مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 30/06/2020
المؤلف: الوكالة الوطنية للإعلام
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام
وزير الصحة أوضح حيثيات تسجيل الدواء الإيراني

وزير الصحة أوضح حيثيات تسجيل الدواء الإيراني: الجودة وفعالية وأمانة الدواء ركائز الخطة الدوائية

أعلن وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن الاستراتيجية الطبية الدوائية المعتمدة في وزارة الصحة، خلال مؤتمر صحافي عقده في مستودع الأدوية التابع للوزارة في منطقة الكرنتينا، بحضور رئيسة مصلحة الصيدلة في وزارة الصحة الدكتورة كوليت رعيدي ورئيسة المستودع الدكتورة مهى نعوس ورئيس مركز توزيع أدوية الأمراض المزمنة الدكتور طوني حرب ورئيس مستودع اللوازم الطبية توفيق العشي والمستشارين رياض فضل الله ومحمود زلزلي وعماد درويش ورضا الموسوي.

وعقب المؤتمر الصحافي، جال حسن على مستودعي الأدوية والمستلزمات الطبية، متفقدا الشروط المتبعة لتخزين الأدوية والهبات المقدمة إلى لبنان لرفع جهوزيته في مواجهة كورونا، من كل من الصين والمملكة المتحدة وإسبانيا وإيران وقطر وروسيا. وجدد الشكر لهذه "الدول الصديقة التي ساعدت لبنان رغم معاناتها القاسية من الجائحة".

المؤتمر الصحافي

وكان حسن استهل المؤتمر بالتأكيد أن "السوق اللبناني بقي في مأمن عن كل التحديات رغم شح الأدوية بسبب إقفال الكثير من مصانع الأدوية في العالم ووقف الموانىء البحرية والجوية والبرية حيث حصل تأخير محدود في وصول بعض الأدوية، ولكن المواطن اللبناني لم يشعر بأزمة خصوصا بالنسبة إلى أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية، وذلك بفضل السياسة الرشيدة المعتمدة في وزارة الصحة في موضوع القطاع الدوائي".

ولفت إلى أن "الخطة الدوائية المعتمدة تعتمد على ركائز ثلاث: الجودة والفعالية وأمانة الدواء. وقد عمدت الوزارة، من ضمن هذه المسلمات، الى حماية السوق من أي دواء مغشوش أو يطرح أدنى شك في نوعيته وجودته، بهدف أن يبقى هذا الدواء منزها عن أي شيء يضر بالصحة العامة أو يشكل خطرا على سلامة المواطن".

وأوضح أن "لبنان هو البلد العربي الوحيد الذي يملك سجل الأبحاث العلمية الدوائية السريرية، الذي يحظى بموافقة منظمة الصحة العالمية حيث يتم التقيد بكل المعايير الدولية لحماية المرضى وتشجيع الأبحاث العلمية في هذا السياق".

وتطرق الى تداعيات الأزمة المالية، فطمأن الى أن "الأمن الدوائي وتأمين الدواء مضمون بحكمة وواقعية ومثالية بالتعاون بين محورية ومركزية الدولة الممثلة بوزارة الصحة العامة بالتعاون مع وزارة المالية ومصرف لبنان المركزي"، مشيرا إلى أنه "بتوجيه من رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب، تم التأكيد لنقابتي كل من مستوردي ومصنعي الدواء أنه سيتم تأمين كل ما يلزم لتسهيل تسيير معاملاتهم المالية". وأكد "العمل على دعم الصناعة الوطنية الدوائية من حيث توفير جودة الدواء بأسعار معقولة للسوق اللبناني مع البحث في سبل تصديره".

وقال: "رغم الوضع الإقتصادي المتردي تتم المحافظة على نوعية وجودة الدواء وفق المعاييرالمعتمدة أوروبيا وعالميا والتي لم تتخطاها الوزارة مرة واحدة، وهي تطبق منذ العام 2005 على أدوية الجينيريك، ومنذ العام 2016 على الأدوية الرديفة الـ BIOSIMILAR. وكل دواء يتم تسجيله في لبنان يعتمد هذه المعايير".

أضاف: "نناكف في السياسة ما شئتم، ولكن من غير الجائز تشويه صورة الإنجاز الإستشفائي والدوائي اللبناني، وجعل الناس تعيش في رعب وتشكيك وإيهامها بهاجس غير موجود".

وأشار الى أن "ثمة أدوية جينيريك وBIOSIMILAR من مصر والإمارات والسعودية وإيران وتركيا والهند والأرجنتين وكرواتيا تم تسجيلها في لبنان، وكلها أدوية بأمانة وجودة وفعالية عالية".

الدواء الإيراني

وتوقف وزير الصحة أمام ما يثيره الدواء الإيراني من تعليقات إعلامية، فقال: "نظامنا الإقتصادي الحر يتيح لأي دولة أن تتقدم بتسجيل الدواء طالما عملتها واردة في مؤشر الأسعار الصادرة عن وزارة الصحة العامة، وبعدها يعود للجان الفنية المختصة أن تقبل أو ترفض الدواء إستنادا إلى المعايير المطلوبة وليس لاعتبارات سياسية متصلة ببعض الدول التي تتعرض لحصار سياسي اقتصادي، بل لما له من فائدة على الاستراتيجية الدوائية اللبنانية".

