مواقع ذات صلة
الخط الساخن للخدمات الصحية للنازحين اللبنانيين 1787   
الخط الساخن لدخول المرضى الى المستشفيات 01/832700   
التسجيل لأخذ لقاح الكورونا covax.moph.gov.lb   
الخط الساخن لوزارة الصحّة العامة 1214   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

وزارة الصحة كانت محاربة بسبب مواقف وزيرها فتم إقصاء بعض الملفات عن طاولة مجلس الوزراء

 
حاصباني: هوايتنا الإصلاح وتطوير القطاع الصحي وهوايتهم الكذب والتضليل

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني، أن هناك إفتراءات وتضليل للرأي العام بموضوع السقوف المالية، وسياسياً هناك أسهم مصوبة على أداء "القوات اللبنانية" التي قدم وزراؤها مثالا عن الأداء النظيف الذي يجب أن يطبق في الحكومة. واشار الى ان وزارة الصحة كانت محاربة بسبب مواقف وزيرها فتم إقصاء بعض الملفات عن طاولة مجلس الوزراء.

وقال: "أتحدى أي وزير قد يأتي الى وزارة الصحة ان يطبب كل المرضى في ظل الموازنة المعطاة للوزارة، المطلوب رفع موازنة وزارة الصحة".

وكشف في حديث عبر "تلفزيون لبنان"، عن أن المدعي العام المالي إستمع الى مستشارين اثنين لديه الثلثاء، ولم يكتشف أي جرم، مضيفًا: "نحن نحترم أي قرار قضائي واتضح عدم صحة الأقوال الموجهة ضدنا".

السقوف المالية

وشرح حاصباني حقيقة مسألة السقوف المالية قائلاً: "في السنوات السابقة لم نجد أي آلية معتمدة لتوزيع هذه السقوف اذا كنت توزع من دون اي معايير واضحة. وضعنا آلية علمية تستند على حجم المستشفى وعدد الأسرة الحقيقي الموجود، الخدمات المقدمة، بالإضافة الى كلفة السرير العام. وخلال عملنا اكتشفنا ان عدد الاسرة المصرح عنها في النقابة غير صحيح وبلّغنا نقيب الأطباء بالامر واعتمدنا الرقم الموجود في كل مستشفى".

وكشف ان بعضهم إدخال هذه المعادلة العلمية ضمن المحاصصة السياسية بحسب لوائح موضوعة من قبلهم لكنه رفض هذا الموضوع. كما أشار إلى أن بعض المستشفيات أخذت في السابق أكثر مما تستحق والعكس صحيح، مضيفاً: "مثلًا أوتيل ديو يحتوي على 430 سريرًا حصل عام 2016 على 3.9 مليار، الزهراء 270 سريرًا حصل على 6.2 مليار ومستشفى عين وزين حصل على 11 مليار. في بعلبك وفي بيئة واحدة مستشفى "دار الحكمة" 85 سريرًا سقفها كان 4.7 مليار ومستشفى "دار الأمل" 195 سريرًا موازنة 5.7 مليار، وهذه المستشفيات غير مقربة من القوات والآلية التي وضعنها حدت من الاجحاف. مع الاشارة الى اننا التزمنا بهامش تغيير 20% في السقوف كي لا يحدث خلال استشفائي".

وتابع وزير الصحة: "الألية العلمية للسقوف المالية التي رفعناها إلى مجلس الوزراء منذ الـ2017 لم تدرج على جدول الاعمال فاستعملنا الصلاحيات الموجودة في القانون والتي تعطي للوزير بأن يعدل السقوف حسب الحاجة".

وعما يحكى من افتراءات عن استهدافه المستشفيات الحكومية، اوضح أن المستشفيات الحكومة تتضمن 17% من عدد الأسرة الموجود وأخذت 28% من حجم السقوف اي 11% اضافية عن معدلها وهناك توزيع بين المستفيات الحكومية ايضًا بحسب حجم المستشفى، ففي بيروت نسبة الأسرة 4% من أسرة لبنان فأخذت 6% من الموازنة. وسعنا نطاق عمل شركات التدقيق TPA ووزعناها على كافة المستشفيات، فعّلنا دور المراقبين الطبيين في المستشفيات. عندما أتت الفواتير تبيّن ان هناك شركتين أداؤهما غير جيد على ضوء استنادنا الى تدقيق وزارة الصة وستتعرضان للغرامات".

