مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

وزير الصحة الدكتور فراس الابيض يفتتح منتدى "التحول الرقمي في القطاع الصحي

 
الأبيض إفتتح منتدى "التحول الرقمي" في القطاع الصحي:أداة لزيادة الرعاية وتطوير الخدمات والتعاطف مع المريض يبقى المدماك الأساسي


إفتتح وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض، منتدى "التحول الرقمي" في القطاع الصحي في لبنان - رؤية للمستقبل"، في المعهد العالي للأعمال - ESA، والذي يهدف من خلال جلسات عمل متواصلة إلى تسليط الضوء على الأنظمة الرقمية والبرامج والتطبيقات المعتمدة في وزارة الصحة العامة وفعاليتها في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، إضافة إلى البحث مع الشركاء ومجمل المعنيين بالقطاع الصحي في وضع رؤية وطنية للتحول الرقمي الشامل في هذا القطاع في لبنان.
 
حضر حفل الإفتتاح وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية في حكومة تصريف الاعمال نجلا رياشي ورئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور بلال عبد الله والنائب غسان حاصباني ومدير المعهد العالي للأعمال ماكسنس ديو ورئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عطية وممثلون عن المنظمات الدولية الشريكة والجمعيات الناشطة في مجال الصحة ومعنيون.
 
الأبيض

ولفت الوزير الأبيض في كلمته الإفتتاحية إلى "أن لبنان الذي يعاني من أزمات متشابكة مستمرة أدت إلى تفكك قطاعه الصحي بات بحاجة ماسة وأكثر من أي وقت مضى إلى التجدد".
 
وقال:"إن لبنان أثبت عبر تاريخه أنه بلد قادر على التأقلم والتحلي بالمرونة لمواجهة التحديات المتعددة، وهو أمام تحد استراتيجي في هذه المرحلة يتمثل بضرورة إعادة بناء نظامه الصحي. وفي الواقع إننا نرى وسط التحديات فرصة لإعادة البناء وإحداث التغيير الجذري والتجدد في نظامنا الصحي من خلال التكنولوجيا الرقمية وما تتيحه من قدرات".
 
وأكد وزير الصحة "أن النظام الصحي الرقمي (Digital Health) يؤسس لبناء نظام رعاية صحية متاح للجميع من خلال قدرته على تخطي الحواجز الجغرافية وتقديم الرعاية للقاطنين في مختلف المناطق ولا سيما الأطراف الأكثر بعدا عن العاصمة. كما أنه يسهل التعاون عن بعد بين أعضاء الجسم الطبي والتمريضي وتبادل المعلومات والآراء في ما بينهم".
 
وقال الوزير الابيض :"إن الشدة البالغة الحالية تحتم على الأطراف المعنيين جميعا من مسؤولين حكوميين وعاملين في القطاع الصحي وخبراء ومنظمات أممية وغير حكومية ومؤسسات خاصة ومجتمع مدني التعاون ووضع الإستراتيجيات بهدف وضع الأسس لنظام صحي رقمي يخدم في شكل فعال الشعب اللبناني".
 
وتابع:"أن تحقيق هذا الهدف يتطلب معالجة المسائل التي أسهمت في تفكيك النظام الصحي في لبنان، والسعي في المقابل إلى تعزيز العمل البيني ومشاركة المعلومات واعتماد أنظمة الصحة الرقمية". 
 
وقال الأبيض: "علينا الإستثمار في البنى التحتية الضرورية لدعم إرساء الأنظمة الرقمية في مختلف أنحاء البلاد. كما علينا إعطاء الأولوية لبناء القدرات بما يؤكد تحلي الإختصاصيين بالمعرفة والمهارات لتطبيق الرقمنة بفعالية".
 
وأردف الوزير الأبيض ملاحظا أنه مع الإنطلاق في رحلة التحول الرقمي للقطاع الصحي (Digital Health Transformation) علينا إدراك حقيقة الواقع في بلدنا الذي يعاني من أزمة معقدة تجعل حاجات المجتمع مضاعفة.
 
