مواقع ذات صلة
أو بالخط الساخن للكورونا 01/594459   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

برنامج ضمان الجودة للمستحضرات الصيدلانية

مديرة برنامج ضمان الجودة للمستحضرات الصيدلانية: الدكتورة ريتا كرم

يهدف برنامج ضمان جودة المستحضرات الصيدلانية إلى حماية الصحة العامة من خلال تعزيز تنفيذ معايير الجودة المتعلّقة بسلامة المستحضرات الصيدلانية.

يشمل هذا البرنامج ضمان جودة جميع المراحل من تصنيع، تسجيل، استيراد، توفير المعلومات الضرورية وتوزيع المستحضرات الصيدلانية، وفقا لمعايير الجودة والأحكام القانونية. وإنّ هذه المستحضرات الصيدلانية هي آمنة وفعالة وذات نوعية جيدة من أجْلِ إستعمالٍ آمنٍ و مفيد للمريض.

يتميّز هذا البرنامج بكونه برنامج شامل يغطي كافة مراحل التصنيع والتسويق الدوائي وبكونه أساسي لسلامة وأمان نظام الصحة العامة.

إنّ ضمان جودة الأدوية يشمل جميع التدابير المتخذة والتي تضمن أن المستحضر الصيدلاني هو آمن وفعّال وذات نوعية جيدة ومقبول للمريض ( بدءاً من مرحلة تطويره وصولاً إلى استخدامه من قبل المريض).

أهداف هذا البرنامج هي:
  • حماية الصحة العامة من خلال ضمان جودة ، فعالية وسلامة جميع المستحضرات الصيدلانية.
  • تأمين الدعم و التأكد من أنّ جميع الأشخاص المعنيّـين قد تمّ تدريبهم على ثقافة الجودة، وأنّ الممارسات المستخدمة لتسجيل، إنتاج،  تخزين وتوزيع الأدوية، تتوافق وتلبّي المعايير والمواصفات الدولية.
  • مساهمة في تحسين فرص الحصول على المستحضرات الصيدلانية ذات النوعية العالية وذلك عن طريق تطوير معارف و مهارات  الجهات المعنية بتسجيل المستحضرات الصيدلانية وتعزيز تنظيم ضمان جودة المستحضرات الطبية في كل مرحلة بدءاً من التصنيع حتى التوزيع.
  • تطوير الممارسات العمليّة لتمكين تنفيذ معايير الجودة المعترف بها دولياً ولا سيما تلك المتعلّقة بمنظمة الصحة العالمية (WHO).
  • التحقق من أنّ كلّ المستحضرات الصيدلانية تشمل كل الخصائص المطلوبة للاستخدام المقصود ولتلبية توقعات المستهلك.
 
الحكم الرشيد للدواء وبرامج ضمان الجودة

 
برنامج ضمان جودة المستحضرات الصيدلانية: المضي قُدُماً
يستعرض هذا الكتيب تاريخ تعزيز وتطوير سياسة سليمة في مجال الصحة العامة في لبنان، مع الإشارة بشكل خاص إلى الجهود التي أدت إلى إنشاء برنامج ضمان جودة المستحضرات الصيدلانية في وزارة الصحة العامة في لبنان عام 2012.

كما ويعرض احترافية العمل باشراف الدكتورة ريتا كرم ومشاركتها الفعالة في تحقيق كل هذه المشاريع التنموية المهمة من خلال ادارتها لهذا البرنامج.تجدر الاشاره ان هذا العمل موثق ومدعوم بقائمة من المراجع الغنية.

برنامج ضمان جودة المستحضرات الصيدلانية: المضي قُدُماً
 
دليل أصول التخزين والتوزيع الجيد للمتممات الغذائيّة والمنتوجات الطبيعية في لبنان
تزامناً مع النجاح الذي حققه مشروع أسس التخزين و التوزيع الجيد للمستحضرات الصيدلانية من حيث منهجية التطورالمستمر، تطلق وزارة الصحة اليوم مشروع أصول التخزين والتوزيع الجيد للمتممات الغذائيّة والمنتوجات الطبيعية.

يهدف دليل أصول التخزين والتوزيع الجيد للمتممات الغذائيّة والمنتوجات الطبيعية  إلى إعتماد المعايير اللازمة لضمان وصول المتممات الغذائية والمنتجات الطبيعية ذات الفوائد الصحية للمستهلك مستوفية أعلى مستويات الجودة والفعالية.
 
 
 دليل أصول الممارسات الجيدة في مختبر مراقبة جودة الأدوية
 
دليل إجراءات تسجيل الأدوية والمستحضرات الصيدلانية في لبنان
يهدف هذا الدليل إلى توضيح المستندات اللازمة وآليات تسجيل الدواء في مختلف مراحلها بغية تسهيل مهمة اصحاب العلاقة وترشيد علاقتهم مع الوحدات المعنية في الوزارة وإزالة اي سوء تفاهم مع الموظفين. تستند الإجراءات المتّبعة إلى المرسوم التطبيقي رقم 571 الذي يحدّد شروط تطبيق أحكام القانون رقم 530 الصادر بتاريخ 16/7/2003 (شروط تسجيل وإستيراد وتسويق وتصنيف الأدوية) وأحكام القانون رقم 367 تاريخ 1/8/1994 (مزاولة مهنة الصيدلة) وتعديلاته، لا سيّما المواد 52، 53، 54 و60 منه.

يقسم هذا الدليل إلى خمسة أجزاء هي: تسجيل مستحضر صيدلاني جديد، التعديلات الحاصلة في بيانات التسجيل للمستحضرات الصيدلانية المسجلة، تصنيف مستحضرات، العلم والخبر، وآليات إعتراض على قرار اللجنة الفنية للأدوية او على قرار لجنة التسعير.
   
 
دليل أصول التخزين والتوزيع الجيّد للمستحضرات الصيدلانية في لبنان
تعد مرحلة تخزين المستحضرات الصيدلانية وتوزيعها من أهم المراحل التي تمر بها هذه المستحضرات منذ إنتاجها حتى وصولها للمريض. وإذ ترتبط هذه المرحلة بالعديد من الجهات المسؤولة وجب وضع أسس علميّة للتخزين والتوزيع الجيد بشكلٍ يحافظ على سلامة المستحضرات الصيدلانية من أي تأثيرات خارجية مما يضمن ثباتتها و فعاليتها مع مرور الوقت.

يهدف هذا الدليل الى تحديد التعليمات اللازمة لضمان وصول المستحضرات الصيدلانية للمستخدم محافظاً على أعلى مستويات الجودة والفعالية المطلوبة. كما يهدف الى التعريف بالخطوات المناسبة لتجنب إدخال المنتجات المزيفة أو المقلدة الى السوق عبر سلسلة التوزيع.

تصدر وزارة الصحة العامة في لبنان هذا الدليل ليغطي أسس التوزيع والتخزين الجيد لجميع المستحضرات الصيدلانية، وفقاً لإرشادات وتعليمات منظمة الصحة العالمية و تشدد على أهمية