لا انقطاع في الأدوية

وحول موضوع الأدوية، أشار حاصباني إلى أن الأدوية المجانية في الكرنتينا لم تنقطع وكل ما قيل عار من الصحة. هناك العديد من الأدوية المطلوبة خفّض سعرها ولكن الادوية تخفض بحسب آلية معينة فنراقب 14 دولة: 7 عربية و7 أجنبية، وذكّر ان في تركيا الصناعة مدعومة من الدولة عكس لبنان.

وأضاف: "في السوق اللبنانية هناك أدوية من كل البلدان وكلها تدخل حسب الآليات والشروط". واعلن حاصباني عن أن هناك 25 ألف مريض يستفيدون من الادوية التي تقدمها وزارة الصحة في الكرنتينا. ونفى ما يشاع عن انقطاع ابر الكزاز من الاسواق.

وأضاف: "حملات التوعية لا تتوقف من وزارة الصحة لكي لا نصل الى المرض، وهناك حملة قريبة للبدانة، هناك دعم تقني من منظمة الصحة العالمية ومالية من البنك الدولي، والملف الصحي مدخل للحياة الصحية، ولبنان في المرتبة الأولى في الشرق الأوسط في الخدمات الصحية و32 في العالم".

وأوضوح حاصباني أن دور الوزير هو تأمين الشفافية التامة في استخدام الاموال وهناك رقابة من البنك الدولي على القرض الدولي والهبة التي تمت الموافقة عليها وفقُا لهذه الشفافية، مضيفًا: "أبشر كل من يريد إستلام وزارة الصحة أن يدرك أن كل هذه الأموال سيتم صرفها برقابة دولية".

وعن تشريع زراعة الحشيشة لأغراض طبية قال: " ترأست لجنة درسنا فيها قانون ينظم إستخراج المواد البيولوجية ، يسهل وينظم استعمال أي مواد لغايات طبية علمية، واذا كانت نبتة الحشيش مشرعة تندرج في هذا القانون".

وتابع: " تشريع الحشيشة بحاجة الى ضوابط في الزراعة والإستعمال، هناك فوائد صحية ومضار كبيرة بالوقت نفسه لذلك بحاجة الى ضوابط واضحة، نحن مع تشريع الحشيشة للإستعمالات الطبية ضمن ضوابط واضحة تطبق عمليًا على الأرض".

سلامة الغذاء

وتطرق حاصباني إلى موضوع سلامة الغذاء مشيراً إلى أنه توسع بموضوع سلامة الغذاء وقامت الوزارة بـ29 الف كشف وحوالى 10 ألاف ضبط وإنذارات، مضيفًا: "لم نسمع بها في الإعلام لأنها مضرة في سمعة الغذاء اللبناني. كما اطلقنا تطبيق "بلّغ للصحة" الذي يخول المواطن ان يبلغ الوزارة عن أي مخالفة".

