مواقع ذات صلة
أو بالخط الساخن للكورونا 01/594459   
هل أنت مستخدم جديد؟ قم بالتسجيل الآن
 
دعنا نساعدك
للوصول إلى هدفك.

وزارة الصحّة العامة


        الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة العامة
 
مهام الوحدات الإدارية في وزارة الصحة العامة
تعنى وزارة الصحة العامة بالحفاظ على الصحة العامة، ورفع مستواها وذلك بتأمين الوقاية من الأمراض، ومعالجة المرضى المحتاجين، والإشراف على المؤسسات الصحية الخاصة وفقا لأحكام القوانين الخاصة بها. كما تتولى إعداد المقترحات بالتشريع والتعديل في القوانين والأنظمة المتعلّقة بكافة حقول الصحّة العامة.
 
تتألف وزارة الصحة العامة من:
  • الدوائر المركزية.
  • الدوائر الاقليمية.
 
الدوائر المركزية

تتألف الدوائر المركزية من:
 
المديرية العامة
  • دائرة المعلوماتية
  • دائرة المشاريع والبرامج
  • دائرة الرقابة على المستشفيات الحكومية
  • مصلحة الديوان
  • مديرية الوقاية الصحية
  • مديرية العناية الطبية
  • مديرية المختبر المركزي للصحة العامة

دائرة المعلوماتية
تتولى دائرة المعلوماتية المهام التالية:
  • وضع وتنفيذ نظام متكامل للمعلوماتية في المديرية العامة لوزارة الصحة العامة لدعم عمل الوحدات فيها والمؤسسات التي تخضع لوصايتها.
  • خزن وتنسيق المعلومات المختلفة واستعادتها لتسهيل عملية تحضير واتخاذ القرارت الملائمة في مختلف مجالات الصحة العامة.
  • القيام بالاعمال الاحصائية على اختلافها، بالتعاون مع الاجهزة المختصة كل في مجال عمله التي تساعد وزارة الصحة العامة في عملية التخطيط والانماء.
  • ربط وزارة الصحة العامة مع مختلف المؤسسات الصحية الدولية للاستفادة من المعلومات المتوفرة لديها ومع مختلف اقسام الصحة العامة والمراكز الصحية والمؤسسات العامة التي تخضع لوصايتها بواسطة الاجهزة الطرفية لتبادل المعلومات واستثمارها.
  •  ربط وزارة الصحة العامة مع رئاسة مجلس الوزراء ومختلف الادارات والمؤسسات العامة التي تتعاون معها كل في مجال عمله لا سيما فيما يختص بالامور الصحية لتنسيق العمل وتنفيذ السياسة الصحية والاستشفائية العامة.
 
دائرة المشاريع والبرامج
  تتولى دائرة المشاريع والبرامج المهام التالية:
  • مساعدة مختلف الوحدات في المديرية العامة لوزارة الصحة العامة على اعداد وتنسيق مشاريعها وتحليلها وعرضها وتقديم الاقتراحات المتوافقة مع السياسة الصحية العامة.
  • اعداد خطة صحية عامة وخطط متعاقبة وبرامج انمائية واجتماعية تتعلق بالقطاع الصحي وتنسجم مع السياسة الصحية العامة.
  • اقتراح مشاريع المراسيم والقوانين ذات الطابع الصحي والانمائي بما يتوافق مع متطلبات سياسة الاصلاح الصحي.
  • اجراء الاتصالات مع الادارات والمؤسسات العامة والخاصة والمنظمات الدولية لتبادل المعلومات وتنسيقها وذلك لوضع مشاريع وبرامج مشتركة في القطاع الصحي وتحديد الاولويات في هذا المجال.
  • نشر تقارير دورية تتعلق بالمؤشرات الصحية العامة ونشاطات الدائرة فيما يختص بالمشاريع والبرامج الموضوعة قيد التنفيذ او التي ستنفذ في المستقبل.
  • المساعدة على اعداد مشروع الموازنة المختصة بتنفيذ الخطة العامة والمتوافقة مع البرنامج السنوي للعمل لجهة انطباق الاعتمادات على المدى المحدد للخطة.
  • تعيين الأبحاث اللازمة في المجالات الصحية واعدادها او اقتراح تكليف الجهات المحلية او الدولية المؤهلة للقيام بذلك، وتقييم النتائج المترتبة على هذه الابحاث.
  • التقدم باقتراحات المشاريع والبرامج والخطط اللازمة لتطوير القطاع الصحي للجهات المحلية والدولية وادارتها وتقييمها ومراقبة تنفيذها.
  • القيام بكافة المهام والمسؤوليات التي يمكن ان يكلفها بها المدير العام.

