مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 23/08/2020
المؤلف: الوكالة الوطنية للإعلام
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام
وزارة الصحة: التشكيك في بعض النتائج المخبرية لا يخدم المصلحة العامة
 
صدر عن وزارة الصحة العامة البيان التالي: "عطفا على ما يتم تداوله عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي من أخبار وفيديوهات حول تأخير وعدم دقة نتائج الفحوصات المخبرية PCR أو الإيحاء الإتجاري، يهم وزارة الصحة العامة أن توضح ما يلي:
 
  1. ان اجراء فحوصات مخبرية في بعض المناطق وفي وقت تجاوزت الفحوصات اليومية الارقام التي تستطيع المختبرات استيعابها، يؤدي الى تأخير في اصدار النتائج.
  2.  ان نتيجة ايجابية تتبعها بعد ايام نتيجة سلبية قد تكون علميا ناتجة عن شفاء مخبري للمريض. كما أنه يجب الالتفات الى أن النسبة العلمية للنتائج السلبية الخاطئة false negative قد تصل الى 30% في بعض الاحيان، في حين أن النتائج الايجابية الخاطئة false positive تعتبر نادرة علميا.
  3. ان التشكيك في بعض النتائج المخبرية لا يخدم المصلحة العامة خصوصا في هذا الوضع، ونهيب بالجميع تحمل المسؤولية الفردية والمجتمعية ونشدد على الحجر المنزلي الإلزامي لمدة 10 أيام بصرف النظر عن نتيجة الPCR.
  4. تشدد الوزارة على المواطنين بضرورة الالتزام التام بالارشادات التي تصدرها بالتعاون مع اللجنة العلمية الوطنية للامراض الانتقالية ومنظمة الصحة العالمية.
  5. ان تضافر الجهود وتنسيقها في هذه المرحلة الدقيقة يعتبر من الاولويات على الصعيد الوطني ويعد أساسيا في نجاح الجهود الرامية للسيطرة على الوباء".
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024