وختم حاصباني: "هذا التجني هدفه التشهير، وكلما اقترب موضوع تشكيل الحكومة نرى هذا الإفتراء والتجني"، مضيفا: "وضعت "القوات" في موقف المتهم بسبب جرأة "القوات" حين قالت انها ستنجح العهد". وشدد على أن الأداء الوزاري لم يتغير، ولا زلنا نخدم كل الناس وأن بعض صحافيين يستندون الى معلومات مغلوطة ويكملون بكذبتهم.
    1
التصنيف العلاجي الاسم أساسي / جنيسي التركيبة العلمية العيار الشكل الصيدلاني سعر المبيع من العموم
D10AF05 NADIXA G Nadifloxacin - 1% 1% Cream 850,652 L.L
S01AE02 NAFLOX G Norfloxacin - 3mg/ml 3mg/ml Drops 370,901 L.L
C04AX21 NAFTILUX B Naftidrofuryl oxalate acid - 200mg 200mg Capsule 432,717 L.L
C04AX21 NAFTIPRAX B Naftidrofuryl hydrogen oxalate - 200mg 200mg Tablet, film coated 614,328 L.L
G03AA12 NAJAT G Drospirenone - 3mg, Ethinylestradiol - 0.03mg Tablet, coated 417,935 L.L
N02AF02 NALBUPHINE RENAUDIN 1% G Nalbuphine HCl - 20mg/2ml 20mg/2ml Injectable solution 1,181,238 L.L
C10AB05 NANOFIB G Fenofibrate - 145mg 145mg Tablet, film coated 1,371,615 L.L
S01GA51 NAPHCON A B Naphazoline HCl - 0.025%, Pheniramine maleate - 0.3% Drops solution 369,557 L.L
M01AE02 NAPROXENE SODIQUE ARROW G Naproxen (sodium) - 550mg 550mg Tablet, film coated, scored 255,330 L.L
R01AB06 NARIX G Xylometazoline HCl - 90mcg/actuation, Carbocisteine - 900mcg/actuation Spray 518,339 L.L
R01AD11 NASACORT AQ B Triamcinolone acetonide - 55mcg/dose 55mcg/dose Spray, suspension 1,003,850 L.L
R01AD11 NASACORT AQ B Triamcinolone acetonide - 55mcg/dose 55mcg/dose Spray, suspension 1,003,850 L.L
R01AD09 NASONEX B Mometasone furoate (monohydrate) - 50mcg/dose 0.05% Spray, suspension 529,474 L.L
A04AA01 NAUSETRON G Ondansetron (HCl dihydrate) - 8mg 8mg Tablet, scored 1,023,880 L.L
A04AA01 NAUSETRON G Ondansetron - 4mg/5ml 4mg/5ml Solution 958,608 L.L
A04AA01 NAUSETRON G Ondansetron - 4mg/5ml 4mg/5ml Solution 802,466 L.L
A03FA03 NAUZEX G Domperidone - 10mg 10mg Tablet 258,530 L.L
L01CA04 NAVELBINE B Vinorelbine (ditartrate) - 20mg 20mg Capsule, soft gelatin 4,048,997 L.L
L01CA04 NAVELBINE B Vinorelbine (ditartrate) - 30mg 30mg Capsule, soft gelatin 6,072,824 L.L
D10AF05 NAXIDERM G Nadifloxacin - 1% 1% Gel 826,783 L.L
N06AB03 NEANXETIN G Fluoxetine (HCl) - 20mg 20mg Capsule 422,351 L.L
C07AB12 NEBILET B Nebivolol HCl - 5mg 5mg Tablet, scored 694,767 L.L
C07BB12 NEBILET PLUS B Nebivolol HCl - 5mg, Hydrochlorothiazide - 12.5mg Tablet, film coated 716,268 L.L
C07BB12 NEBILET PLUS B Nebivolol HCl - 5mg, Hydrochlorothiazide - 25mg Tablet, film coated 716,268 L.L
C07AB12 NEBIVOLOL BIOGARAN G Nebivolol HCl - 5mg 5mg Tablet, scored 529,474 L.L
J01DD02 NEGACEF G Ceftazidime (pentahydrate) - 1g 1g Injectable dry powder for solution 4,421,242 L.L
D06BA05 NEO SULFA G Sulfanilamide - 12g 12g Powder 151,022 L.L
R05FA01 NEO-CODION B Codeine Camphosulfonate - 25mg, Sulfogaiacol - 100mg, Grindelia soft extract - 20mg Tablet, coated 286,238 L.L
N02BG06 NEO-PAN G Nefopam HCl - 20mg/2ml 20mg/2ml Injectable solution 483,783 L.L
L03AA02 NEOGRASTIM 30 BioTech Filgrastim - 300mcg/ml 300mcg/ml Injectable solution 1,970,969 L.L
    1
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2025