مواقع ذات صلة
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

المبادرة الوطنية عن الصحة النفسية في مكان العمل

تم إطلاق المبادرة الوطنية عن الصحة النفسية في مكان العمل في 18 أيلول 2019 من قبل وزارة الصحة العامة.
 
لماذا ا؟
هنالك عدة عوامل تؤثر على صحتنا النفسية منها شخصي, اجتماعي ومهني و تأثير هذه العوامل يمكن أن يكون ايجابيا أو سلبيا.
 
ما الرابط بين الصحة النفسية و مكان العمل؟ نحن نمضي اغلبية حياتنا في العمل. العمل نفسه يشكل عامل وقائي للاضطرابات النفسية. لكن بيئة عمل غير صحية نفسيا – أي المتسمة بالكثير من الضغوط والممارسات الإدارية والتنظيمية الفقيرة التي تؤثر على الصحة النفسية للموظفين - يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالاضطرابات النفسية وخاصة الاكتئاب واضطراب القلق أو أيضا اضطرابات استخدام المواد المسببة للإدمان
ويمكن لبيئة عمل غير صحية نفسياً من خلال تأثيرها على العاملين، أن تزيد من التغيب والدوران الوظيفي وان تسبب انخفاض في مستويات الإنتاجية مما يترجم إلى خسائر اقتصادية ضخمة. ومن ناحية أخرى، فإن مكان العمل حيث هناك حرص على تعزيز الصحة النفسية وحمايتها يحقق تحسينات هائلة في الإنتاجية وعائد على الاستثمار في التدخلات الرامية إلى تحسين الصحة النفسية في مكان العمل.
 
الهدف:
دعم أصحاب العمل لضمان أماكن عمل صحية نفسياً لازدهارهم ، وازدهار فرقهم وأعمالهم.
 
كيف؟
تشمل هذه المبادرة:
 
  • الميثاق الوطني للصحة النفسيّة في مكان العمل: وهو بيان نوايا سيتم تشجيع أصحاب العمل على توقيعه يضع المبادئ الأساسية التي تلتزم بها المؤسسة وما يمكن توقع أن تقوم به لتكون صحيةّ من الناحية النفسية. يمكن الوصول إليه على بوابة الويب أدناه.
 
  • البوابة الإلكترونية الوطنية للصحة النفسيّة في مكان العمل: وهي موقع إلكتروني متكامل تم تصميمه كبوابة إلكترونية يمكن لأي شخص النفاذ إليه ويتضمّن موارد لتعزيز الصحة النفسيّة في مكان العمل. كما ويتضمن الموقع معلومات عامة عن الصحة النفسيّة والميثاق وعدد المؤسسات الملتزمة بالميثاق ودراسات حالة وشهادات وخريطة لخدمات الصحة النفسيّة المتاحة إلخ.
 
  • الحملة الوطنية للتوعية على الصحة النفسية: تهدف الحملة الوطنية للتوعية لعام 2019 إلى إطلاق المبادرة والتوعية عن أهمية الصحة النفسية في مكان العمل لأصحاب العمل وفرقهم ونجاح منظماتهم.
 
تعلم المزيد: رابط إلى صفحة الحملة
 
Sitemap
حقوق الطبع والنشر محفوظة ل وزارة الصحة العامة ©2019