مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 20/06/2018
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
حاصباني ترأس في السراي اجتماع" اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة"
 
ترأس في السراي اجتماع" اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة"...
حاصباني: انهينا تقرير "المراجع الوطنية الطوعية" الاول للبنان
وهو مرتبط بتحقيق اهداف التنمية المستدامة والأجندة 2030

 
 
ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني في السراي الحكومي اجتماع اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة والتي تضم كافة الوزارات المعنية وذلك بعد الانتهاء من إعداد تقرير "المراجع الوطنية الطوعية" (Voluntary National Review-VNR) الاول للبنان والذي سيرفع الى المنتدى السياسي رفيع المستوى في الامم المتحدة (High Level Political Forum - HLPF) في نيويورك.
 
اعلن حاصباني عن انجاز اللجنة عملاً كبيراً ومهماً وهو تقرير "المراجعة الوطنية الطوعية" (VNR) الأول للبنان، وذكّر ان لبنان في شهر آب 2017 اعرب للأمم المتحدة عن رغبته بتقديم تقريره الأول للـ "المراجعة الوطنية الطوعية" الى المنتدى في نيويورك.
 
واشار نائب رئيس مجلس الوزراء الى ان التقرير يتضمن مراجعة شاملة للخطط والمبادرات الوطنية والوزارية التي تصب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ17. واضاف: "التقرير هو عرض وتحليل لما زوّدتنا به الوزارات والادارات الرسمية المعنية بما لديهم من مبادرات ومشاريع وبرامج عمل تصب في تحقيق لبنان لأهداف التنمية المستدامة. وقد وردنا نحو 40 رداً. كما يشمل فصلاً حول مبادرات القطاع الخاص في هذا المجال. كذلك يشمل التقرير فصلاً شاملاً ومفصّلاً عن مقاربة المجتمع المدني للأجندة 2030 ولمأسسة عمله لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتعاون مع الحكومة في هذا المجال في المرحلة المقبلة".

وتابع حاصباني: "إلتزمنا في إعداد التقرير بالـ guidelines التي وضعتها الأمم المتحدة، بحيث يتركز مضمون التقرير على النوعية أكثر من الكمية، بالنسبة المعلومات الواردة فيه، وأن يُظهر التقدم المحرز في تحقيق الأهداف أو غاياتها، وأن يُسهّل عملية المقارنة وطنياً على مرّ السنين، وكذلك اقليمياً ودولياً. وأريد أن أذكركم بأن التزام الدول بتحقيق اهداف التنمية المستدامة والأجندة 2030 هو عمل متكامل سيستغرق عدة سنوات، وليس فقط إعداد تقارير سنوية أو كل بضعة سنوات. والـ VNR هو وسيلة لتوثيق التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بدعائمها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، على نحو قابل للمقارنة وطنيا واقليميا وعالمياً، ووفق معايير guidelines تضعها الأمم المتحدة لهيكيلة التقرير".
 
وشدد حاصباني على أن هذا التقرير هو بداية المشوار وليس النهاية، وهو يشكل مناسبة للإضاءة على ما تقوم به الادارات وعلى التحديات ومكامن التطوّر على المدى القريب. كذلك اعتبر ان هذا التقرير هو الأول للبنان، وبالطبع ستكون هناك دروس مستفادة من هذه التجربة، وسنتعلم منها لنعزز مضمون هذا التقرير في السنوات القادمة.
 
وتوجه حاصباني لاعضاء اللجنة بالقول: "أريد أن أنوّه بالجهود التي بذلتموها خلال فترة زمنية قصيرة، حيث أن الكثير من هذه الردود كانت مفيدة بمضمونها وتشكل مادة أساسية للتقرير الوطني الطوعي. وبعضها الآخر لم يواءم الغاية التي نريدها.

كذلك أشكركم على تعاونكم الوطيد مع أمانة سر اللجنة الوطنية في مرحلة الـ validation، وهي مرحلة مهمة جداً في اعداد التقرير، لأنها تؤكد أهمية تعزيز مشاركة الجميع في صياغة التقرير".
 
وخلال هذا الأسبوع سترسل النسخة النهائية من تقرير الـ VNR الكترونياً الى الأمم المتحدة وسيتم رفعه الى المنتدى السياسي رفيع المستوى، الذي سيُعقد في نيويورك خلال 16-18 تموز القادم.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024