة العامة ولغة العقل والوعي".

 وأشار الى ان "العاملين في المستشفى اصروا على العمل خلال الاشتباكات، ونحن نقدر تضحياتهم، ولكننا غلبنا سلامتهم على الخدمات، ولذلك اخذنا القرار بالاخلاء وتعاونا مع اربع مستشفيات حكومية اساسية هي النبطية، جزين، سبلين وبنت جبيل، وهذا يؤكد اهمية المستشفيات الحكومية"، مشددا على "ضرورة دعم هذه المستشفيات"، لافتاً  إلى ان "هناك توجها سريعا  لبدء العمل بترميم اضرار مستشفى صيدا في جميع اقسامها، وخصوصا قسم غسيل الكلى، ليعاود عمله كالمعتاد يوم الاثنين المقبل" . 

البزري 

بدوره شكر البزري للوزير الابيض زيارته السريعة، كما شكر لرئيس الحكومة ورئيس الهيئة العليا للاغاثه زيارتهم، وقال: "كنا دائما على تواصل معهم خلال الخمسة ايام المؤسفة من المعارك، ونأمل الا يتكرروا، ولكن واجبنا دائما الاستمرار، واساسا مستشفى صيدا الحكومة موجود بمنطقة يحتاج فيها الناس الى خدمات صحية من الحكومة، بسبب كثافة السكان".

واشار البزري الى أن "مسؤولية الخراب خارج المستشفى هو مسؤولية فلسطينية لبنانية، ولن نعفي الفلسطينيين من مسؤولياتهم، وعليهم ان يتحملوها كما يتحملها اللبناني، فالاشتباكات حصلت عندهم والمناطق التي تضررت عندنا وعندهم، ونحن في صيدا نعتبر انفسنا واحداً كون المناطق متداخلة مع بعضها البعض، وهناك مسؤولية فلسطينية رسمية وتنظيمية كما هناك مسوؤولية لبنانية"، شاكرا جميع المستشفيات التي اهتمت بالمرضى. 

وشكر البزري لمستشفى الهمشري، "وهو مستشفى فلسطيني بالاساس يعالج لبنانيين واخذ مرضى من الحكومي، وكذلك مستشفى دلاعه، وهذا ما يسمى بالتكامل الصحي بين المستشفيات". 

الخير 

من جهته، حيا اللواء خير "شعب صيدا الصامد والمدينة التي نعتز ونفتخر بها على مدى التاريخ"، وقال: "نحن كهيئة عليا للإغاثة وجميع فاعليات المدينة ونوابها، وبتوجيهات من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي موجودون اليوم لتأدية الدور الذي لطالما اعتدنا عليه كهيئة بالوقوف إلى جانب المواطنين في كل الظروف السلمية والخطيرة، سواء كانت إنمائية أو اغاثية أو كارثية". 

أضاف: "نحن لم نتوان يوماً عن دعم مستشفى صيدا الحكومي والمستشفيات الحكومية كافة، التي نعتبرها جزءاً لا يتجزأ من الجسم اللبناني، وبالطبع بالتعاون والتنسيق التام والتوأمة في العمل بين هيئة الإغاثة ووزير الصحة الدكتور فراس الابيض والوزارة".

وتابع: "سنعمل بالسرعة القصوى لاصلاح الاضرار بعد مسحها، ولكن ذلك مرتبط بتجاوب نائب حاكم مصرف لبنان وسيم منصوري الذي عين خلفا للحاكم، وما اذا كان سيعمل على فتح الاعتمادات، خصوصا وانه استلم مهامه حديثاً، وهو قد جمد كل شيء لاعادة كل الحسابات. اما الكشف في المناطق الأخرى المتضررة داخل المخيم وتعمير عين الحلوة، فسيكون له اليات اخرى ". 

الحريري 

وأكدت الحريري أن "وجود رئاسة الحكومة ممثلة بالهيئة العليا للإغاثة ووزارة الصحة ممثلة بمعالي الوزير فراس أبيض أمر يطمئن الى أن الدولة "مش تاركة مواطنيها". 

وقالت: "نحن في منطقة منكوبة، وهي تبقى عنواناً لحقّ المدينة على الدولة، وهذا الصرح الإستشفائي العريق، مستشفى صيدا الحكومي بكل طواقمه الإدارية والطبية والتمريضية والعاملين بقيوا صامدين في كل المحطات الصعبة التي مرت وقاموا ويقومون بواجباتهم. وان شاء الله يعود الانتظام بشكل كلي لهذا المستشفى وتنجز كل الأمور اللازمة، واكيد سنتابع موضوع مسح الأضرار في منطقة التعمير، والهيئة العليا ستكمل عملها بهذا الخصوص ".

الصمدي 

وقال الصمدي: "عملنا على نقل 51 شخصاً من مرضى الكلى الى المستشفيات الحكومية الأربعة: النبطية، بنت جبيل، جزين وسبلين شاكراً تعاونهم"، وأعلن أنه "بعد استتباب الهدوء حالياً في المخيم، أعدنا افتتاح قسم عسيل الكلى، واذا شاء الله واستمر استقرار الوضع الجيد، سنحاول يوم الاثنين المقبل إعادة  العمل في أقسام المستشفى كافة" . 

وكان سبق لقاء الوزير الابيض والفاعليات في مستشفى صيدا الحكومي جولة للواء الخير في منطقة تعمير عين الحلوة، حيث اطلع  على الاضرار التي اصابتها، كذلك تفقدت الحريري  منطقة تعمير عين الحلوة التي تضررت بفعل الاشتباكات الاخيرة في مخيم عين الحلوة، واطلعت على بعض المباني المتضررة، وتفقدت مركز مؤسسة الحريري في المنطقة.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024