مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 17/11/2021
المؤلف: الوكالة الوطنية للإعلام
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام
أدوية مجانية ورزمة من الخدمات الطبية في مراكز الرعاية الصحية الأولية وحمادة تشجع المواطنين على التسجيل
 
جددت مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة العامة الدكتورة رندة حمادة الدعوة للمواطنين "للتسجيل في مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة على كل الأراضي اللبنانية، والحصول على الأدوية والخدمات الطبية المتعددة التي تقدمها هذه المراكز التي تتمتع بقدرة إستيعابية كبيرة، والتي تعوّل عليها وزارة الصحة العامة كمدخل لتأمين الخدمات الصحية الأساسية، بدعم من الشركاء الدوليين في الإتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف". 
  
وأكدت الدكتورة حمادة في تصريح أن "هذه المراكز (250 مركزا) تخضع لنظام الإعتماد الكندي الذي يضمن خدمات ذات جودة عالية مثل طب العائلة وطب الأطفال والطب النسائي والتوليد وطب الأسنان، إضافة إلى الفحوصات وصور الأشعة المتعلقة بالرعاية الأساسية التي لا تتطلب إحالة للمريض على المستشفى. وتوفر هذه المراكز ستين نوعا من أدوية الأمراض المزمنة (ضغط وسكري وقلب وشرايين وأمراض نفسية وعقلية)، ومئة نوع من الأدوية والمسكنات التي تعالج أمراضا أخرى (كالأمراض المعوية والإلتهابات عند الأطفال والأمراض الجلدية)". 
 
التسجيل والاستفادة من الخدمات  وأوضحت حمادة أن على "المواطن التوجه إلى أقرب مركز رعاية حيث يتم تسجيل بياناته الشخصية، ثم إجراء معاينة لدى طبيب المركز يتم على أساسها فتح ملف للشخص المعني وتحديد الأدوية التي يحتاج إليها للحصول عليها مجانًا وبشكل مستدام. وفي هذا المجال، يستفيد ذوو الأمراض المزمنة بشكل خاص لأنهم يضمنون الحصول على دوائهم وعلى المتابعة الصحية المستمرة.
 
اللقاحات

وفي ما يتعلق بلقاحات الأطفال، لفتت إلى أن مراكز الرعاية تقدم أيضًا اللقاحات الأساسية مجانًا من خلال اليونيسف وبمواصفات منظمة الصحة العالمية ودعم الإتحاد الأوروبي. وهي التالية: شلل الأطفال- الحصبة- الحصبة الألمانية- أبو كعب- الخانوق- الشاهوق- الكزاز- الصفيرة ب- المكورات الرئوية (الأمراض الرئوية)- السحايا- ويتم حاليًا إدخال لقاح الروتا (الإسهالات والأمراض المعوية). 
 
الرقم الساخن

وفي ما يلي الرقم الساخن المخصص لمراكز الرعاية الصحية الأولية: 01830371-01830372
 
كما وتنشر "الوكالة الوطنية للاعلام" والموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة (www.moph.gov.lb) لائحة مفصلة بالمراكز وتوزيعها الجغرافي على كافة الأراضي اللبنانية.
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2024