وأكد الدكتور الأبيض أن "المضي قدما في هذا التحول يجب ألا يكون في أي شكل من الأشكال على حساب المدماك الأساسي للنظام الصحي وأولها التعاطف مع المريض وحسن التواصل الإنساني. فالتحول الرقمي هو أداة لزيادة الرعاية وإعطاء العاملين في القطاع الصحي القدرة على بناء الشراكات بهدف تطوير الخدمات وتقديم الدعم لمن يحتاج إليه".
 
وذكر الابيض "أن الصحة الرقمية تشكل أحد أبرز محاور الخطة الإستراتيجية للقطاع الصحي التي تم إطلاقها قبل حوالى شهرين في السرايا الحكومية". ودعا إلى "خوض مسيرة الرقمنة برؤية مشتركة تظهر إصرارا على تطوير القطاع الصحي في لبنان". وقال:"إن التحديات لإرساء الرقمنة في القطاع الصحي كثيرة ولكن تخطي العراقيل ممكن لبناء نظام صحي رقمي مرن يرتكز على خدمة المريض". 
 
وختاما، دعا وزير الصحة العامة إلى "تعزيز الشراكات والإبتكار لبلوغ التغيير الإيجابي الكفيل بإحداث التحول المطلوب واستعادة الأمل وبناء مستقبل أفضل لأهلنا في لبنان".
 
ديو

وكان مدير المعهد العالي للأعمال - ESA ماكسنس ديو،ألقى كلمة ترحيبية، وأكد "أن استضافة المعهد للمنتدى هو حدث مهم يلتقي مع أهدافه التي تتركز على ضرورة تعليم الطلاب وهم قادة الغد ضرورة إستخدام التقنيات الحديثة حرصا على فعالية عملية أكبر في المستقبل القريب".
 
وقال ديو:" إن المعهد العالي للأعمال ملتزم العمل منذ حوالى 15 عاما بالتعاون مع وزاة الصحة العامة والوكالة الفرنسية للتنمية في مجالات متعددة في الرعاية الصحية كتطوير جودة الإستشفاء ونقل الدم".
 
 وأكد ديو "أن التحول الرقمي أمر بالغ الأهمية وتحد أساسي للمؤسسات كافة ولا سيما للقطاع الصحي الذي يعاني من أزمات فيما يقدم التحول الرقمي حلولا كثيرة لتحسين مستوى الصحة العامة.
 
عبد الله

بدوره، شكر النائب بلال عبد الله لوزارة الصحة العامة ما "تبذله من جهود في تحقيق التحول الرقمي"، معتبرا "أن التحول الرقمي في الموضوع الصحي ضروري جدا لوقف الفوضى في القطاع والحد من الفساد والتهريب والتسرب". وقال: "أعتقد أن الخطوات الأولية التي بدأها الوزير الأبيض مشكورا في تتبع الدواء أثبتت أن التحول الرقمي سيكون مفيدا جدا في تعميمه على كل القطاع الصحي، كما ان الرقمنة تسهم في تحسين الأداء وإعادة بناء النظام الصحي على أساس الشفافية والفعالية".
 