دائرة الرقابة على المستشفيات الحكومية
وتقوم بالمهام التالية:
  • اقتراح تنسيق العمل بين جميع المؤسسات العامة التي تتولى ادارة المستشفيات الحكومية في سبيل التكامل في الخدمات الاستشفائية العامة.
  • اقتراح تحديد الفروع الطبية والاختصاصات والمعدات الطبية المتطورة في كل من المستشفيات
  • مراقبة نوعية وكلفة الخدمات الطبية المقدمة للمريض في المستشفى العام.
  • اقتراح اعتماد المستشفيات العامة كمراكز للرصد الوبائي والاحصاءات الحيوية والدراسات الاستشفائية كالادارة الصحية وتحليل الخدمات المختلفة.
  • اقتراح تحديد الاسس والمقاييس الفنية لبدائل الاستشفاء كالاستشفاء النهاري والخدمات الجراحية السريعة والاستشفاء المنزلي وسواه.
  • دراسة انعكاس الاستقلال المالي والاداري للمؤسسات العامة التي تدير المستشفيات العامة على الصعيد الوطني من النواحي الصحية والاقتصادية ونوعية العلاج.
  • تقديم الاقتراحات التي تساعد وزير الصحة العامة على اتخاذ القرارات الآيلة الى تفعيل المستشفيات العامة التي تتولى ادارتها مؤسسات عامة.
  • دراسة مقررات مجلس ادارة المؤسسات العامة التي تتولى ادارة المستشفيات العامة الخاضعة لتصديق وزير الصحة العامة.
  • اقتراح مشاريع المراسيم والقوانين التي تتعلق بتطوير مهام هذه المؤسسات العامة وبما يتوافق مع متطلبات سياسة الاصلاح الصحي العام والخريطة الصحية.
  • نشر تقارير دورية تتعلق بنشاطات الدائرة فيما يتعلق بمشاريع وخطط وتطوير المؤسسات العامة.
  • التقدم باقتراحات المشاريع والبرامج والخطط اللازمة لتطوير قطاع المستشفيات العامة التي انشئت مؤسسات عامة لادارتها وتقييمها ومراقبة تنفيذها.
  • دراسة مشاريع اتفاقيات التنسيق العلمي والتعاون مع كليات الطب والصحة العامة والمؤسسات الصحية العاملة في لبنان والخارج كما مع المجلس الوطني للبحوث العلمية.
  • القيام بكافة المهام والمسؤوليات التي يمكن ان يكلفها بها المدير العام.  
 
مصلحة الديوان
    يتولى ديوان المديرية العامة لوزارة الصحة العامة الصلاحيات التي تنيطها بالديوان القوانين والانظمة.
 
   يلحق بالديوان الدوائر التالية:
 
دائرة المحاسبة
   تتولى دائرة المحاسبة:
  • اعداد مشروع الموازنة بصيغته النهائية بالاستناد الى اقتراحات الوحدات المختصة بعد تنسيقها من قبل دائرة التجهيز والتموين.
  • تنظيم مشاريع عقد النفقة استنادا الى طلبات رؤساء الوحدات المختصة.
  • تنظيم جداول الرواتب والاجور والتعويضات والمكافآت والمساعدات وتأمين دفع المستحق منها في أوقاتها.
  • القيام بمعاملات التصفية.
  • مسك حسابات الموازنة.
  • وبصورة عامة جميع المعاملات التي لها علاقة بتحضير الموازنة وتنفيذها ومسك حساباتها بما فيها حسابات دائرة التجهيز والتموين وجميع المهام المنصوص عنها في القوانين والانظمة المرعية.

