مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

عرض مفصل في وزارة الصحة لخطة الطوارئ في حال تطور العدوان الإسرائيلي

 
الأبيض: النظام الصحي صامد ولكن ألم يحن الوقت بعد ليستيقظ ضمير العالم؟


عقد وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض لقاء إعلاميًا أطلع فيه الرأي العام على خطة طوارئ الصحة العامة واستعدادات الوزارة في حال تطور العدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان وفي حال توسعه إلى مناطق لبنانية إضافية، وشارك في اللقاء مسؤولون عن الأقسام الأساسية في الخطة لإعطاء نبذة عن العمل الذي يتم على صعد التتبّع والترصد وبرامج بناء القدرات والتدريب والتجهيز للطوارئ ومركز التنسيق وإدارة شؤون النازحين من الأهالي وخطة الإستجابة لمراكز الرعاية الأولية.

إستهل الوزير الأبيض اللقاء بكلمة شدد فيها على أن موقف لبنان، ومنذ اليوم الأول للعدوان، كان ولا يزال الدعوة إلى وقف نار فوري وتجنيب المدنيين العزل والأبرياء والأطفال والنساء ويلات كل هذه الحروب، ومن الواضح أن الغالبية العظمى من دول العالم تعتمد هذا الموقف الداعي لوقف الإعتداءات سواء على غزة وجنوب لبنان.  

أضاف أن وزارة الصحة العامة قامت منذ بدء العدوان، بالرغم من الإمكانات الضئيلة المتوفرة، لإطلاق خطة طوارئ بهدف تهيئة القطاع الصحي في مجالات خمسة هي:
  • إطلاق غرفة طوارئ صحية مهمتها التنسيق بين مختلف الجهات الصحية الفاعلة من مستشفيات ومستودعات أدوية ومستلزمات وعاملين صحيين وفرق إسعاف إضافة إلى جمع المعلومات والترصد واحتساب الموارد سواء كانت موارد بشرية أم أدوية ومعدات.
  • إعداد الكوادر البشرية في المؤسسات الصحية على أسس استقبال ومعالجة جرحى الحروب والتأكد من وجود خطط طوارئ في المستشفيات، خصوصًا في ضوء استخدام أسلحة جديدة يتقدمها الفوسفور المحرّم دوليًا.
  • الإعداد اللوجستي عبر استقدام مستلزمات خاصة بالحروب وتوزيعها في المناطق وخاصة تلك المستهدفة والتأكد من وجود مخزون استراتيجي بدءًا من الأمصال والأكسجين والطاقة.
  • التنسيق بين الأجهزة والفرق الإسعافية العاملة المعنية بنقل المرضى والإستجابة للطوارئ، وإنشاء مركز متخصص في وزارة الصحة العامة مجهز بوسائل اتصالات متعددة.
  • وضع خطة خاصة لمعالجة آثار النزوح وخصوصًا مع احتمالات تزايد الأعداد وتأمين علاجات وأدوية غسيل الكلى والسرطان والأمراض المزمنة من خلال الفرق والوحدات النقالة.

وتابع وزير الصحة العامة لافتًا إلى الجهد الذي تقوم به الوزارة مع الجهات الدولية والوقفات التي نفذتها أمام الوزارة والإسكوا والرسالة التي تم توجيهها خلال مشاركة الوزارة في اجتماع منظمة الصحة العالمية في جنيف والتي أكدت فيها جميعًا ضرورة احترام الشرائع الدولية واتفاقية جنيف التي تحمي العاملين الصحيين والمراكز الصحية وسيارات الإسعاف. وأسف لعدم ردع العدو عن ممارساته العدوانية تجاه هذه الجهات رغم أن ذلك محرّم دوليًا. وتوجه الوزير الدكتور فراس الأبيض إلى العالم قائلا: "بعد سقوط هذا العدد الكبير من الأبرياء ولا سيما النساء والأطفال، ألم يحن الأوان بعد ليقول العالم كفى؟ أما آن للضمير والأخلاق أن تستيقظ؟ وحتى في عالم المصالح، أين تكمن المصلحة في أن تذهب المنطقة إلى صراع كبير يزيد الإحتقان والتوتر الدوليين ويضر بالإقتصاد العالمي بدرجة أكبر بكثير من تراجع هذا الإقتصاد حاليًا".