جلسات عمل

بعد ذلك كانت جلسات عمل تناولت وضع رؤية مستقبلية للقطاع الصحي الرقمي ولحوكمة القطاع والإدارة، تحدثت فيها الوزيرة رياشي ووزير الصحة السابق النائب غسان حاصباني والقاضي عطية وعدد من الخبراء حيث تلاقت الآراء على أن الرقمنة  عامل ساسي لتحسين الخدمة العامة وتطويرها.
    1
التصنيف العلاجي الاسم أساسي / جنيسي التركيبة العلمية العيار الشكل الصيدلاني ↑ سعر المبيع من العموم
A07DA03 IMODIUM B Loperamide HCl - 2mg 2mg Capsule 138,416 L.L
L01EF01 IBRANCE B Palbociclib - 75mg 75mg Capsule 172,164,216 L.L
L01EF01 IBRANCE B Palbociclib - 100mg 100mg Capsule 172,164,216 L.L
L01EF01 IBRANCE B Palbociclib - 125mg 125mg Capsule 172,164,216 L.L
A07FA51 INFLORAN B Bifidobacterium infantis - 1milliard, Lactobacillus acidophilus - 1milliard Capsule 647,732 L.L
J02AC02 ITRAZOL G Itraconazole - 100mg 100mg Capsule 149,167 L.L
J02AC02 ITRAZOL G Itraconazole - 100mg 100mg Capsule 559,038 L.L
M01AB01 INDOMEL G Indometacin - 25mg 25mg Capsule 170,220 L.L
L04AX06 IMNOVID B Pomalidomide - 4mg 4mg Capsule, hard L.L
D10BA01 ISOSUPRA LIDOSE G Isotretinoin - 16mg 16mg Capsule, hard 1,826,282 L.L
L04AX06 IMNOVID B Pomalidomide - 2mg 2mg Capsule, hard 407,188,707 L.L
L04AX06 IMNOVID B Pomalidomide - 4mg 4mg Capsule, hard 417,741,356 L.L
D06BA51 IALUGEN PLUS B Silver sulfadiazine - 10mg/g, Sodium hyaluronate - 2mg/g Cream 1,064,323 L.L
S01AE07 IMOX G Moxifloxacin (HCl) - 0.5% 0.5% Drops 464,970 L.L
S01BC01 INDOCOLLYRE B Indometacine - 5mg/5ml 0.1% Drops 408,528 L.L
S01GA01 IRIDINA DUE G Naphazoline HCl - 0.5mg/ml 0.5mg/ml Drops solution 469,001 L.L
D06BA51 IALUGEN PLUS B Silver sulfadiazine - 10mg/g, Sodium hyaluronate - 0.5mg/g Gauze 1,463,444 L.L
M02AA13 IBUSTICK G Ibuprofen - 50mg/g 50mg/g Gel, roll on 857,372 L.L
S01BA15 ILUVIEN B Fluocinolone acetonide - 0.19mg 0.19mg Implant 629,182,630 L.L
G03AC08 IMPLANON NXT B Etonogestrel - 68mg 68mg Implant 12,299,971 L.L
R03AK08 INUVER NEXTHALER B Formoterol fumarate dihydrate - 6mcg/dose, Beclometasone dipropionate - 100mcg/dose Inhalation powder 4,380,927 L.L
R03AK08 INUVER B Formoterol fumarate - 6mcg/dose, Beclometasone dipropionate - 100mcg/dose Inhalation solution 3,493,991 L.L
R03BB01 IPRAVENT G Ipratropium bromide - 20mcg/2ml 20mcg/2ml Inhalation solution 630,262 L.L
R03BB01 IPRATROPIUM ARROW ADULTES G Ipratropium bromide - 0.5mg/2ml 0.5mg/2ml Inhalation solution for nebuliser 303,708 L.L
R03AL02 IPRASAL VEM G Salbutamol (sulfate) - 2.5mg/2.5ml, Ipratropium bromide (monohydrate) - 0.5mg/2.5ml Inhaltion solution with nebuliser 417,935 L.L
L01CE02 IRINOTECAN HYDROCHLORIDE G Irinotecan HCl - 100mg/5ml 100mg/5ml Injectable concentrate for solution 2,085,644 L.L
L01CE02 IRINOTECAN THYMOORGAN G Irinotecan HCl - 100mg/5ml 100mg/5ml Injectable concentrated solution 6,111,796 L.L
L01CE02 IRINOTECAN THYMOORGAN G Irinotecan HCl - 40mg/2ml 40mg/2ml Injectable concentrated solution 2,123,271 L.L
J01DH03 INVANZ B Ertapenem - 1g 1g Injectable concentrated powder for solution 3,785,604 L.L
B03AC IVIRON G Iron (sucrose) - 100mg/5ml 100mg/5ml Injectable concentrated solution 1,745,203 L.L
    1
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2025