مواقع ذات صلة
أو بالخط الساخن للكورونا 01/594459   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.
التاريخ: 10/04/2017
المؤلف: مكتب معالي الوزير
المصدر: وزارة الصحة العامة
جولة لوزير الصحة على مراكز الرعاية الصحية الاولية ومستشفيات في بيروت

جولة لوزير الصحة على مراكز الرعاية الصحية الاولية ومستشفيات في بيروت
حاصباني: نعد دراسة إكتوارية تحدد سبل تمويل منظم وشمولي للاستشفاء


جال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني في مراكز "الرعاية الصحية الاولية" في بيروت وعدد من المستشفيات الحكومية والخاصة، في إطار "يوم إعلامي" نظمته وزارة الصحة تحت شعار "الطعم قبل كل شيء"، بالتزامن مع الحملة الإعلانية الوطنية وتمهيدا ل"الأسبوع العالمي للتحصين".

وقد رافق الوزير حاصباني، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور محمود فكري، ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان غابرييل ريدنر، ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار، ممثلة منظمة "اليونيسف" فيوليت سبيك وارنوري، ممثل الإتحاد الأوروبي ألكسيس لوبر، ممثلة البنك الدولي حنين السيد، المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار ورئيسة دائرة "الرعاية الصحية الأولية" في الوزارة الدكتورة رندة حمادة ووجوه إعلامية.

وقد شارك الجميع بالجولة، في حافلة تم تخصيصها لهذا النشاط الهادف إلى التعريف بالمعايير القياسية التي تعتمدها وزارة الصحة العامة في مجال تلقيح الأطفال وبخدمات الشبكة الوطنية لمراكز الرعاية الصحية الأولية.
 
المستودع المركزي

إستهلت الجولة بزيارة للمستودع المركزي للدواء واللقاح في الكرنتينا، حيث اطلع وزير الصحة على سبل حفظ اللقاحات وشروط تخزينها في غرفة تبريد نموذجية. إذ يتم نقل اللقاحات من المطار ببرادات خاصة قبل تخزينها في المستودع، حيث تخضع آلية التخزين لبرنامج اعتماد إحتل فيه لبنان المرتبة الخامسة بين دول العالم في ضمان سلسلة تبريد اللقاحات. وانطلاقا من هذا المستودع يتم توزيع اللقاحات على المراكز المنتشرة في كافة الأقضية اللبنانية ليتم تخزينها في برادات تعمل على الكهرباء والطاقة الشمسية أو الكهرباء والغاز.
 
حاصباني

وأدلى الوزير حاصباني بتصريح، لفت فيه إلى "أهمية مستودع الكرنتينا كمركز أساسي لتوزيع الأدوية على مراكز الرعاية الأولية، كما أنه يتضمن مستودعا للأدوية الخاصة بالأمراض المستعصية والمزمنة".
أضاف: "ان هذا المركز وبمساعدة ودعم العديد من المنظمات الدولية، بات من أهم المراكز العاملة تحت رعاية وزارة الصحة"، لافتا الى ان "ثمة خططا موضوعة لتطوير هذا المركز الذي يقع إلى جانب المستشفى الحكومي في الكرنتينا، بحيث تتحول هذه المنطقة إلى مدينة صحية مصغرة في لبنان".
 
مركز قركوزيان الصحي

ثم انتقلت الحافلة إلى مركز قركوزيان الصحي في منطقة برج حمود، وكان في استقبال الوزير، مدير المركز سيروب أوهانيان وأعضاء في الهيئة المشرفة على المركز.
والتقى الوزير حاصباني بعدد من الأطفال الذين تم الإتيان بهم إلى المركز لتطعيمهم وهم يتابعون الدراسة في مدرسة من مدارس المنطقة.
 
اوهانيان

وأوضح أوهانيان أن "المركز هو من مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في المناطق اللبنانية"، موضحا أنه يستقبل "سنويا حوالى ثلاثين ألف شخص من المواطنين اللبنانيين والمقيمين على الأراضي اللبنانية من مختلف الجنسيات"، لافتا إلى أن "هدف المركز الأولي تأمين الوقاية من الأمراض وتنظيم حملات تثقيف صحي وتلقيح الأطفال مجانا وتوزيع الأدوية الأساسية وأدوية الأمراض المزمنة والمستعصية بالتعاون مع وزارة الصحة. ويتضمن المركز عيادات نسائية لمتابعة فترة الحمل وعيادات طب أطفال ولقاحات، وعيادات صحة عائلة وطب أسنان وصحة القلب والشرايين وصحة الغدد والسكري والصحة النفسية".