Are you a new member? Sign up now
 
Let us help you
Read about the latest topics.
Date: 17/11/2016
Author: Minister Office
Source: MOPH
Cornerstone Laid for the New Service of Public Health in the Western Bekaa

رعى وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور حفل وضع حجر الاساس لمبنى قسم الصحة في جب جنين في البقاع الغربي، بحضور رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر ومفوض الحكومة في المجلس الدكتور وليد صافي ونواب المنطقة اللواء انطوان سعد وامين وهبة، القاضي عاصم الجراح ممثلا مفتي البقاع الشيخ خليل الميس، قائمقامي البقاع الغربي وراشيا وسام نسبيه ونبيل المصري القاضي اسد اله الحرشي, رئيس اتحاد بلديات السهل رئيس بلدية غزة محمد المجذوب, رئيس اتحاد بلديات البحيرة رئيس بلدية القرعون يحي ضاهر, رئيس حزب الاتحاد الاشتراكي العربي عمر حرب, القاضي غالب جمعة الناشط السياسي علي حسين الحاج, طبيب قضاء البقاع الغربي الدكتور سعيد طربيه, مدير كلية الصحة العامة - الفرع الرابع الدكتور رائد عز الدين, رئيس بلدية جب جنين عيسى الدسوقي, امام بلدة جب جنين الشيخ عمر حيمور, رؤساء بلديات ومخاتير من قرى وبلدات البقاع الغربي وراشيا, وكيل داخلية الحزب التقدمي في البقاع الجنوبي رباح القاضي على رأس وفد من الحزب, ممثلين لتيار المستقبل والقوات اللبنانية والتيار الوطني الحر وحزب الله وحركة امل والقومي, وحشد من الفاعليات واهالي المنطقة ومهتمين.

وبعد كلمة تعريف لمدير ثانوية جب جنين حسين جبارة، أعلن وزير الصحة ان هذا القسم سيكون جزءا من 14 مركزاً جديداً للصحة سيتم استحداثها في مختلف المناطق اللبنانية.

واكد ابو فاعور ان الهدف هو التخفيف من الاعباء على المواطن اللبناني وتوفير المسافات للحصول على الشهادة الصحية بعيداً عن اي اعتبارات طائفية ومناطقية، لافتاً الى ان المشكلة في البقاع الغربي كانت بعدم وجود مكان لهذا المركز في سرايا جب جنين ما استدعى تأمين دعم مالي من مجلس الانماء والاعمار لاستحداث طابق اضافي لهذا المركز يكون مخصصا لطبابة قضاء البقاع الغربي بكل تجهيزاتها وموظفيها وإمكاناتها، على ان يصار الى تجهيزه بالمعدات اللازمة لا سيما مختبرات المياه لتطبيق لامركزية فعلية تسهّل على طبابة القضاء القيام بعملية الكشف على المياه بشكل دوري في المنطقة.

واشار ابو فاعور الى ان "هناك مهام اخرى يجب ان تقوم بها طبابة القضاء الى جانب اعطائها الشهادة الصحية لا سيما استكمال مهام حملة سلامة الغذاء والقيام بحملات التلقيح والكشف على المدارس"، مستطرداً "لم أكن أرغب ان اغادر وزارة الصحة على مزيد من الاخبار المقلقة للبنانيين ولكن تم الكشف مؤخرا على المياه في عدد كبير من المدارس الرسمية والخاصة في المناطق اللبنانية وجاءت النتائج مقلقة جدا وهذا يقتضي استكمال عمليات الكشف في كل المناطق وواجب الدولة ان تقوم بالكشف واتخاذ الاجراءات اللازمة وان لا تكتفي بنعي واقع المياه في المدارس والتي يشربها اطفالنا".

وإذ جدد شكره للجسر باسم نواب واهالي المنطقة على كل الجهود التي قام ويقوم بها مجلس الانماء والاعمار من اجل منطقة البقاع الغربي، امل ابو فاعور البدء بالعمل في وقت قريب بتنفيذ العلاج الجذري لأزمة نهر الليطاني التي تتجاوز ابناء المنطقة الذين يدفعون الثمن المباشر ويتحملون الضرر المباشر لكن الضرر يطاول جميع اللبنانيين ايضا، فسهل البقاع مرتبط بالامن الغذائي اللبناني وقسم كبير من غذاء اللبنانيين موجود فيه.

وقال ابو فاعور: "انا على ثقة بأنه إذا ما نجحت خطة الليطاني فلسهل البقاع وبحيرة القرعون القدرة على تأمين سبل العيش ليس فقط للبقاع الغربي انما لاكثر من قضاء. إن كان على صعيد الزراعة والثروة السمكية او على مستوى السياحة وغيرها من المستويات ايضاً".

الجسر

بدوره عرض الجسر للتعاون البناء والمجدي على المستويات الصحية والتربوية بفضل ديناميكية وزير الصحة وتفانيه من اجل رفع الحرمان عن المنطقة وباقي المحافظات. ونوه بدور بنك التنمية الاسلامي الممول للمشروع في جب جنين والذي قدم الكثير للبنان وما زال.

كلمات

والقى رئيس بلدية جب جنين المحامي عيسى الدسوقي كلمة ترحيبية اشاد فيها بانجازات ابو فاعور على مستوى المنطقه ولبنان.

فيما اعرب قائمقام البقاع الغربي وسام نسبيه عن ثقته بما قام ويقوم به ابو فاعور، معربا عن امله بأن يحمل العهد الجديد انجازات كثيرة لهذه المنطقة ولبنان على الصعد كافة.

بعد الكلمات تسلم ابو فاعور والجسر دروعا تقديرية من بلدية جب جنين ومن مكتب الصحة في البقاع الغربي ومن ثم انتقلوا الى مبنى سراي جب جنين حيث تم وضع حجر الاساس للمركز.
Sitemap
© Copyrights reserved to Ministry of Public Health 2019