وختم قائلا: أعان الله لبنان، وأهل لبنان، على تجاوز هذه المحن، وأؤكد للبنانيين أن القطاع الصحي بإذن الله صامد وقادر على مواجهة هذه الأزمة كما صمد في كل الأزمات السابقة".

وردا على أسئلة الصحافيين، أوضح الوزير فراس الأبيض أن ما لا يمكن التحضير له هو نوعية الإعتداءات حيث تفوق الإعتداءات على غزة ما يمكن أن يتصوره العقل من همجية ووحشية. وتابع أن نظامنا الصحي بدأ يتعافى من الأزمة التي مر بها في السنوات الأخيرة، ويستطيع التصرف بشكل جيد، مذكرًا بأن النظام الصحي والإستشفائي في لبنان إستقبل ليلة انفجار مرفأ بيروت ستة آلاف جريح، مثبتًا أنه يقدم اللازم في أصعب الظروف.

التتبّع والترصد

ثم بدأ عرض تفاصيل الخطة بأقسامها الخمسة.

والبداية كانت مع مديرة برنامج الترصد الوبائي في وزارة الصحة العامة الدكتورة ندى غصن التي أوضحت أن في الوزارة نظامين للتتبع والترصد. الأول نظام معلومات غرفة الطوارئ الصحية الذي يتابع يوميًا أعداد الضحايا بالتواصل مع المستشفيات وخدمات نقل الجرحى والضحايا، كما يتابع القدرة العلاجية من حيث الإبلاغ عن الأسرة المتاحة ونقل الضحايا وتقييم المستشفيات، كما الإحتياجات من الأدوية والمستلزمات وتغطيتها من قبل الشركاء. ويتم توفير هذه المعلومات لغرفة الطوارئ الصحية بشكل يومي من خلال منصة إلكترونية لجمع البيانات ومتابعة المؤشرات اليومية.

أما النظام الثاني فهو نظام معلومات للنازحين اللبنانيين وترصد أمراضهم الإنتقالية من خلال الإبلاغ من المستشفيات والمراكز الصحية والمختبرات. كما يمكن لأي شخص أن يبلغ عن مرضه على الرقم الساخن 1787 وكذلك من البلديات والجمعيات غير الحكومية ومن خلال أي أخبار يتم بثها عبر السوشيال ميديا.

برامج بناء القدرات والتدريب

ثم تحدثت مسؤولة غرفة الطوارئ في وزارة الصحة العامة وحيدة غلاييني عن البرامج التي يتم تنفيذها في مركز عمليات الطوارئ فتحدثت عن برنامج التدريب على الإستجابة والإستعداد للطوارئ ولا سيما التعامل مع الفوسفور الأبيض المحرّم دوليا، وقد شمل التدريب 125 مستشفى وحوالى 3092 شخصًا بهدف تعزيز قدرات الإستجابة الطارئة في المستشفيات.

أضافت غلاييني أن هذا التدريب مهد لبرنامج ثان يتعلق بإدارة حوادث الطوارئ داخل المستشفيات في حال ارتفع عدد الإصابات بشكل كبير جدا، وقد شمل هذا التدريب 118 مستشفى بهدف وضع خطط لإدارة حوادث الكوارث الجماعية بما يتناسب مع بنيتها التحتية ومواردها.

ولفتت مسؤولة غرفة الطوارئ إلى برنامج تدريب على الصحة النفسية للكادر التمريضي والأطباء بما شمل 1800 ممرضة و160 طبيبًا و58 مستشفى لتزويدهم بالمهارات الأساسية للتعامل مع الأزمات العافية واستراتيجيات الرعاية الذاتية في المناطق ذات الضغط العالي مثل أقسام الطوارئ والعناية المركزة.

