Are you a new member? Sign up now
 
Let us help you
Read about the latest topics.
Date: 2/01/2018
Author: NNA
Source: MoPH
Ammar at the Annual Dinner of the Laboratory Owners : The Ministry of Health Strives to Provide Excellent Service to Patients
 
وطنية - أقامت نقابة اصحاب المختبرات الخاصة في لبنان عشاءها السنوي، برعاية وزير الصحة العامة غسان حاصباني ممثلا بالمدير العام للوزارة الدكتور وليد عمار في فيلا سرسق في الاشرفية.

حضر العشاء ممثل وزيرالدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني مدير مكتبه ومستشاره نقولا ابراهيم، نقيب المستشفيات في لبنان المهندس سليمان هارون، نقيب الصيادلة في لبنان الدكتور جورج صيلي، مديرة البرامج في منظمة الصحة العالمية الدكتورة اليسار راضي، رئيس قسم المهن الطبية في وزارة الصحة انطوان رومانوس، منسقة المشاريع والمسؤولة عن نظام الاعتماد في الوزارة سيزار عاكوم وعدد من المسؤولين في وزارة الصحة واصحاب المختبرات الطبية.

حداد

وألقى نقيب اصحاب المختبرات الخاصة في لبنان الدكتور كريستيان حداد كلمة ترحيبية تناول فيها وضع القطاع "الذي يعاني من مشاكل عدة، من بينها ظاهرة انتشار المختبرات والمستوصفات ومراكز سحب الدم غير الشرعية وغير المرخصة، حيث لا يوجد اختصاصي وبعيدا عن اي مراقبة".

وسأل: "ما هو مصير المريض في ظل هذا الفلتان المتنامي في القطاع الصحي حيث هناك دخلاء من التجار والمستثمرين الذين يتلاعبون في اسعار الخدمات بغياب الجودة". وطالب "بتطبيق القانون وتفعيل الرقابة لضمان صحة المريض التي هي مسؤولية الجميع".

وعدد المشاريع المنوي تنفيذها من قبل النقابة في العام 2018 ومنها:
- اعادة النظر في لوائح تسعيرة الضمان الاجتماعي التي لم يتم تعديلها منذ 15 سنة.
- إلزام شركات التأمين بعدم تطبيق الحسومات على الفواتير المقدمة.
- إلزام المستوصفات بالفحوصات السبعة المفروضة دون تخطيها".

وأشار الى ان هذه المطالب رفعت الى اصحاب القرار "الذين أبدوا كل التفهم، والنقابة بانتظار ان يتم تحقيقها".

أما على الصعيد العلمي، فأشار الى ان "السعي مستمر من اجل:

أولا: تفعيل التعليم المستمر في كل المناطق لرفع مستوى الأداء في المختبرات.
ثانيا: تحضير المختبرات من خلال ندوات تؤهلها استعدادا لمشروع الوزارة المتعلق بالاعتماد ACCREDITATION
ثالثا: تشجيع الالتحاق ببرنامج ضمان الجودة الخارجية CQE الذي تقدمه النقابة مما يميز المختبرات الشرعية والقانونية عن المختبرات غير الشرعية والمخالفة. واخيرا، رعاية الجيل الجديد من الاخصائيين وتمكينهم في مجالات مخبرية حديثة غير متوفرة على صعيد البلد بعد".

عمار

بدوره، القى الدكتور عمار كلمة أثنى فيها على "الدور الذي تقوم به نقابة اصحاب المختبرات من اجل الحفاظ على مستوى المهنة وإعلاء شأنها".

وأكد ان "الوزارة جادة في تنفيذ كل المشاريع الآيلة الى تقديم الخدمة الممتازة بالنوعية الجيدة للمرضى". وقال: "ان التحضيرات جارية من اجل بدء تطبيق نظام الاعتماد على المختبرات. كما ان مكافحة المستوصفات والمراكز الطبية غير القانونية مستمرة وصولا الى تنقية القطاع الصحي من كل هذه الشوائب المسيئة الى سمعته". وأعلن عن حملة وزارة الصحة للعام ال2018 من اجل مكافحة سرطان القولون.

وجرى نقاش بين عمار وبعض اصحاب المختبرات الذين أتوا من مختلف المناطق حيث عرضوا هواجسهم والمشاكل التي تواجهم بوجود المستوصفات غير الشرعية ولا سيما في البقاع.

وأخيرا، قدم الدكتور حداد باسم النقابة درع تقدير الى كل من الدكتور عمار، الدكتورة راضي وعاكوم لدورهم في تحسين اوضاع القطاع.
Sitemap
© Copyrights reserved to Ministry of Public Health 2019