دائرة التجهيز والتموين
       تتـولى دائـرة التجهيز والتموين:
  • ضبط حركة الداخل والخارج من لوازم والبسة ومعدات ومفروشات وأدوية ومواد منقولة او ثابتة ومواد استهلاك واستحالة في المستودعات وقيد الاستعمال وفي جميع وحدات وزارة الصحة العامة.
  • تلقي مشاريع الموازنات السنوية من جميع وحدات وزارة الصحة العامة.
  • درس هذه الموازنات وتنسيقها وتحديد كمياتها بالتعاون مع المديريات والمصالح المركزية التابعة لها هذه الوحدات واستنادا الى الكميات المستهلكة في السابق ورفعها الى دائرة المحاسبة في الاوقات المحددة لها قانونا.
  • تأمين اعداد وتسليم كميات المواد واللوازم والمعدات والمفروشات والادوية الخ... التي تتطلبها وحدات وزارة الصحة العامة بعد تدقيقها والتأكد من انطباق كمياتها على الكميات الملحوظة لهذه الوحدات في موازنتها السنوية.
  • درس دفاتر شروط المناقصات 2 التي تضعها المديريات والمصالح المركزية لتأمين حاجات الوحدات التابعة لها في الدوائر المركزية والاقليمية والملحوظة في الميزانية ثم تنسيقها وتوحيدها بالتعاون مع هذه المصالح ووضعها بالصيغة النهائية ضمن التواريخ المحددة لها قانونا.
  • جمع كميات القرطاسية والمطبوعات والالبسة اللازمة لجميع وحدات الوزارة بالاستناد الى الطلبات الواردة من هذه الوحدات ورفعها الى مجلس الخدمة المدنية لتأمينها.
  • وضع اجازات الشراء بالمواد والادوية واللوازم الخ... الضرورية والغير متوفرة في المستودع.
  • تعهد الابنية الخاصة بوزارة الصحة العامة وتأمين حاجاتها وصيانتها بصورة عامة كل ما يتعلق بمحاسبة المواد عملا بأحكام القوانين والانظمة المرعية.

يلحق بدائرة التجهيز والتموين:
  • مستودع اللوازم والمعدات.
  • مستودع الادوية.

قسم امانة السر
   يتولى قسم امانة السر:
  • تأمين دراسة البريد العام الوارد والصادر وعرضه على المدير العام ورئيس الديوان كل فيما يتعلق به.
  • تسجيل البريد الوارد والصادر وتوزيعه.
  • تأمين اعمال التحرير والترجمة الادارية والضرب على الآلات الكاتبة والاستنساخ والمحفوظات.
  • تلقي مراجعات اصحاب المصالح وشكاويهم وابلاغ اصحاب العلاقة النتائج التي تقترن بها مراجعاتهم وبصورة عامة جميع المهام المتعلقة بامانة السر والمنصوص عنها في القوانين والانظمة المرعية.
 
قسم الموظفين
      يتولى قسم الموظفين:
  • اعداد المعاملات الخاصة بكل ما له علاقة بشؤون الموظفين الذاتية.
  • تنظيم ملفات الموظفين الشخصية.
  • تحضير جداول التدرج استنادا الى اقتراحات الدوائر المختصة وبصورة عامة جميع المعاملات المنصوص عنها في القوانين والانظمة المرعية والمتعلقة بشؤون الموظفين.
 
قسم الدروس والقضايا والعلاقات الصحية الدولية
      يتولى قسم الدروس والقضايا والعلاقات الصحية الدولية:
  • الاهتمام بالدعاوي وابداء الراي في عقود المصالحات.
  • وضع نصوص الاتفاقات بصيغتها القانونية.
  • تقديم المشورة القانونية.
  • الاشتراك مع الدوائر المختصة في الوزارة لوضع المقترحات التشريعية والتنظيمية بصيغتها النهائية.
  • الاشتراك مع الدوائر المركزية في الوزارة باصدار الدليل الصحي كل ثلاث سنوات ووضع الملاحق المنجزة خلال هذه الفترة.
  • درس لوائح مهام ومراحل مهام كل موظف التي تضعها المديريات المركزية من جهة مطابقتها على النصوص القانونية ووضعها بصيغتها النهائية بالاتفاق مع هذه المديريات قبل احالتها لادارة التفتيش المركزي.
  • تأمين الارتباط بين المنظمات الصحية الدولية والاجنبية والدوائر المختصة في الوزارة.
  • اعداد وسائل الاشتراك في المؤتمرات الدولية والموتمرات الاقليمية والاجتماعية والمحاضرات التي تعقد في لبنان والتعاون مع الدوائر المختصة في وزارة الصحة العامة وذلك بالاتفاق مع وزارة الخارجية.
  • ادارة المكتبة وتأمين طلبات وحدات الوزارة من النشرات والكتب العلمية والقيام بأعمال الترجمة الفنية.
  • تزويد الادارات المختصة بمواد الدعاية التي ترد اليها من المنظمات الصحية الدولية.
  • تأمين وضع مشاريع التقارير والبيانات والاعلانات والبلاغات.
  • وبصورة عامة جميع المهام المتعلقة بالقضايا والدروس القانونية وبالشؤون الصحية الدولية المنصوص عنها في القوانين والانظمة.
 