وتابعت غلاييني لافتة إلى برنامج تدريب إضافي على خدمات الطوارئ المتنقلة بما في ذلك الصليب الأحمر اللبناني ووحدات الإطفاء وغيرهم.

وقالت مسؤولة غرفة الطوارئ في وزارة الصحة العامة إن خطط المستقبل تتمحور على تدريب عملي على حالات الأمراض المنتشرة في سيناريوهات النزاع مثل العناية بالحروق وإدارة الصدمات فضلا عن مواصلة التدقيق باستعداد المستشفيات لإدارة حالات الوفيات الجماعية وتفعيل مراكز الحوادث والقيادة.

التجهيز للطوارئ

بدوره، لفت رئيس دائرة المستشفيات والمستوصفات في وزارة الصحة العامة والمسؤول اللوجستي في غرفة عمليات الوزارة هشام فواز إلى أن الوزير الأبيض أعطى منذ الدقيقة الأولى لبدء العدوان تعليماته بتوزيع أكثر من خمسين طنًا من الأدوية والمستلزمات الموجودة في مستودعات وزارة الصحة العامة على اثنين وعشرين مستشفى حكوميًا وخاصًا من مستشفيات الجنوب الأكثر عرضة للخطر ومستشفيات بعلبك الهرمل. أضاف أنه منذ بضعة أيام تم توزيع عشرة Trauma Kits من منظمة الصحة العالمية وهي عبارة عن أطنان من الأدوية والمستلزمات المخصصة لمعالجة جرحى الحروب من ضمن معايير عالمية موحدة.

كذلك تم توزيع أدوية ومستلزمات وأكياس دم مقدمة من اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة أطباء بلا حدود ومنظمة Anera  على عدد من المستشفيات علمًا بأن هناك كميات موضبة في مستودعات آمنة للحاجة القصوى. وذكّر فواز بأن تغطية الجرحى تتم بتعليمات من الوزير الأبيض بنسبة مئة في المئة.

مركز التنسيق

ثم تحدث قاسم شعلان مدير وحدة إدارة المخاطر والكوارث في الصليب الأحمر اللبناني عن المركز المشترك لدعم نشاط الهيئات الإسعافية بما يحقق التنسيق والربط عبر الأجهزة اللاسلكية بين الجهات المعنية لحسن الإستجابة وجعلها أكثر فعالية.

إدارة شؤون النازحين من الأهالي وخطة الإستجابة لمراكز الرعاية الأولية

بعدها، تحدثت إيمان سبليني من دائرة الرعاية الصحية الأولية عن متابعة حركة النزوح واستهلاك الخدمات الصحية من قبل النازحين ووضع آلية لتسهيل نقل الملف الطبي للنازحين الذين يعانون من أمراض مزمنة من مركز إلى آخر.