وأوضح أن "إيران تقدمت في العام 2009 بطلب تسجيل أدوية BIOSIMILAR، وقد اعتذرت حينها وزارة الصحة لعدم وجود معايير للأدوية الرديفة آنذاك، وعند اعتماد وزارة الصحة المعايير في العام 2016، أصبح لإيران وللمصانع الإيرانية الحق بتسجيل الأدوية المدرجة على لوائح وزارة الصحة العامة منذ العام 2009، وذلك لأنها تلبي القواعد والمعايير والشروط المحددة في السياسة الدوائية المعتمدة في الوزارة، وتؤمن المنافسة الإيجابية والجودة والفعالية والأمانة وعليه لا يمكن الأخذ بالادعاءات السياسية للتحريض ضد هذا الدواء أو ذاك".

وأكد أن "المختبر المركزي في إيران حائز على الـWHO Prequalification أي أنه مطابق للشروط العالمية لتحليل المستحضرات الطبية، ومن الناحية العلمية إن مختبر CinnaGen الإيراني المصنع لبعض أدوية الـBIOSIMILAR حاصل على GMP أي شهادة التصنيع الجيد من EMA (European Medicianal Agency)، مما جعله من أوائل المصانع البيولوجية في المنطقة الحائزة على هذه الشهادة الأوروبية ولديه فروع في تركيا. كذلك فإن مختبر AryoGen الإيراني المصنع لبعض هذه الأدوية حاصل على GMP أي شهادة التصنيع الجيد من EMA مما جعله من أوائل المصانع البيولوجية المتخصصة بالـMonoclonal Antibodies وهو عضو في مجموعة CinnaGen الصيدلانية. وصنفت هذه المصانع بأنها ممتازة بالجودة للصناعات الرديفة BIOSIMILAR لأدوية الـBRAND السرطانية".

وقال: "نحن لا ننظر لأي دواء من منطلق سياسي أو كيدي، لأن لدينا سياسة دوائية ضامنة للجودة ومعايير الصحة والسلامة العامة ولكننا أيضا لا نقبل بالتجني. والدليل أن وزارة الصحة العامة كانت قد رفضت تسجيل أدوية جينيريك من بلدان مرجعية. فهذه مسؤوليتنا وواجباتنا ونرجو احترام خصوصية ومهنية وزارة الصحة في هذا الخصوص وترك المناكفات السياسية جانبا والإبتعاد عن الصراع السياسي اللبناني الضيق".

أضاف: "ان استخدام أدوية الـBIOSIMILAR يؤدي إلى تخفيض الفاتورة الدوائية ويشكل دافعا لوكلاء الـBRAND لتقديم عروض من جهتهم بتخفيض السعر ما يخدم مصلحة لبنان. هذه الأمور تؤخذ ببعدها الإنساني والأخلاقي وبأهميتها لشفاء المريض، وعلى كل سياسي الالتزام بهذه الضوابط خصوصا أن وزارة الصحة العامة مركز ثقة علمي وصحي وطبي وتبعث الأمان للمواطن اللبناني".

رعيدي

ثم أوضحت رعيدي كيفية تسجيل الأدوية في لبنان، فلفتت إلى أن "وزارة الصحة لا تنفرد بوضع المعايير بل تتبع معايير عالمية تستند في قسم منها إلى FDA وفي قسم آخر إلى EMA (الوكالة الأوروبية لتسجيل الأدوية) كما إلى منظمة الصحة العالمية".

وشددت على أن "المعايير المتبعة بالنسبة إلى أدوية الـBIOSIMILAR تستند إلى ما تطبقه منظمة الصحة العالمية وتركز على تأمين الأمانة والفعالية والجودة، علما أن هذه الأدوية تتطلب إجراء تجارب سريرية بالمقارنة مع الدواء الأساسي. وقد تم تسجيل كل الأدوية في وزارة الصحة العامة حسب المعايير الموضوعة والمسار القانوني المطلوب لملفها والذي يتطلب حيازتها على كل الـMODULES المطلوبة من اللجنة الفنية".

نعوس

أما نعوس فأكدت "العمل على تأمين أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية بنسبة ثمانين في المئة، فيما يعود التأخير في تأمين الـ20 في المئة المتبقية لما يواجهه الوكلاء من صعوبات بالإستيراد، إلا أن هذه الأمور قيد الملاحقة".

حرب

وأوضح حرب أن "ما شهده مستودع الأدوية في الكرنتينا من زحمة في الفترة الماضية يعود إلى تطبيق إجراءات الوقاية والتباعد للحد من تفشي كورونا، خصوصا أن العدد الأكبر من الزوار يعانون من ضعف في المناعة ومعرضون للاصابة بالعدوى".

كورونا

وردا على سؤال حول هذه المرحلة من مواجهة فيروس كورونا، قال حسن: "إن عدد الإصابات يبقى من ضمن المتوقع والحد المقبول معنويا وعلميا، ومع فتح المطار تبدأ ديناميكية واستراتيجية تطبيقية جديدة إنما ليس من ضمن الخطة الذهاب إلى مناعة القطيع بل إننا نعمل على زيادة عدد الفرق الطبية الميدانية لإجراء الفحوصات واحتواء الإنتشار المجتمعي. والمناعة المجتمعية التي يتم اكتسابها جيدة طالما أن إشغال أسرة المستشفيات وأجهزة التنفس الإصطناعي لا يزال بالحد الأدنى".
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024