مديرية الوقاية الصحية
      تتولى مديرية الوقاية الصحية:
  • تحضير مشاريع تعديل القوانين والانظمة العائدة لشؤون الوقاية الصحية والتي تفرضها التطورات الاجتماعية والعلمية وتحضير مشاريع القوانين والانظمة المتعلقة بها.
  • اعداد مشاريع المراسيم التي نصت عليها القوانين الوقائية.
  • اعداد مناهج المكافحة التي تضعها الدوائر المركزية التابعة لها بصيغتها النهائية.
  • استخراج المهام من النصوص ووضع مراحلها والاصول الواجب اتباعها فيها بالاشتراك مع الوحدات المركزية التابعة لها بالتعاون مع مختلف المصالح المركزية في الوزارة خاصة قسم الدروس والقضايا.
  • توزيع هذه المهام على الموظفين العائدة لهم وفقا لاحكام البند 2 من المادة 4 من المرسوم الاشتراعي رقم 111 تاريخ 12/6/1959.
  • تنسيق ومراقبة وتفتيش اعمال الوحدات المركزية التابعة لها ومراقبة وتفتيش الاعمال التنفيذية بالوحدات الاقليمية.
  • تلقي موازنات الوحدات التابعة لها وتوحيدها مع ميزانيتها وتنسيقها ورفعها الى دائرة المحاسبة بواسطة دائرة التجهيز والتموين في الموعد المحدد لذلك.
  • تلقي التقارير الاحصائية عن مدى نشاط الوحدات التابعة لها ووضع تقرير احصائي سنوي بنشاط جميع هذه الوحدات.
  • القيام باعداد وتدريب ورفع مستوى معارف الاطباء الوقائية والمهندسين والمرشدين والمراقبين 2 والمأمورين الصحيين وجميع الموظفين العاملين في حقل الوقاية الصحية وذلك بتنظيم حلقات دراسية دورية نظرية وعملية مختصرة في حقل الخدمات الوقائية.
 
   تتألف مديرية الوقاية الصحية من:

مصلحة الطب الوقائي
   تتولى مصلحة الطب الوقائي:
  • وضع المناهج لمكافحة الامراض الانتقالية بالتعاون مع الدوائر المختصة.
  • القيام بالدراسات المتعلقة بسير الامراض الانتقالية وتطورها.
  • مراقبة سير الاعمال المتعلقة بمكافحة هذه الامراض والوقاية منها وبالتحري عن الاصابات ومصادر العدوى والاستقصاءات الوبائية.
  • مراقبة وتفتيش جميع الوحدات التابعة لها.
  • تحضير مشاريع الاتفاقيات مع المصحات الخاصة ومراقبة معاملة المرضى المعالجين على نفقة الحكومة في هذه المصحات بالاشتراك مع رئاسة مركز مكافحة التدرن في بيروت.
 
       يلحق بمصلحة الطب الوقائي:
  • دائرة مكافحة الامراض الانتقالية.
  • دائرة الحجر الصحي.
  • مركز مكافحة التدرن في بيروت
  • مستوصف مكافحة الكلب.
  • مركز مكافحة الجذام.
  • مركز مكافحة الملاريا.
 
مصلحة الصحة الاجتماعية
   تتولى مصلحة الصحة الاجتماعية  :
  • القيام بدراسة مشاكل الصحة العامة المتعلقة بقضايا الامومة والطفولة والارشاد الصحي وصحة المدارس.
  • مراقبة اعمال الدوائر التابعة لها ووضع المناهج الرامية الى رفع المستوى الصحي في البلاد.
  • الاشراف الفني على الاعمال الآيلة لتنفيذ المناهج المذكورة والتعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة لتحقيق الاهداف التي ترمي اليها هذه المناهج.
  • درس التقارير الواردة من الدوائر التابعة لها وجمع الاحصاءات والمعلومات المدونة فيها ووضع توجيهات بشأنها واعداد المقترحات على ضوئها.
  • الاشتراك مع مصلحة المستشفيات والمستوصفات والمهن الطبية بالاشراف على دور التوليد ومستشفيات الاطفال وفقا لاحكام القوانين المرعية.
 
 
   تتالف مصلحة الصحة الاجتماعية من:
دائرة الرعاية الصحية الأولية: 
  • تنتشر مراكز الرعاية الصحية الأولية على كافة الأراضي اللبنانية ويبلغ عددها حوالي 200 مركز.
  • تقدم المراكز الصحية رزمة خدمات صحية أساسي