وأكدت وضع معايير لتصنيف مراكز الرعاية إلى مجموعات منخفضة ومتوسطة وعالية الخطورة وتركيب برادات تعمل على الطاقة الشمسية في جميع المراكز بالشراكة مع منظمة يونيسف وتحديد ثلاثة عشر مركز توزيع إحتياطي للدواء واللقاحات في المناطق كافة ووضع خطة لاستمرارية عمل نظام المعلوماتية للمراكز في حال انقطاع الإنترنت.
    1
التصنيف العلاجي الاسم أساسي / جنيسي التركيبة العلمية العيار الشكل الصيدلاني ↑ سعر المبيع من العموم
A10BB12 JOSWE GLEMAX 2 G Glimepiride - 2mg 2mg Caplet 326,554 L.L
A10BB12 JOSWE GLEMAX 3 G Glimepiride - 3mg 3mg Caplet 506,629 L.L
A10BB12 JOSWE GLEMAX 4 G Glimepiride - 4mg 4mg Caplet 593,978 L.L
A10BB12 JOSWE GLEMAX 6 G Glimepiride - 6mg 6mg Caplet 663,858 L.L
C10AA05 JOSWE ATORVAST 20 G Atorvastatin - 20mg 20mg Caplet, film coated 956,816 L.L
C10AA05 JOSWE ATORVAST 40 G Atorvastatin - 40mg 40mg Caplet, film coated 1,327,716 L.L
C10BX03 JOSWE DUBARA 5/10 G Amlodipine - 5mg, Atorvastatin - 10mg Caplet, film coated 2,370,538 L.L
C10BX03 JOSWE DUBARA 10/10 G Amlodipine - 10mg, Atorvastatin - 10mg Caplet, film coated 2,655,433 L.L
C10AA05 JOSWE ATORVAST 10 G Atorvastatin - 10mg 10mg Caplet, film coated 849,308 L.L
A02BC03 JOSWE LANZOTEC 30 G Lansoprazole - 30mg 30mg Capsule 271,456 L.L
A02BC03 JOSWE LANZOTEC 30 G Lansoprazole - 30mg 30mg Capsule 514,692 L.L
A02BC03 JOSWE LANZOTEC 15 G Lansoprazole - 15mg 15mg Capsule 270,112 L.L
M01AH01 JOSWE FLAMEX 200 G Celecoxib - 200mg 200mg Capsule 225,766 L.L
M01AH01 JOSWE FLAMEX 200 G Celecoxib - 200mg 200mg Capsule 636,981 L.L
M01AH01 JOSWE FLAMEX 400 G Celecoxib - 400mg 400mg Capsule 588,603 L.L
M01AH01 JOSWE FLAMEX 400 G Celecoxib - 400mg 400mg Capsule 1,659,645 L.L
D06BB10 JEDARA G Imiquimod - 5% 5% Cream 3,850,109 L.L
L01CD04 JEVTANA INJECTION B Cabazitaxel - 60mg/1.5ml 60mg/1.5ml Injectable dry powder for solution+diluent 75,619,931 L.L
L01CD04 JEVTANA INJECTION B Cabazitaxel - 60mg/1.5ml 60mg/1.5ml Injectable dry powder for solution+diluent 75,619,931 L.L
A10AB01 JUSLINE R BioTech Insulin (human) - 100IU/ml 100IU/ml Injectable solution 401,809 L.L
B03BA01 JECTIN-12 G Cyanocobalamin - 1000mcg/1ml 1000mcg/1ml Injectable solution 567,102 L.L
A10AD01 JUSLINE BioTech Insulin (human) - 100IU/ml 100IU/ml Injectable suspension 401,809 L.L
A10AE01 JUSLINE N BioTech Insulin human isophane - 100IU/ml 100IU/ml Injectable suspension 401,809 L.L
J01CR02 JULMENTIN 2X G Amoxicillin (trihydrate) - 400mg/5ml, Clavulanic Acid (potassium) - 57mg/5ml 457mg/5ml Powder for suspension 278,175 L.L
J01CR02 JULMENTIN ES G Amoxicillin (trihydrate) - 600mg/5ml, Clavulanic Acid (potassium) - 42.9mg/5ml 642.9mg/5ml Powder for suspension 507,972 L.L
R05CA12 JOS-PAN G Dried Ivy leaf extract (Hederacoside C) - 75mg/100ml Syrup 306,396 L.L
J01CR02 JULMENTIN 2X G Amoxicillin (trihydrate) - 875mg, Clavulanic Acid (potassium) - 125mg 1g Tablet 401,809 L.L
L01EJ01 JAKAVI B Ruxolitinib - 5mg 5mg Tablet 172,845,338 L.L
L01EJ01 JAKAVI B Ruxolitinib - 15mg 15mg Tablet 341,075,567 L.L
L01EJ01 JAKAVI B Ruxolitinib - 20mg 20mg Tablet 341,075,567 L.L
    1
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2025